الشعر الدهني هو حتماً من بين المشاكل التي تعاني منها السيّدات، فلا شكّ أن جميعهنّ يرغبن بالحصول على شعرٍ جميل وصحّي خالي من العيوب. هذه المشكلة التي قد تعانين منها، هي ناجمة عن طبيعة شعركِ التي بالتأكيد لا يمكنكِ تغييرها، لكن اتّباع خطوات معيّنة قادرة أن تحدّ من إفراز الدهون والزيوت في شعركِ. سنكشف لكِ في هذا المقال عن كلّ الخطوات، ما الذي عليكِ تجنّبه وما الذي عليكِ القيام به.

 

  • لا تغسلي شعركِ يوميّاً

غسل الشعر يومياً يؤدّي إلى إزالة الزيوت المرطّبة الطبيعيّة، الأمر الذي يدفع الغدد إلى إنتاج المزيد من الزيوت المرطّبة للتعويض عن ما تمّ فقدانه، ما يجعل شعركِ دهنيّاً أكثر فأكثر. ينصحكِ خبراء الشعر بغسل شعركِ مرّتين في الأسبوع جيّداً مستخدمة الشامبو المناسب لنوع شعركِ.

 

  • استعملي شامبو مخصّص للشعر الدهني

اذا كنتِ تعانين من إفراز الكثير من الزيوت في فروة رأسكِ، فأنتِ بحاجةٍ إلى مستحضر يحارب هذه المشكلة. اختاري شامبو خاصّ منقّي ويخلّصكِ من الرواسب التي تزيد من دهنيّة شعركِ، وغالباً ما يكون مكتوب عليه Anti-residue أو Purifiying. (اضغطي هنا للمزيد من المعلومات)

 

  • طبّقي الشامبو الجافّ

طبّقي الشامبو الجافّ على جذور شعركِ اللامعة ولاحظي الفرق! هذا المستحضر المنقذ الرائع يمتصّ الزيوت على فروة رأسكِ في غضون دقيقة واحدة. لكن انتبهي، فإن تطبيق الشامبو الجافّ بطريقة خاطئة تضرّ بشعركِ (اضغطي هنا للمزيد من التفاصيل). 

 

  • استعملي بودرة الأطفال

طبّقي بودرة الأطفال على جذور شعركِ، فيمكنكِ اختيار هذه الوسيلة بدل اللجوء إلى الشامبو الجافّ إذ أنّها تعمل بالطريقة نفسها. أمّا إذا كنتِ تملكين شعراً داكناً ولا تريدين أن تظهر البودرة، امزجيها مع الكاكاو لتحصلي على مسحوق داكن.

 

  • طبقّي بلسم الشعر بهذه الطريقة

ضعي بلسم الشعر عند أطراف خصلاتكِ فقط، من الأفضل عدم تطبيقه إذا أردتِ معالجة مشكلة الشعر الدهنيّ.

 

  • إلجئي إلى تسريحة الشعر هذه

إنّ تمرير أصابعكِ بين خصلات شعركِ سيجعل شعركِ أكثر دهنيّاً، من الأفضل اللجوء إلى تسريحة الشعر المرتفعة عن الوجه مثل ذيل الحصان أو الكعكة المنخفضة. لا تلمسي شعركِ بواسطة الفرشاة أو المشط حتى، فهذه الخطوة تعمل أيضاً على زيادة الزيوت في فروة رأسكِ.

 

  • اتّبعي نظاماً غذائياً يحتوي على الفيتامين B

نقص هذا الفيتامين بشكل عام وخصوصاً B6 وB12 قد يزيد من من إنتاج مادة الزهم الدهنيّة في فروة الرأس بنسبة تفوق المعدّل الطبيعيّ ويؤدّي بالتالي إلى شعرٍ دهنيّ. تناولي الأطعمة الغنيّة بالفيتامين B كالدجاج، اللجم، الفول، الخضروات وغيرها من المأكولات. كذلك، يمكنكِ أن تلجئي إلى هذا الفيتامين من خلال تناوله على شكل كبسولات، شرط أن تستشيري طبيبكِ.