تعترف الكثير من السيدات المحجّبات بإهمالهن لشعرهنّ على الرغم من أن ارتداء الحجاب يحمي الشعر من أشعة الشمس الضارة والأتربة والرياح وغيرها من العوامل الخارجية التي تؤثّر على الشعر. على الرغم من ذلك، لا تنتبه الكثيرات للعناية بشعرهن تحت الحجاب خاصة وأن أغلب تلك السيدات يرتدينه لساعات طويلة في اليوم. الحجاب لا يعني ترك الشعر وإهماله، إنما يعني ضرورة الحفاظ عليه لأن عنوان جمال أي إمرأة هو شعرها سواء كانت محجبة أم لا.

نقدّم لكِ في ما يلي طرق تساعدكِ في الحفاظ على شعركِ تحت الحجاب.

1- إرتداء الأقمشة الطبيعية
كالقطن والحرير والكتان لأن تلك الأقمشة ناعمة للغاية، فلا تشعرين باحتكاك شديد في الشعر، كما أنها أقمشة تتنفّس، مما يعني دخول الهواء لفروة الشعر وتنفّسها.

2- إستخدام البندانة كحل بديل
إذا كنتِ لا تمتلكين الأقمشة الطبيعية، فيمكنكِ حينها إرتداء البندانة القطن تحت الأقمشة الصناعية وذلك لحماية شعركِ من إحتكاك تلك الأقشمة المباشر والمؤذي لفروة الشعر.

3- عدم شد جذور الشعر
الطريقة التي تقومين بها بربط شعرك تحت الحجاب غاية في الأهمية. عند ربط الشعر تجنّبي شد الجذور لأن ذلك من شأنه أن يؤدي إلى تساقط الشعر خاصة في مقدمة الرأس. هنا ينصح بقصّ الغرّة الأمامية ورفعها تحت الحجاب من دون شدها.

4- إرتداء الحجاب على الشعر الجاف
مع إيقاع الحياة السريع، تتجه العديد من الفتيات إلى الإستحمام في الصباح الباكر قبل الذهاب للعمل أو الجامعة وارتداء الحجاب فيما الشعر ما زال رطباً، وهذا الأمر هو خطأ فادح في حق شعركِ لأن تلك العادة ستزيد من قشرة الشعر وستجعل رائحة شعركِ كريهة.

5- تسريح الشعر يومياً
تسريح الشعر قبل ارتداء الحجاب وبعد خلعه مهم للغاية حتى لا تتشابك خصلات الشعر مع بعضها ويصبح من الصعب تسريحها، وينتج عن هذا تساقط الكثير من الشعر في الفرشاة.

6- إسدال الشعر
نظراً لأن الشعر طوال النهار مرفوعاً ومشدوداً، يجب على كل محجّبة عند العودة للمنزل أن تقوم بإسدال شعرها للسماح للدم بالدوران في فروة الرأس. يمكنك أيضاً أن تقومي بتدليك فروة الرأس قليلاً للإفراج عن التوتر المتراكم، كون الشعر تحت الحجاب طوال اليوم.

7- التعرّض للشمس
أشعة الشمس تساعد الجسم على إفراز فيتامين D الذي يحفز نمو الشعر. لذلك، ينصَح بتعرّض شعرك للشمس يومياً. قومي بالعثور على بقعة داخل المنزل تسمح لدخول أشعة الشمس واجلسي فيها لمدة لا تقل عن ثلاثين دقيقة.

8- الإعتماد على منتجات الشعر الخاصة بالمحجّبات
قامت الكثير من الشركات المصنّعة للشامبو والبلسم بإنتاج مستحضرات شعر للمحجبات. هذه المنتجات مصنّعة خصيصاً ليستعيد الشعر حيويته ويتخلّص من أي أتربة وزيوت عالقة به.

9- عمل ماسكات للشعر
يوجد الآن الكثير من الماسكات التي تناسب جميع أنواع الشعر سواء الجاف أو الدهني. يفضّل دائماً عمل تلك الماسكات قبل الإستحمام. هذه الأقنعة تساعد الشعر على التنفس كما تستخدَم كنوع من أنواع المرطّبات للشعر. يمكنك زيارة الصالون من حين إلى آخر وعمل حمامات كريم لشعركِ.

10- قصّ الأطراف
شدّ الشعر وربطه في شكل كعكة تحت الحجاب يؤذي الأطراف للغاية، لذلك يفضّل أن تذهبي للصالون كل فترة لقص الأطراف- إذا كنتِ لا ترغبين في تقصيره- وذلك للحفاظ على صحة شعركِ.


إقرئي أيضاً: تخلّصي من مشكلة جفاف فروة الرأس بواسطة هذه المستحضرات!

6 مستحضرات أقلّ من 20 دولار تصلح شعركِ التالف والمتقصّف