العناية بالاظافر اظافر

اظافر صحية، طويلة ومتينة! أمر يحتاج للعناية بشكل مستمر. فإذا كنت ترغبين بالحصول على أظافر صحية، لكنكِ تعانين من مشكلة تكسر أظافرك أو تبحثين عن طريقة لتطويلها، سنقدّم لكِ 20 نصيحة، أدخليها إلى روتين العناية بالاظافر، تضمن لك الحصول على أظافر جميلة وصحية طول الوقت.

20 نصيحة للحصول على أظافر جميلة وصحية 

  1. حاولي أن تُبقي أظافرك قصيرة لفترة معيّنة حتى تصبح أقوى فتنمو بعد ذلك بطريقة صحية. من ناحية أخرى فإن إطالة الأظافر بصورة مبالغ بها يعرّضها للضعف والتكسّر. 
  2. نظّفي أظافرك بانتظام من خلال استخدام فرشاة خاصة بها، واهتمّي بإزالة الأوساخ العالقة تحتها.
  3. تجنُّبي قضم الأظافر واتركيها لتنمو وحدها.
  4. قلّمي أظافركِ بنعومة مستخدمة مقلّم أظافر خشبيّ (على الأقلّ مرّتين في الأسبوع)، وعقّمي المبرد قبل استخدامه كي لا تتسبّبي بنقل البكتيريا لأظافرك.
  5. لا تقومي ببرد أظافركِ عن طريق تحريك المبرد ذهاباً وإياباً، لأن هذه الحركة تزيد من فرصة حدوث تكسر في الظفر. لذلك يجب عليك تحريك المبرد باتجاه واحد فقط، وامتنعي عن برد أظافركِ إذا كانت رطبة أو مبلّلة.
  6. رطّبي المنطقة المحيطة بالظفر، لأن جفافها يؤدي إلى تشقّق الجلد والإصابة بالإلتهابات والعدوى التي تؤدي الى إضعاف الأظافر. لذا ننصحك بتطبيق كريمات الترطيبباستمرار، خاصة في فصل الشتاء. 
  7. استخدمي مكملات البيوتين أيّ الفيتامين ب الذي يحافظ على صحة الأظافر وتقيها من التكسر. تناولي الكثير من الدجاج، حبوب الصويا، والخضار، بالإضافة إلى الأطعمة الغنية بالبروتين مثل السمك، الفاصولياء والمكسّرات.
  8. تناولي الأغذية التي تحتوي على نسبة مرتفعة من الحديد مثل الخضار الورقية، لأنها تقوّي الأظافر وتحميها من التكسّر. 
  9. تجنّبي مزيل الطلاء الذي يحتوي على مادة الأسيتون لأنّها السبب الرئيسي لهشاشة الأظافر.
  10. لا تفرطي في غسل يديكِ، وعند القيام بالأعمال المنزلية ارتدي القفازات لأن المواد الكيميائية الموجودة في مواد التنظيف مضرّة باليدين والأظافر.
  11. قد يكون الشامبو الذي تستخدمينه لشعركِ لا يناسب أظافركِ. إذا كان شعركِ دهنياً، وتعتمدين شامبو يخفف من هذه المشكلة قد تضرّين أظافركِ وتسبّبين لها الجفاف. 
  12. طبّقي مقوّي الأظافر واستخدميه كطبقة علوية Top Coat أو كقاعدة Base Coat أو حتى كمعزّز للأظافر بلون شفاف لإعطاء الأظافر مظهراً صحياً ومصقولاً. 
  13. اغمسي أظافرك لمدة 15 دقيقة في زيت الزيتون ثم اغسليها بالمياه. هذه العملية تحافظ على صحة أظافركِ وتقوّيها بفضل احتواء هذا الزيت على الفيتامين هـ. 
  14. تجنّبي القيام بإزالة الزوائد الجلدية المحيطة بالظفر، فهذا قد يترك جذر الظفر مكشوفاً وعرضة للالتهابات والعدوى. لذا، ننصحك فقط بترطيب الجلد المحيط بالظفر وعدم إزالته.
  15. إذا كنتِ معتادة على استخدام طلاء الأظافر بشكل متكرر، فكّري في إعطاء أظافرك فرصة لتتنفس وتجدد خلاياها، لأن وجود الطلاء لفترات طويلة على أظافرك سيجففها ويضعفها وبالتالي ستبدأ بالتكسر وتفقد حيويّتها.
  16. استخدمي مسحوق البروتين لزيادة كمية البروتين في جسمك، وللمساعدة في الحصول على أظافر قوية وسريعة النمو.
  17. تجنّبي استخدام مطهّرات اليد لأنها تحتوي على نسبة كحول عالية قد تسبّب الجفاف ليديك وأظافرك فينتهي الأمر بتكسّرها.
  18. تجنبّي عادة تركيب الأظافر الاصطناعية التي تعدّ من أكتر العادات التي قد تدّمر صحة الاظافر، تُضعفها وتجعلها عرضة للتشقق وللإصابة بالفطريات. 
  19. لا تستعملي أظافرك كأدوات لفتح علبة أو أي عمل يدوي آخر. لذا، لا تبخلي ببضعة دقائق من وقتك لايجاد الاداة المناسبة للعمل الذي تقومين به بدلا من تعريض أظافرك للتكسر.
  20. عند ترطيب بشرة يديكِ بواسطة كريم مرطب قبل النوم، احرصي على ترطيب أظافرك أيضاً وطبّقي القليل من زيت الخروع على الأظافر قبل النوم مرة أسبوعياً لتقويتها وتغذيتها من العمق.