روتين العناية بالشعر زيوت طبيعية بشرة دهنية بشرة شابة بشرة مختلطة بشرة جافة جمال زيت هل أنتِ صاحبة بشرة دهنية، عادية، جافة، حساسة أم مختلطة؟ مهما كان نوع بشرتكِ، من الضروريّ العناية بها والمحافظة على نضارتها من خلال الكريمات، الخلطات وطبعاً الزيوت الطبيعية. صحيح أن معظم الزيوت تتمتّع بخصائص متشابهة، لكن هناك أنواع أكثر فعالية من غيرها وملائمة أكثر لبشرتكِ. تابعي القراءة للمزيد من التفاصيل.

الزيوت الطبيعية المناسبة للبشرة الدهنية

البشرة الدهنية تفرز كميّات كبيرة من الزيوت، فتبدو لامعة بشكل مفرط وتتفاعل مع منتجات المكياج لإقراز المزيد من الزيوت والدهون. يتعرّض هذا النوع من البشرة إلى ظهور الحبوب والرؤوس السوداء بشكل كبير. الزيوت الطبيعية التي ننصحكِ باللجوء إليها هي التالية. 

زيت الأركان للبشرة الدهنية

يحتوي زيت الأركان على الفيتامين E الذي يساعد على إعادة التوازن للبشرة الدهنية  من ناحية إفراز الزيوت، كما لا يمنحها الرطوبة المتطلّبة. هو غنيّ بالمواد المضادّة للأكسدة التي تساعد على شفاء خلايا الجلد التّالفة والتخلّص من البثور المزعجة.

زيت إكليل الجبل للبشرة الدهنية

يعرف زيت إكليل الجبل بكونه مكوذن طبيعي مضاد للإلتهابات. يحتوي على مجموعة من المكوّنات التي تطهّر المسام وتمنعها من تجمّع الأوساخ والزيوت. من أهمها، مركّب الإستر المؤلف من الكربون العضوي. من هنا، هذا زيت إكليل الجبل هو من الأفضل للبشرة الدهنية لتنظيفها بدقّة.

زيت الليمون للبشرة الدهنية

زيت الليمون هو من المكوّنات الطبيعية الأكثر فعالية للبشرة الدهنية، ويدخل ضمن تركيبة الكريمات المحاربة للبثور. الأحماض التي يحتوي عليها تساعد البشرة على التخلّص من الدهون المجمّعة، ومعالجة الندوبات الناتجة عن حب الشباب. من المستحسن أن تستخديمه بكمات قليلة، كونه حاد على البشرة. 

الزيوت الطبيعية المناسبة للبشرة الجافة 

يتعرّض هذا النوع من البشرة للتشقّق والتقشر، كما أنّه يعاني من نقص في إفرازات الغدد الدهنية. هي من أكثر أنواع البشرة التي تظهر عليها التجاعيد، وتميل إلى الخشونة والإحمرار دائماً خصوصاً في فصل الشتاء. لكي تحافظي على صحة بشرتكِ الجافة، الجئي إلى الزيوت الطبيعية أدناه. 

زيت شجرة الشاي للبشرة الجافة

ما يميّز زيت شجرة الشاي أنه يحتوي على أكثر من 50 مكوّن، جميعها تعمل على طرد الجراثيم. هو مناسب للبشرة الجافة، كونه يساعد على إلتئام التشققات والجروح الناتجة عن إفتاد الزيوت والدهون المغذية في الجلد. كذلك، هو يمنحها الليونة والرطوبة.

زيت البابونج للبشرة الجافة 

أيضاً من بين الزيوت المناسبة للبشرة الجافة، الجئي إلى زيت البابونج. هو يحتوي على مكوّن معروف بالأزولين يعمل على تعزيز وظيفة الغدد الدهنية في البشرة وبالتالي محاربة علامات الشيخوخة أهمها التجاعيد والبقع الداكنة. (اضغطي هنا للتتعرّفي على خلطة طبيعية من زيت البابونج)

زيت اللافندر للبشرة الجافة

تتعرّض البشرة الجافة للكثير من الإحمرار والتهيّج. لحلّ هذه المشكلة، يمكنكِ اللجوء إلى زيت اللافندر. كذلك، هو يحميها من الحروق الناتجة عن أشعة الشمس القويّة، من خلال ترطيبها وتعزيز نمو الخلايا الأساسية. الجدير ذكره أن هذا الزيت هو فعّال جداً لصحّة الشعر (اضغطي هنا للمزيد من المعلومات)

الزيوت الطبيعية المناسبة للبشرة الحساسة 

تعاني صاحبات البشرة الحساسة من مشكلة الإحمرار المستمر، ظهور الثور الصغيرة والبقع الداكنة. إذا كنتِ واحدة منهن، لا تهملي بشرتكِ هذه أبداً واختاري زيوت طبيعيّة تخفف من توهّج الجلد.

زيت البخور للبشرة الحساسة

زيت البخور هو من المكوّنات القديمة والثمينة والمنتشرة كثيراً في العالم العربي. المكوّنات الغنية به تساعد على مكافحة الطفح الجلدي الذي قد يصيب البشرة الحساسة بكثرة. كذلك، هو يعالج التجاعيد ومختلف علامات الشيخوخة.

زيت الجيرانيوم للبشرة الحساسة

يستخدم زيت الجيرانيوم عادة ضمن تركيبة منتجات المكياج الطبيّة والمناسبة للبشرة الحساسة. هو يتميّز بكونه لطيف على البشرة، كما يمنحها الرطوبة من دون أن يتفاقم إنتاج الزيوت بها.

زيت القرفة للبشرة الحساسة 

يحتوي زيت القرفة على مجموعة من مضادات الأكسدة والمضادات الحيوية التي تحارب كل علامات الشيخوخة، خاصة الترهّل. من أهم الوظائف التي يقوم بها هذا الزيت هو محاربة العدوات الجلدية التي تتأثر بها البشرة الحساسة بشكل كبير. كما أنه يعزز الدورة الدموية لتقوية المناعة في الجلد.

الزيوت الطبيعية للبشرة المختلطة

تختلف تركيبة البشرة المختلطة عن البشرة الجافة والدهنية، وهي عموماً مزيج من الإثنين معاً. صاحبة هذا النوع من البشرة، تلاحظ حتماً ظهور الزيوت، خصوصاً عند الجبين، الأنف والذقن. أمّا الأجزاء الأخرى فتكون جافة نوعاً ما. الزيوت الطبيعية الأنسب لهذا  النوع هي:

زيت خشب الصندل للبشرة المختلطة 

يحارب هذا النوع من الزيت جفاف البشرة، ليرطّبها من الأعماق. إضافة إلى ذلك، يمتص زيوت البشرة الدهنيّة ويزيدها نضارةً كذلك، هو يساعد على التخفيف من الظهور التصبغات على الوجه، خاصة في منطقة الجبين. (للتعرّف على خلطة تحتوي على زيت خشب الصندل المخصصة لتبييض البشرة، اضغطي هنا)

زيت الجوجوبا للبشرة المختلطة

يحتوي هذا الزيت على خصائص محاربة للإلتهابات والبكتيريا، كما أنّه غنيّ بالفيتامينات والمعادن، مثل الفيتامين E، الزنك والسيلينيوم. من هنا، هو ملائم للبشرة المختلطة، كونه يعالج البثور في المناطقة الدهنية، في حين أنه لطيف على البشرة الجافة.

زيت سيج كلاري للبشرة الدهنية 

هذا المكوّن هو من أقدم الزيوت الذي يعرف بخصائصه المطهرة والمضادة للجراثيم. هو مستخلص من أوراق نبتة المريمية ويساعد على حدّ إنتاج الزيوت في البشرة، مع منحها الرطوبة من دون أن يلحقها الجفاف.  

الزيوت الطبيعية للبشرة العادية

إن كنتِ صاحبة بشرة طبيعية، غير دهنية ولا جافة جداً، أنتِ محظوظة فعلاً. ليس هنالك من زيوت محددة مخصصة لكِ، بل يمكنكِ اللجوء إلى كل أنواع الزيوت الطبيعية التي تحلو لكِ. هي جميعها، ستعمل على منح وجهكِ اللمعان، الإشراقة وستحارب التجاعيد، الهالات السوداء، البهتان وغيرها من علامات التعب والشيخوخة.