close
close
jamalouki.net
إشتركي في النشرة الالكترونية

سمية الخشاب تتسبب بجدل واسع في السعودية بعد تكريمها ومنحها مجسماً لـ"ختم النبي"

أثار تداول خبر تكريم الفنانة المصرية سمية الخشاب في المملكة العربية السعودية من قبل "جمعية المنتجين والموزعين السعوديين" وتسليمها درعًا تتضمّن شعارًا بلون ذهبي لختم النبي ذي الكلمات الثلاث "محمد رسول الله"، غضب جماهير المملكة السعودية، وموجة انتقادات كبيرة اجتاحت مواقع التواصل الاجتماعي.

حضرت الفنانة المصرية سمية الخشاب إلى الرياض للمشاركة في ملتقى المرأة السعودية الثالث. كما نشرت على حساباتها الرسمية على السوشيل ميديا عدد من الصور والفيديوهات لمشاركتها في الفعاليات ولتكريمها في الملتقى النسائي الذي نظمته وزارة الإعلام السعودية، الى جانب تكريمها من قبل جمعية مصريون في حب الخليج، وجمعية المنتجين والموزعين السعوديين التي أهدتها الدرع وختم الرسول الذي استفز مشاعر العديد من السعوديين. بسبب هذا التكريم، انهالت التغريدات التي طالبت بمحاسبة جمعية المنتجين والموزعين السعوديين التي وقفت وراءه، فيما تصدّر هاشتاق "ختم الرسول ليس للعبث" قائمة التداول في السعودية.

الضجة الكبيرة التي أثارها تكريم سمية الخشاب دفع باللجنة المنظمة لملتقى المرأة السعودية الثالث الى إصدار بيان توضيحي أكدت فيه أن ما يتم تداوله في مواقع التواصل الاجتماعي حول تكريم الفنانة المصرية سمية الخشاب غير دقيق.

أكّدت اللجنة أن مشاركة الخشاب جاءت بناءاً على خطاب تلقته اللجنة من جمعية "مصريون في حب الخليج" تطلب مشاركتها، خصوصًا أنها تشغل منصب رئيسة جمعية الثقافة والفن، على أن تتمثل مشاركتها في كلمة للتعبير عن مكانة المرأة السعودية التي وصلت إليها خارج المملكة من خلال منظور عيون خارجية.

كما أوضحت في بيانها أن التكريم اقتصر على 8 سيّدات سعوديات تميّزن في مجالات علمية وعملية، وهنّ الأميرة هيفاء الفيصل تقديراً لجهودها في العمل التطوعي، الإعلامية سارة دندراوي، الفنانة هدى العمر، الشاعرة فاطمة القرني، الناقدة الأدبية لمياء باعشن، الصحفية أمجاد محمود رضا، نورة المبارك في مجال القيادة الإدارية والموسيقية إيمان قستي. تابعت اللجنة أنه من منطلق التبادل الثقافي والتعاون بين البلدين الشقيقين السعودية ومصر، جاءت مشاركة سمية الخشاب في كلمة عبّرت فيها عن تقديرها واعتزازها بما وصلت إليه المرأة السعودية من تمكين في العمل، في شتى مجالات الحياة، ومن مكانة عالية تستحقها.

وجدّدت اللجنة تأكيدها على أن التكريم كان مخصصًا للمرأة السعودية فقط، بينما تمّ توزيع الدروع التذكارية للمشاركات، ومن ضمنهنّ سمية الخشاب.

يُذكر أنّها لم تكن المرة الأولى التي تثير فيها سمية الخشاب الجدل على مواقع التواصل الإجتماعي، فقد تسببّ إعلان انفصالها الأسبوع الماضي عن المطرب والملحن المصري أحمد سعد بعد سنتين على زواجهما جدلاً كبيرًا في الأوساط الفنية وأصبح حديث مستخدمي مواقع التواصل الإجتماعي.

كما من الجدير ذكره أن آخر عمل للنجمة سمية الخشاب كان أغنية "بتستقوى" التي طرحتها تزامنًا مع شهر المرأة والحملة ضد العنف تجاه المرأة.

سمية الخشابسمية الخشابسمية الخشابسمية الخشابسمية الخشاب

اقرئي أيضاً: هند الزاهد تعيَّن وكيل وزارة الخدمة المدنية لتمكين المرأة في السعودية

الأميرة ريما بنت بندر بن سلطان تعيَّن أول سفيرة للسعودية في الولايات المتحدة الأميركية!