close
close
jamalouki.net
إشتركي في النشرة الالكترونية

لماذا لا يمكنكِ شم عطركِ المفضل على جسمكِ، بينما يمكن للجميع القيام بذلك؟

عطر عطور

ربما حدث ذلك لكِ عدة مرات من قبل إذ تقومين بشراء عطر باهظ الثمن و يحمل اسم ماركة عالمية فاخرة من اجل المناسبات الهامة، وعند تعطركِ به تشعرين في البداية بقوة العطر. مع ذلك بعد مرور بضع دقائق يبدو لكِ ان تلك الرائحة الحالمة قد بدأت تتلاشى من جسمكِ! وفقاً للدراسات، ان ما يحدث من عدم امكانكِ شم عطركِ على جسمكِ هو ببساطة بسبب انك اعتدتِ على رائحته.

لماذا لا يمكنكِ شم رائحة عطركِ المفضل؟

دراسة حديثة قامت بإجرائها العالمة النفسية Pamela Dalton في مركز مونيل للحواس الكيميائية Monell Chemical Senses Center، اعطت المشاركين معطر هواء ذا رائحة الصنوبر لاشتمامه لمدة 3 اسابيع على التوالي، وكانت نتيجة بحثها انه لم يعد المشاركين بالدراسة يشتمّون معطر الهواء نهائياً بعد مرور بضعة ايام على استخدامه. استنتجت في النهاية انه عند شم رائحة عطرية لأول مرة تقوم مستقبلات الرائحة في انفكِ بنقل إشارة إلى الجهاز الحوفي في الدماغ الذي بدوره يقوم بتحديد كيفية ادراككِ للرائحة وبالتالي يمكنكِ اشتمامها على الفور. في حين انه مع الاستمرار في استخدام نفس الرائحة او العطر المفضل لكِ على جسمكِ ما يحدث وقتها ان عقلك وانفكِ يعتادان على ادراكها، فتتوقفين تدريجياً عن شم تلك الرائحة. لم تتوصل الدراسات التي اجريت في هذا الشأن الى تحديد سبب اعتياد عقولنا على رائحة معينة بهذه السرعة، لكن ما كشفت عنه هو انه يحدث للجميع.

كيف تطهرين انفكِ من الرائحة المعتادة؟

انفكِ يعتاد بسهولة على الروائح المعينة التي تحيطكِ فهناك عدة طرق بسيطة يتبعها بائعو العطور لإزالة رائحة العطر من انوف زبائنهم المحتملين قبل شم رائحة كل عطر مختلف، أهمها استخدام حبوب القهوة ذات الرائحة الفواحة فهي طريقة مبتكرة ثبتت فعاليتها في تخليص انفك من رائحة العطر المتبقة فيه حتى يتسنى لكِ شم غيره وتحديد ما يعجبكِ من العطور المتعددة. من ضمن تقنيات إزالة العطر المتبقي من الانف يمكنكِ شم قطعة قماش من الصوف او اتباع الطريقة الأكثر شيوعاً في شم العطر لاول مرة برشه على اماكن مختلفة من يديكِ.

كيف يمكنكِ شم رائحة عطركِ على جسمكِ، بحسب خبراء العطور العالمية؟

الحل في اختيار العطر المناسب! تنصحكِ خبيرة العطور الفرنسية Patricia de Nicolaï مؤسسة بيت العطور الفرنسي الشهير Nicolaï، حتى تدوم رائحة عطركِ على جسمكِ لمدة أطول من دون ان تعتادي شمه، أن تقومي بإختيار العطر الاكثر تركيزاً مثل eau de parfum. وذلك لان ماء التواليت Eau de toilette أو ماء الكولونيا eau de Cologne يكون تركيزهما اخف وبالتالي لا تشعرين بهما بمضي الوقت. كما يمكنكِ، وفقًا للخبيرة، التنوع في استخدام بقية انواع العطور بحسب التوقيت المناسب من اليوم إذ يمكنكِ التعطر في الصباح بالعطر الاخف تركيزاً مثل ماء التواليت، وفي المساء استبدليه بالعطر ذي التركيز الاعلى eau de parfum.

مفاتيح

فيديو قد تحبين مشاهدته

بوليفارد سيتي يحقق رقم قياسي لأول مرة!