الشعر الجاف جفاف الشعرأسباب المعاناة من الشعر الجاف كثيرة، منها متعلّق بخطوات سيّئة تقومين بها وأخرى مرتبطة بالعوامل الخارجيّة كالأحوال الطقسيّة وغيرها. كلّ هذه الأسباب تؤثّر سلباً على جمال خصلاتكِ، فتفقدها حيويّتها ولماعيّتها. من هنا ورغبةً منّا في مساعدتكِ على التمتّع بشعر جميل، سنقدّم لكِ في ما يلي الأسباب التي تقف وراء الشعر الجاف. اكتشفيها وتجنّبيها!

اسباب جفاف الشعر

الإفراط في استخدام ادوات تصفيف الشعر

من مجفف الشعر، الفير وغيرها من ادوات تصفيف الشعر التي تعمل على الحرارة... يؤدّي الإفراط في استخدام هذه الأدوات إلى ظهور مشكلة الشعر الجاف. فهذه الخطوة تجرّد الخصلات من الرطوبة وتضعفها. في حال اضطررتِ إلى استخدام ادوات التصفيف، احرصي على استخدام المنتجات التي تحمي شعركِ من الحرارة

الإفراط في استخدام صبغة الشعر

إن كنتِ تلجئين إلى هذه الخطوة بشكلٍ مبالغ به من دون اتّباع روتين خاصّ بالعناية بالشعر الملون، فهذا الأمر قد يؤدّي إلى جفاف الخصلات، تلفها وتكسّرها. لذلك ولتفادي المعاناة من الشعر الجاف، احرصي على اتّباع خطوات معيّنة للحفاظ على صحّة الشعر الملون

اللجوء إلى مستحضرات غير المناسبة للعناية بالشعر 

استخدام منتجات عناية بالشعر غير مناسبة لنوع شعركِ يتلف خصلاتكِ ويؤدّي إلى أيضاً إلى شعر جاف. اضغطي هنا لمعرفة نوع الشامبو المناسب لخصلاكِ وهنا لنوع بلسم الشعر المناسب لكِ.

الإفراط في غسل الشعر

إلى جانب استخدام مستحضرات الشعر الخاطئة، غسل الشعر بطريقةٍ مبالغ بها يجرّد الخصلات من الزيوت الطبيعيّة ويؤدّي بالتالي إلى المعاناة من مشكلة الشعر الجاف. ان كان شعركِ دهني، احرصي على غسل شعركِ مرّتين في الأسبوع. إن كان شعركِ مجعّداً، اغسليه 3 مرّات في الاسبوع أمّا ان كنتِ صاحبة شعر ملون، فاغسليه مرّتين في الأسبوع. 

العوامل البيئية

العوامل البيئية كارتفاع درجات الحرارة أو انخفاضها بشكلٍ مبالغ به ممكن أن يؤثر سلباً على الخصلات فيؤدّي إلى المعاناة من الشعر الجاف. إن كنتِ تعيشين في منطقة ذات حرارة شديدة أو برودة شديدة فشعركِ سيصبح هشاً. كما أن التعرض المستمر لأشعة الشمس والرياح يمكن أن يسبّب جفاف الشعر. 

سوء التغذية

المأكولات التي تتناولنيها تلعب دوراً مهمّاً في المحافظة على صحّة الشعر. اللجوء إلى نظام غذائي خالي من الخضار، الفواكه والحبوب الكاملة الغنيّة بالبروتينات والفيتامينات A وB وC وE وK يؤدّي إلى جفاف الشعر. كما غضّ النظر عن تلك التي تحتوي على نسبة عالية من السيليكا، مثل البطاطس، الهليون، الخيار والفلفل يسبب أيضاً جفاف الشعر.

نقص نشاط الغدة الدرقية

الغدد الدرقية تساعد في السيطرة على استخدام الكالسيوم. نقص نشاط الغدد الدرقية يسبب أعراض كثيرة في الجسم منها جفاف الشعر والبشرة.

بعد أن تعرّفتِ على الأسباب التي تؤدّي إلى الشعر الجاف، احرصي على تجنّب كل هذه العوامل بهدف الحفاظ على صحّة خصلاتكِ. كذلك، استخدمي منتجات وأقنعة العناية بالشعر الجاف، إضافةً الى الوصفات الطبيعية التي ستمنحكِ خصلات رطبة وشعر صحي. 

4 أقنعة لمعالجة الشعر الجاف

ماسك للشعر الجاف من اللبن والجزر 

يغذّي اللبن بصيلات الشعر بالفيتامينات الضرورية لتغذية الشعر ويحتوي على خصائص الترطيب المهمة للشعر. الجزر يعمل على تحفيز نمو الشعر, كما يزيد من قوته وكثافته. قومي بغلي نصف كوب من اللبن الكامل الدسم في وعاء صغير. ضعي مبروش ثمرة واحدة من الجزر في الخلاط الكهربائي حتى تصبح مثل المعجون ثم أضيفي الجزر على اللبن الدافئ. ضعي الخلطة على الشعر لمدة نصف ساعة ثم اغسلي الشعر وقومي بتكرار الوصفة مرة في الأسبوع. 

ماسك للشعر الجاف من زبدة الشيا 

يساعد الفيتامينان أ وهـ الموجودان في زبدة الشيا على ترطيب وتغذية الشعر من الجذور وتحتوي زبدة الشيا على عامل الوقاية من الشمس SPF التي تحمي شعرك من أضرار أشعة الشمس ما فوق البنفسجية. اخلطي 3 ملاعق كبيرة من زبدة الشيا مع ربع كوب من لبن الزبادي. أضيفي ملعقتين كبيرتين من زيت إكليل الجبل وزيت الزيتون مع نصف ملعقة صغيرة من خل التفاح. بعد خلط المكونات جيداً، أضيفي ملعقة كبيرة من العسل الطبيعي. إدهني شعرك بالخلطة ودلّكي فروة الرأس جيداً بحركات دائرية. اتركي الخلطة على الشعر لمدة نصف ساعة ثم اغسلي الشعر جيداً. 

ماسك للشعر الجاف من الزيوت 

يعمل القرنفل على زيادة تدفق الدم الى بصيلات الشعر وإصلاح التلف وتعمل الألياف والمعادن الغني بها على تكثيفه وتقوية جذور وبصيلات الشعر. إمزجي ملعقة كبيرة من زيت الزيتون مع ملعقة كبيرة من زيت القرنفل وملعقة صغيرة من القرنفل المطحون ونقاط من زيت الخروع. امزجي المكونات معاً وافركي جذور الشعر بها واتركي المزيج على الشعر ما لا يقل عن ساعتين ومن ثم اشطفيه بالماء الدافئ. يمكن استخدام هذه الطريقة كخلطة لتنعيم الشعر الجاف ومنح شعرك المزيد من النعومة والانسابية ولمعالجة الشعر الجاف والخشن. 

ماسك للشعر الجاف من الموز والزيوت

اخلطي موزة مع قشرها مع ملعقة من زيت الزيتون وأضيفي ملعقة من زيت اللوز في الخلاط الكهربائي. وزّعي الخليط على شعرك وغطيّ شعرك بمنشفة ساخنة، واتركيه لمدة نصف ساعة تقريباً ثم اشطفيه بالماء.