تساقط الشعر وتحوّله إلى خصلات خفيفة هو مشكلة خطيرة ومقلقة بالنسبة للكثير من النساء، فهو يؤثّر سلباً على إطلالتهنّ بحيث يتقلّص حجم شعرهن ويصبح تسريحه أحياناً صعباً.
تساقط الشعر مشكلة تنتج عن عدّة أسباب، منها استخدام الصبغة بكثرة أو التعرّض لضغوط نفسية، أو الإصابة بأمراض فروة الرأس وتلف الخلايا داخل بصيلات الشعر.
من هنا، لتكثيف شعركِ وتقويته من الجذور، ننصحكِ باللجوء إلى خلطات طبيعية لتكثيف الشعر ونضعها بين يديكِ في السطور التالية!


خلطة زيت جوز الهند والعسل 

يقوّي زيت جوز الهند بصيلات الشعر ويزيد من تدفّق الدم إلى فروة الرأس، الأمر الذي يؤدّي إلى تكثيف الشعر، وزيادة قوّته، صحّته ولمعانه. أما العسل فيحتوي على مضادات فعّالة وطبيعية للأكسدة، وهي مواد مهمّة تساهم في دعم فروة الرأس وجعلها صحية أكثر.
 طريقة التحضير: قومي بتسخين 3 ملاعق من زيت جوز الهند لمدة قصيرة واخلطيها مع نصف كوب من العسل. دلّكي الخليط واتركيه على شعركِ لمدة 10 دقائق ثم اغسلي الخصلات بمياه دافئة. اعتمدي هذه الخلطة بانتظام لتنعمي بالشعر الكثيف القوي والصحي.


خلطة زيت اللوز مع العسل واللبن الزبادي

يعمل زيت اللوز على تقوية الشعر من جذوره حتّى أطرافه، ويجعله لامع وصحّي إذ يحتوي زيت اللوز الطبيعي على كميات عالية من الكالسيوم والمغنيزيوم والفيتامينات والبروتين، الأمر الذي يساعد في تكثيف الشعر الخفيف والحدّ من مشكلة تساقط الشعر.
طريقة التحضير: إخلطي نصف كوب من اللبن الزبادي مع نصف كوب من العسل مع ملعقة من زيت اللوز. اتركي المزيج الطبيعي على شعركِ لمدة 20 دقيقة ثم اغسليه بالماء الدافئ. هذه الخلطة كفيلة بتثكيف الشعر والحصول على نتائج مثالية.


خلطة الموز مع الأفوكادو وزيت الزيتون

يساهم الأفوكادو في تكثيف الشعر وتطويله ومنحه اللمعان والصحّة من الجذور وصولاً إلى الأطراف بفضل تركيبته الغنية بالمعادن والفيتامينات وحمض الفوليك ومضادات الأكسدة واللوتين. من جهته، يحتوي الموز على فيتامينات أساسية لتغذية الخصلات وتكثيف الشعر.
طريقة التحضير: إمزجي ثمرة واحدة من الموز بعد هرسها مع ثمرة واحدة من الأفوكادو وملعقتين من زيت الزيتون، إخلطي المكوّنات جيداً وطبّقي الخليط على شعركِ لمدة 30 دقيقة ثم اغسليه بالمياه.


خلطة عصير البصل والعسل 

تعمل مضادات الأكسدة الموجودة في عصير البصل على معالجة ضعف وظائف بصيلات الشعر وتعزيز الدورة الدموية تحت الجلد، كما تقوم العناصر الفعّالة الموجودة في البصل على إيصال الأكسجين والعناصر الغذائية المهمة لتعزيز نمو بصيلات الشعر. إضافة إلى ذلك، يعتبر مزج عصير البصل مع العسل من أفضل الطرق لتكثيف الشعر.
طريقة التحضير: امزجي عصير البصل (المصنوع من بصلة واحدة) مع ملعقتين من العسل وطبّقيه على كامل الشعر، ثمّ اتركي هذا المزيج ليلة كاملة ثمّ اغسلي شعركِ بالشامبو في الصباح الباكر واشطفي خصلاتكِ جيّداً بالمياه الفاترة. استخدمي هذا القناع مرة في الأسبوع.


إكليل الجبل 

يعتبر إكليل الجبل من أكثر الأعشاب فعالية على المستوى الجمالي. فهو يساعد على تطويل الشعر بشكل سريع، وتزويده بالقوّة والتغذية المطلوبة، كما يعمل على تسريع عمليّة نموّ الخصلات وبالتالي تكثيف الشعر بسبب خصائصه التي تساعد على تحسين الدورة الدموية وتغذية البصيلات.
طريقة التحضير: إنقعي 3 ملاعق من أوراق إكليل الجبل الطازج أو المجفف في كوب من الماء المغلي. حين يبرد الماء، صفّيه ودلّكي السائل على فروة رأسكِ وكامل شعركِ. يمكنك ترك مغلي إكليل الجبل طيلة اليوم على خصلاتكِ من دون غسله، ثمّ اشطفي شعركِ بالماء الفاتر.


إقرئي أيضاً: زيوت لتنعيم الشعر... وداعاً للخصلات الخشنة والمنفوشة!

خلطات لتنعيم الشعر: وصفات منزلية طبيعية للتخلّص من الشعر الخشن والجاف