في كلّ سنة، يُحتفل بالأسبوع العالمي للرضاعة الطبيعية وذلك من 1 إلى 7 أغسطس، لتشجيع الأمّهات على ضرورة اتّباع هذه الخطوة وللتوعية حول أهمية الرضاعة الطبيعية في حياة الأمّ والطفل. نسبة كبيرة من النساء من حول العالم يلجأن إلى الرضاعة الطبيعية لتغذية أطفالهنّ ومن بين هؤلاء السيّدات لا ننسى النجمات اللواتي نشرنَ بدورهنّ توعية حول أهميّة الرضاعة الطبيعية. من نانسي عجرم، ريم السعيدي، جويل مردينيان وغيرهنّ، سنكشف لكِ في هذا المقال عن أبرز النجمات اللواتي شجّعنَ على الرضاعة الطبيعية.  

نانسي عجرم

نانسي عجرم الرضاعة الطبيعيةبعد ولادة إبنتها ليا، نشرت نانسي عجرم صورة على صفحتها الخاصّة على إنستقرام، تظهر فيها وهي ترضع طفلتها، وأرفقتها بمقطع صغير ألا وهو: "الرضاعة الطبيعية كانت دائماً من أجمل التجارب في حياتي. بالنسبة لي، هي الطريقة الأقوى للتواصل مع "لِيا"، تجعلها تشعر بالأمان والحب والإهتمام. ليس هناك شيء طبيعي وصحيح أكثر مما خططت الطبيعة الأم لأن نقوم به."

الصورة الأولى التي جمعت Nancy Ajram الأم بابنتها ليا، هي إذاً بمثابة خطوة ذكيّة ورسالة توعية أرادت النجمة ايصالها إلى كل الأمهات الحاليات والمستقبليات، داعيةً إياهن إلى اختيار الرضاعة الطبيعية، مشيرة إلى بعض المنافع التي تحملها هذه الأخيرة على الأم والطفل معاً!

نانسي عجرم الرضاعة الطبيعية

ريم السعيدي

ريم السعيدي الرضاعة الطبيعيةفي أكثر من منشور لها على إنستقرام، شدّدت عارضة الأزياء التونسية ريم السعيدي على ضرورة الرضاعة الطبيعية؛ بعد 9 أيّام على إنجابها طفلتها الأولى بيلا ماريا، نشرت ريم السعيدي صورة لها في خانة الستوري على إنستقرام حيث بدا بطنها نحيف مشيرةً إلى أن الرضاعة الطبيعية هي من بين الخطوات التي ساعدت في التخلّص من البطن المنتفخ جرّاء الولادة. كذلك، نشرت ريم السعيدي منشور آخر على إنستقرام تظهر فيه وهي ترضع طفلتها، لتشجّع بهذه الخطوة كلّ النساء إلى اللجوء إلى الرضاعة الطبيعية. 

ريم السعيدي الرضاعة

ريم السعيدي الرضاعة الطبيعية

جويل مردينيان

جوبل مريدينيان الرضاعة الطبيعيةنشرت جويل مردينيان صورة لها على إنستقرام برفقة طفلها Nathan Mark مشدّدةً فيها على أهمية الرضاعة الطبيعية. يُذكر أنه في ديسمبر 2018، تبنّت جويل مردينيان ولد لتصبح أمّ لـ3 أطفال.

في المنشور الذي شاركته جويل مردينيان عن الرضاعة الطبيعية، كتبت: "لا أحد يعرف كم هو جميل الإحساس الذي تولّده الرضاعة الطبيعية إلى حين تجربة هذه الخطوة. لسوء الحظ، لم يتسنّى لي فرصة إرضاع طفلي الثالث لكنّني أريد أن أغتنم هذه الفرصة لأؤكّد لجميع الأمهات الحوامل أنه الرضاعة الطبيعية تستحقّ كل العمل الشاق والألم المحتمل في الأسابيع الأولى." كما أضافت: "شعور إعطاء طفلكِ أفضل تغذية من ثدييكِ هو أمر رائع للغاية. لقد حضرت دروس خاصّة حول كيفية اللجوء إلى الرضاعة الطبيعية وذلك عندما كنت حاملة بطفلي الأوّل." كما قدّمت Joelle Mardinian نصائح مهمّة حول كيفية اللجوء إلى الرضاعة الطبيعية بطريقة صحيحة أهمّها:

النصيحة الأولى: البحث عن دورات تعليميّة لمعرفة كيفية إرضاع الطفل بطريقة صحيحة.

النصيحة الثانية: شرب كمّيات وافرة من المياه في فترة ما بعد الولادة وذلك لتوفير كمية جيّدة من الحليب.

النصيحة الثالثة: وضع أوراق الملفوف الباردة على الثديين وذلك للتخلّص من آلام الرضاعة.  

النصيحة الرابعة: إن عانيتِ من تكتلات كبيرة، فنصحت جويل مردينيان بتدليكها أثناء الإستحمام بمياه دافئة، وذلك للتخلّص منها. 

جويل مردينيان الرضاعة الطبيعية

Chrissy Teigen

كريسي تايغن الرضاعة الطبيعيةلم تخجل عارضة الأزياء الأميركية من الكشف عن لجوئها إلى الرضاعة الطبيعية لتغذية طفليها Luna وMiles، فكشفت عن هذه الخطوة في أكثر من صورة لها على السوشيل ميديا. أشارت كريسي تيغان في إحدى المقابلات الصحفية إلى أنها الرضاعة الطبيعية أمر جميل ورائع للغاية لافتةً أيضاً أن هذه الخطوة صعبة بعض الشيء. فإنّها تتطلّب مجهود كبير وتتخّذ وقت طويل خلال النهار. 

Miranda Kerr

ميرندا كير الرضاعة الطبيعيةأشارت عارضة الأزياء ميرندا كير في إحدى المقابلات الصحفية إلى أنها أحبّت الرضاعة الطبيعية كثيراً لافتةً إلى أن هذه الخطوة كانت سهلة جدّاً بالنسبة لها وساهمت في تسريع عملية الأيض الخاصّة بها. كما قالت أنها لجأت إلى هذه الخطوة لمدّة سنة ونصف كما اعتمدت عملية ضخّ الحليب أثناء وجودها في العمل. يُذكر أن Miranda Kerr هي أمّ لولدين وهي حامل حالياً بطفلها الثالث. 

من جهةٍ أخرى، من الجدير ذكره أن الرضاعة الطبيعية تحمل منافع كثيرة على الطفل والأمّ، اكتشفيها:

منافع الرضاعة الطبيعية 

منافع الرضاعة الطبيعية على الطفل

الرضاعة الطبيعية تشعر الطفل بالأمان والحب، فهي تعزز الترابط والعلاقة بينه وبين الأم. فضلاً عن ذلك، حليب الأم هو أنسب غذاء للطفل كونه سهل الهضم، ويحتوي على كل المكوّنات الغذائية التي يحتاجها. من بين هذه المكوّنات، المضادات ضد الجراثيم التي تقوي الجهاز المناعي لدى المولود وتحميه من الإصابة بالأمراض. الرضاعة الطبيعية تعزز صحّة أسنان الطفل، تقوي عظامه والأهم أن حليب الأم يعدل الحرارة في جسم المولود ويحميه بالتالي من نزلات البرد.

منافع الرضاعة الطبيعية على الأم

للرضاعة الطبيعية فوائد على الأم أيضاً. هذه الخطوة تساعدكِ في حرق السعرات الحراريّة، مما يؤدي إلى خسارة الوزن بعد الولادة. بالإضافة إلى ذلك، هي تساعد الرحم على استرجاع حجمه الطبيعي كما كان قبل الحمل وبالتالي شدّ الجلد حول البطن. الرضاعة الطبيعية عزيزتي تحميكِ أيضاً من خطر الإصابة بالإكتئاب ما بعد الولادة، الذي قد يوصلكِ إلى مراحل نفسيّة مزعجة جداً.