البشرة الدهنية سيلان المكياج إن كنتِ صاحبة بشرة دهنية، فهذا يعني أنّكِ تعانين من إفرازات الزيوت الدهنية الزائدة في وجهكِ، ممّا يؤدّي إلى ظهور البثور والبقع السوداء. هذه الزيوت تجعل وجهكِ لامعاً وتبرز بشرتكِ الدهنية بشكل لافت، كما أنّها تسبّب سيلان المكياج خلال النهار،الأمر الذي يخرّب إطلالتكِ. لكن لا داعي للقلق، إذ إن هناك بعض الحيل الذكية التي بإمكانكِ القيام بها تضمن لكِ عدم سيلان المكياج وثباته طيلة اليوم.  

8 حيل ذكية تضمن لصاحبة البشرة الدهنية عدم سيلان المكياج 

1- تطبيق البرايمر المناسب على البشرة الدهنية

إن كنتِ صاحبة بشرة دهنية عليكِ أن تختاري إمّا البرايمر ذات تركيبة مطفية أو ذات تركيبة شبيهة بالجل. إن هذه المستحضرات بالذات تسيطر على الإفراز المفرط للزيوت، وذلك بفضل احتوائها على مكوّنات طبيعية، نباتات بحرية، فيتامنيات وأحماض أمينية، فتمنحكِ بشرة مضيئة غير لامعة. كما أنّها لن تتسبّب بظهور البثور والشوائب في وجهكِ.

بالنسبة لطريقة التطبيق، عليكِ وضع كميّة معتدلة من البرايمر على الوجه، فركه بشكل ناعم وإنتظار بضعة دقائق لكي تمتصّه البشرة، قبل وضع كريم الأساس وإكمال المكياج.

البشرة الدهنية سيلان المكياج1- J.ONE Red Jelly Pack
2- ESTÉE LAUDER The Mattifier Shine Control Perfecting Primer + Finisher

2- تطبيق التونر المناسب على البشرة الدهنية

عند تطبيق المكياج، وإن كانت بشرتكِ دهنيّة ستتراكم الزيوت عند منطقتي الأنف والجبين المعروفة بالـT-Zone بعد مرور ساعات قليلة، ممّا سيشوّه لوككِ. لتفادي هذه المشكلة، عليكِ اختيار التونر المناسب لنوع بشرتكِ، ألا وهو الذي يحتوي على مكوّنات تحدّ من إفراز الزيوت مثل الجليكوليك وحمض الساليسيليك. 

البشرة الدهنية سيلان المكياج تونر1- OLEHENRIKSEN Balancing Force Oil Control Toner
2- CAUDALIE Vinopure Natural Salicylic Acid Pore Minimizing Toner
3- KIEHL’S SINCE 1851 Calendula Herbal Extract Alcohol Free Toner

تحضير تونر طبيعي في المنزل خاص بالبشرة الدهنية

من ناحية أخرى، إن نفذتِ من مستحضر التونر، بإمكانكِ تحضيره في المنزل. هناك العديد من الوصفات التي بإمكانكِ القيام بها، من أبرزها تحضير كوب من الشاي الأخضر، تركه جانباً كي يبرد ثم استعمال قطعة من القطن وتبليلها بالشاي الأخضر ثم وضعها على بشرتك. إن الشاي الأخضر يحتوي على حمض التانيس الذي يعالج مسام الوجه في البشرة الدهنية، ويزيل كمية الزيوت الزائدة وخلايا الجلد الميتة. إضغطي هنا للمزيد من خلطات التونر المناسبة لصاحبة البشرة الدهنية.

3- تطبيق كريم المرطب المناسب على البشرة الدهنية

صحيح أن عملية ترطيب البشرة قبل وضع المكياج خطوة مهمّة مهما كان نوع بشرتكِ، إلّا أن صاحبة البشرة الدهنية يجب ألّا تتخلّى عنها مهما كانت الظروف. إن عدم استخدام كريم المرطب سيؤدّي إلى جفاف البشرة وإفراز المزيد من الزيوت وبالتالي سيتخرّب مكياجكِ. ننصحكِ باستخدام المنتج الخالي من الزيوت أو المتميّز بتركيبة مطفية تزيل اللمعان الناتج عن الإنتاج المفرط للزيوت في وجهكِ. 

البشرة الدهنية سيلان المكياج كريم المرطب

1- ESTÉE LAUDER Day Wear Matte Oil-Control Anti Oxidant Moisture Gel
2- SISLEY PARIS Mattifying Moisturizing Skin Care with Tropical Resins
3- SHISEIDO Pureness Matifying Moisturizer Oil-Free

4- تطبيق منتجات مكياج بتركيبة مطفية على البشرة الدهنية 

من الضروري تطبيق مستحضرات بتركيبة مطفية وخالية من الزيوت مثل الفاونديشن والكونسيلر للسيطرة على الإفراز المفرط للزيوت، والحصول على مكياج مثالي يدوم طويلاً من دون أن يسيل. 

البشرة الدهنية سيلان المكياج فاونديشن1- LANCÔME Effacernes Waterproof Protective Undereye Concealer
2- MAKEUP FOR EVER Matte Velvet Skin Blurring Powder Foundation
3- NARS Soft Matte Complete Concealer
4- SHISEIDO Synchro Skin Self-Refreshing Foundation

5- نثر بودرة الوجه المثبّتة على البشرة الدهنية 

بودرة الوجه تلعب دوراً مهمّاً في تثبيت المكياج والتمتّع ببشرة مطفية غير لامعة. لذلك، إن كنتِ تعانين من بشرة دهنيّة، احرصي على تطبيق بودرة تسيطر على الإفراز المفرط للزيوت وتساعد بالتالي في منع سيلان المكياج. لتحقيق هذين الهدفين الجمالييّن، يمكنكِ اللجوء إلى بودرة وجه شفافة أو ما تُعرف بـLoose Powder أو بودرة وجه مضغوطة تُعرف بـCompressed Powder.

البشرة الدهنية سيلان المكياج  بودرة الوجه1- GUERLAIN Les Violettes Translucent Compact Powder Mattifying Veil in 3 Medium
2- LANCÔME Long Time No Shine Loose Setting Powder in Translucent

6- عدم الإكثار من نثر البودرة المثبّتة على البشرة الدهنية

إن ظننتِ أن الإفراط في تطبيق البودرة المثبّتة للمكياج ستمتص الزيوت الزائدة، فأنتِ مخطئة! إن هذه الخطوة ستزيد من إفرازات الزيت في البشرة. لذلك، ننصحكِ بتطبيق القليل من البودرة الحرة أو المضغوطة قبل وضع المكياج على المناطق اللامعة فقط، وشرط أن تكون ذات تركيبة شفافة غير لامعة.

7- استخدام أوراق جافة لامتصاص الزيوت من البشرة الدهنية

بإمكانكِ الإستعانة بالأوراق الجافة التي تمتصّ الزيوت الزائدة في البشرة، والتي تضمن ثبات مكياجكِ لفترة طويلة. هذه الأوراق تُعرف بـBlotting papers وهي خالية من المواد المعطّرة أو السبيرتو التي تؤدي إلى إزالة المكياج. طريقة استخدامها سهلة للغاية، فكل ما عليكِ فعله هو الضغط بها قليلاً على الجبين، الأنف والذقن من خلال عملية التربيت.

البشرة الدهنية سيلان المكياج

1- FENTY BEAUTY BY RIHANNA Invisimatte Blotting Paper
2- SEPHORA COLLECTION Blot It! Mattifying Blotting Paper Films

8- نثر رذاذ مثبّت على البشرة الدهنية 

كخطوة نهائية لا بدّ منكِ أن تنثري رذاذ مثّبت على بشرتكِ الدهنية، ما يساعد في تثبيت مكياجكِ وعدم تحويل وجهكِ إلى لوحة سائلة.