زيت المورينغا العناية بالبشرة العناية بالشعر

ربما لن تسمعي من قبل عن فوائد المورينغا للعناية بالبشرة والشعر. لكن بعد أن تتعرّفي عليها في هذا المقال، ستصبح هذه النبتة إحدى العناصر الأساسية في روتينكِ الجمالي اليومي. 
شجرة المورينغا يعود أصلها إلى أجزاء من أفريقيا وآسيا،تتمتّع بفوائد لا تعدّ ولا تحصى لجمالك سواء قمتِ باستخدامها على شكل أوراق، بذور وزيت. هذا ما يفسّر استخدام المورينغا كمكوّن فعّال في مستحضرات العناية بالبشرة لتقوية الشعر وإزالة التجاعيد! 

فوائد المورينغا للبشرة والشعر 

- يطلق على المورينغا اسماء عديدة في الدول العربية حيث تسمى بشجرة اليسر أو البان أو شجرة الحياة أو شجرة الحب. 

- الزيت المستخرج من بذور المورينغا، غنيّ بالمواد المضادة للأكسدة، كما يحتوي على حمض الأولييك الذي يلعب دوراً أساسياً في ترطيب البشرة. 

- بالإضافة إلى الفيتامينات أ، ب، سي، د و هـ. تحتوي المورينغا على المعادن كالحديد، الزنك، المغنيسيوم، النحاس، السيليكا والمنغنيز. تلك العناصر تغذّي بشرتكِ وتعمل على تنظيفها. 

- زيت المورينغا يساعد في مكافحة حب الشباب بسبب خصائصه المضادة للبكتيريا التي تعتبر المسبب الرئيسي لظهور حب الشباب على الوجه، ويخفّف من ظهور البثور، والرؤوس السوداء. 

- إحدى أهم فوائد تلك النبتة، هي أنهّا تحارب الشيخوخة وعلامات التقدّم في السنّ، وتعيد الحياة والشباب إلى بشرتك. 

- الفيتامينات الموجودة في المورينغا تؤثّر بشكل كبير على تفتيح لون البشرة، وتساهم بشكل كبير في توحيد لون البشرة. 

- أما فوائد المورينغا للشعر عديدة، إذ إنه يعالج المعالجة للخصلات التالفة، الجافّة وتلك التي تحتاج إلى التغذية. 

- يحتوي المورينغا على كميّة كبيرة من الفيتامين أ الأساسي لنموّ الشعر والحفاظ على صحّته. كما أنه يلعب دوراً أساسياً في نموّ الخلايا والأنسجة الجيّدة في جسمكِ، ما يخفّف من تساقط الشعر. الزنك الموجود في هذه النبتة أيضاً، يعزّز مناعة شعركِ. أمّا الفيتامينين هـ و سي، فينشّطان الدورة الدمويّة في فروة الرأس. 

قناع المورينغا للبشرة والتخلص من التجاعيد 

تحتاجين الى:

- ملعقة طعام من الزبادي
- ملعقة طعام من العسل
- ملعقة طعام من مسحوق المورينغا 

طريقة التحضير:

  • قومي بخلط المكونات جميعاً حتى تتكوّن لديك عجينة متماسكة. 
  • قومي بتوزيع الخليط على وجهك، واتركي القناع لمدة 15 دقيقة. 
  • اغسلي وجهك عند الإنتهاء بالماء الدافئ، ثم استخدمي مستحضر الترطيب الخاص بك. 

طريقة استخدام زيت المورينغا للشعر 

كل ما عليك فعله هو تدليك زيت المورينغا على كامل فروة الرأس، للتخلص من مشاكل التقصف والقشرة. 

- ضعي زيت المورينغا على فروة الرأس الرطبة.

- اغسلي الشعر بالماء لإزالة الزيوت الزائدة والأوساخ من شعرك. 

فوائد المورينغا الصحية 

يتصدّر المورينغا قائمة النباتات الطبيعية الأكثر فائدة في علاج العديد من الأمراض منها السكري والأورام السرطانية. 

تبيّن علمياً أن المركبات الكيميائية الموجودة في المورينغا، لديها أنشطة بيوكيمائية مفيدة لمحاربة تصلّب الشرايين، علاج مرض القلب، تقوية الجهاز المناعي، كما أنها مضادة للفيروسات، البكتيريا والأورام السرطانية. 

بما أن المورينغا غني بالألياف، فهو يعمل على تنظيف أي فضلات باقية من النظام الغذائي المشبّع بالدهون في معدتك. يحتوي على مضاد حيوي فعال في طرد أنواع البكتيريا المؤذية، والمعروفة أنها تسبب التهابات الأمعاء وسرطان المعدة.

من فوائد المورينغا الصحية أنه يسكّن الآلام ويعطي تأثيراً مخدراً لمختلف أوجاع الجسم. يساعد في علاج الزهايمر ومختلف الاضطرابات العصبية، يقي من تليّف الكبد والتهاباتها. كما يساعد في علاج مرض الربو التحسسي، لأنه يحتوي على مواد مضادة للحساسية. بالإضافة الى ذلك، ينشّط المورينغا هرمون الأستروجين في رحم المرأة، ويعتبر من النباتات الفعالة للوقاية من الإصابة بحصى الكلى.