شعر لون الشعر صبغات الشعر صبغات طبيعية حناء العناية بالشعر صبغات طبيعية للشعر

من منا لا ترغب بين الحين والآخر في تغيير لون شعرها للحصول على لوك جديد وجذاب؟ لكن مع تكرار هذه الخطوة، قد تتعرض الخصلات للتلف والتقصف نتيجة احتواء معظم صبغات الشعر على مواد كيميائية تضر بها، مع تطبيق الصبغة المتكرر عليها، وبالتالي نحتاج إلى علاج الشعر التالف من جراء الصبغة.

من هنا، قررنا في هذا المقال أن نسلط الضوء على تلوين الشعر بطريقة سهلة عن طريق الأعشاب الطبيعية وبأقل ميزانية ممكنة. تابعي قراءة التفاصيل في السطور القادمة.

ما هي أنواع الصبغات الطبيعية للشعر؟

تستخرج صبغات طبيعية للشعر من النباتات، منها نبات الحنة، القرفة والنيلي. يتم تجفيف أوراقها جيداً ثم طحنها وتحويلها إلى مسحوق بودرة طبيعي 100 %.

ما هي فوائد الصبغات الطبيعية؟

صبغات طبيعية للشعر قد تعالج فروة الرأس من مشاكلها مثل القشرة. كما انها مثالية لمنح الشعر النعومة المطلوبة والتغذية الكافية لإستعادة حيويته، فضلاً عن اكساب الخصلات لون طبيعي ثابت ولا يضر بالجذور.

هل يمكن تحضير الصبغة الطبيعية في المنزل؟

بكل تأكيد، يمكنكِ تحضير الصبغة الطبيعية بنفسكِ في المنزل من دون الحاجة للجوء إلى صالون التجميل. من الأفضل قبل تطبيقها، عمل قناع ديتوكس لشعركِ لإزالة جميع الصبغات الكيميائية عنه.

ما هي مكوّنات صبغات الشعر الطبيعية؟

نبات الحناء للشعر الفاتح

إذا رغبتِ في تلوين شعركِ بدرجات الأحمر أو الأشقر البرتقالي، يمكنكِ استخدام نبات الحناء المعروف بإكساب الشعر الوان مثالية مع تغذية فائقة لبصيلاته ولمعان رائع.

نبات النيلي للشعر الداكن

لمن تريد صبغ شعرها بألوان داكنة، لها الفرصة في الاستعانة بالنبات النيلي إذ يمنحها درجات غامقة لصبغة شعرها ولا سيما اللون الاسود المائل الى الازرق.

لمزيد من الألون الطبيعية المتألقة والمتنوعة والحصول على العديد من الظلال التي تتراوح بين اللون الأسود، تدرّج الشوكولا، اللون الكستنائي والأشقر، يمكنكِ إضافة نباتات أخرى للصبغة الطبيعية، مثل البابونج ومسحوق قشرة الجوز.

نبات الكاسيا أو الحناء عديمة اللون للمعان الشعر 

في الأساس، يستخدم هذا النوع من الحناء عديم اللون لجلب اللمعان للشعر الباهت والجاف.

هل يمكن الحصول على لون اشقر رمادي بالصبغة الطبيعية؟

من الصعب الحصول على لون شعر اشقر رمادي وقد يتطلب فترة طويلة من تجارب خلط الالوان الطبيعية ببعضها على عدة مراحل للحصول على هذا اللون الفاتح. في المقابل، يمكنكِ الحصول بسهولة على اللون البني أو الكستنائي. 

متى يمكن تلوين الشعر بالصبغة الطبيعية؟

من الضروري ان تنتظري شهرين كاملين بعد تلوين شعركِ بالصبغة التقليدية، وذلك لأن الصبغات النباتية لا تمتزج جيداً بالمكونات الكيميائية وبالتالي لن تعطيكِ اللون المثالي الذي ترغبينه. كما يجب عليكِ عمل قناع من الطين على شعركِ لإزالة اللون الاصطناعي من جذور الشعر إلى أطرافه استعداداً لصبغه طبيعياً.
بالمثل، إذا اردتِ العودة الى صبغ شعركِ بالطريقة التقليدية، فمن الأفضل الانتظار عدة اسابيع لتختفي الصبغة الطبيعية مع الغسيل المتكرر بالشامبو.

هل يمكن تفتيح الشعر بالصبغات الطبيعية؟

لا يختلف تلوين الشعر بالصبغات الكيميائية عن نظيرتها الطبيعية فالاثنان لهما نفس النتائح في تفتيح لون شعركِ. قد تضطرين فقط لاستخدام المزيد من العشب الملون في الصبغة الطبيعية. كما ان هذه الاخيرة ستوفر لكِ لون متوهج ومتألق، وكما في صبغات الشعر الكيميائية، لا يمكنكِ تفتيح اللون مباشرة من البني الغامق إلى الأشقر.

ما الفرق بين صبغات الشعر الطبيعية والكيميائية؟

ان تلوين الشعر بتطبيق الصبغات الكيميائية قد يتلف الشعرة مع الوقت وذلك لإحتوائها على مواد اكسدة وألوان اصطناعية. في حين ان تلوين الشعر بالنباتات الطبيعية له عدة ميزات منها انه يقوم بتغطية سطح الشعر من دون اختراق أليافه وبالتالي حمايته من التكسر.
في المقابل، هناك عيوب للصبغات الطبيعية مثل انها تحتاج وقت اطول لتركها على الشعر حتى يتم امتصاص لونها جيداً، كما ان اللون الطبيعي تظهر جاذبيته أكثر على المرأة التي لديها شعر أبيض، إذ يكسبها لوك متجدد.

هل تغطّي الصبغة الطبيعية الشعر الأبيض بسهولة؟

يمكن ان تمنح الصبغة الطبيعية اللمعان والحيوية لخصلات شعركِ، لكن لا يمكنها تغطية الشعر الأبيض بنسبة 100 %. لذا، من الأفضل استشارة اختصاصي في الاعشاب لإعطائك خلطات معينة من مسحوق الصبغة النباتية مع تقنية تطبيقها ومدة تركها على شعركِ التي قد تتراوح بين ساعتين إلى 5 ساعات تقريباً.

كل متى يجب تلوين الشعر بالصبغات الطبيعية؟

يجب عليكِ إعادة صبغ الشعر كل شهرين، وذلك  للشعر الداكن، ومرة كل 6 أسابيع للشعر الفاتح.

كيفية حماية لون الشعر المصبوغ طبيعياً من البهتان؟

للحفاظ على توهج الصبغات الطبيعية للشعر،عليكِ غسل شعركِ بالشامبو الخالي من الكبريت، ووضع المزيد من الأقنعة المغذية.