التقشير بالفرك التقشير الكيميائي مقشر العناية بالبشرة

من المعروف ان التقشير من وقت لآخر يعد الطريقة المثالية للحصول على بشرة نضرة ومشرقة طوال العام. وذلك عن طريق التخلص من خلايا الجلد الميت وتطهير المسام المسدودة بالشوائب. يوجد نوعان من مقشرات البشرة وهما التقشير الكيميائي والتقشير بالفرك وهما من الاساليب المستخدمة على نطاق واسع. لمعرفة الفرق بينهما وأيهما الانسب لبشرتكِ تابعي قراءة التفاصيل أدناه.

لماذا لا بد من استخدام مقشر للبشرة؟

مع الاستخدام المنتظم لمساحيق التجميل، الماء الساخن والتعرض للتلوث يصبح الجلد باهت وتسد مسامه بالشوائب. من اجل الحصول على وجه مشرق يأتي دور التقشير الذي من شأنه ان يخلص البشرة من خلايا الجلد الميت لتجدي بعد تقشير وجهكِ بشرة ناعمة وأكثر ليونة. يفضل القيام بتقشير الوجه بالفرك مرة واحدة في الاسبوع حتى لا تتعرض بشرتكِ لخطر إضعاف الهيدروليبيد الذي يحمي الطبقة السطحية للجلد من الاعتداءات الخارجية كالاتربة واشعة الشمس الضارة.

ما هو التقشير بالفرك؟ 

كما يوحي الاسم يتم تقشير البشرة عن طريق فركها بلطف بمقشر للوجه يأتي في صورة جل رغوي أو كريم يحتوي على حبيبات سواء من السكر، الردة، الملح أو بيكربونات وغيرها التي يتم فركها على البشرة بلطف لتنظيفها بعمق، لتنعيمها ولإزالة الجلد الميت والرؤوس السوداء مما يؤدي إلى تنفس المسام بشكل افضل وتجدد الخلايا بشكل اسرع. لا يستغرق الأمر سوى 5 دقائق مرة كل أسبوع لتحصلي على بشرة متألقة. يعزز المقشر بالفرك ترطيب وتغذية البشرة لانه يساعدها على امتصاص طبقة الكريمات المرطبة التي تخترقها بسهولة اكبر لدى تطبيقها بعد التقشير.

ما هو التقشير الكيميائي؟

يعتبر التقشير الكيميائي طريقة طبية لا تتم إلا بواسطة اختصاصي جلدي إذ يستخدم احماض معينة من الفاكهة أو إنزيمات تعمل على   تذويب الخلايا الميتة خلال عملية التقشير وهو مفيد في حالة البشرة الحساسة أو المعرضة لمشكلة حبّ الشباب. يختلف التقشير الكيميائي اعتماداً على احتياجات البشرة إذ يمكن ان يكون سطحي أو متوسط أو عميق وهو يساعد على محاربة التجاعيد بعمق لتبدو البشرة شابة. لذا يعتبر التقشير الكيميائي بديل جيد لأولئك الذين لا يريدون إجراء جراحات تجميل حيث يمكنه محو بعض الندبات، الخطوط والتجاعيد الرقيقة فوق البشرة من خلال التخلص من طبقة الخلايا الميتة لتحل محلها الخلايا الجديدة، فيبدو وجهكِ اكثر إشراقاً وشباباً. هذا النوع من التقشير لا يمكن القيام به أكثر من مرتين في السنة.

ما الذي يمنع التقشير الكيميائي؟

يجب تنفيذ التقشير الكيميائي المتوسط أو العميق للبشرة بواسطة طبيب متخصص كما ذكرنا اعلاه حتى يتم الكشف الدقيق على ما تعاني منه البشرة من مشاكل أو امراض جلدية قبل البدء في تقشيرها كيميائياً، إذ لا ينصح بعمل تقشير بالنسبة لأولئك الذين يعانون من مشاكل جلدية مثل الصدفية أو الاكزيما ولديهم صعوبة في الشفاء منها.

وصفة طبيعية للحصول على تقشير مثالي لبشرة مشرقة

على الرغم من توافر ماركات عديدة بالاسواق من منتجات التقشير بالفرك التي تلقى رواج من قبل المستهلكينغير انه يمكنكِ تحضير المقشر بنفسكِ في دقائق قليلة إذا رغبتِ في منتج طبيعي وآمن على بشرتكِ كالتالي:

- احضري ملعقة كبيرة من السكر ثم اخلطيها بملعقة كبيرة من زيت الزيتون أو زيت الاركان أو الافوكادو.

- قلبي المزيج ثم افركي به وجهكِ بلطف في حركات دائرية بواسطة اصابعكِ لمدة 4 إلى 5 دقائق. هذه الوصفة كفيلة بتنعيم بشرتكِ وتغذيتها بمثالية.

- بعد الانتهاء من التقشير اشطفي وجهكِ بالماء الفاتر واحرصي على تطبيق لمسة رقيقة من كريم مرطب يحتوي على احماض الفاكهة لتشجيع نمو خلايا جديدة وبالأخص في حالة التقشير الكيميائي.
إذاً، التقشير بالفرك والتقشير الكيميائي كلاهما جيد لبشرتكِ شرط اتباع الشروط اللازمة كي لا تؤذي الجلد.