بعض المأكولات التي تتناولينها بشكل يومي لا تهدّد صحّتكِ فحسب، بل تتلاعب بجمالكِ وتجعلكِ تبدين أكبر سناً ممّا أنتِ عليه أيضاً. هي تساهم في تسريع ظهور علامات الشيخوخة وتجعل بشرتكِ غير نضرة. لكن في المقابل، هناك مأكولات تساهم في إنتاج الكولاجين في البشرة وإعادة الشباب إليها من جديد. تابعي قراءة السطور التالية وشاهدي الفيديو أعلاه، واكتشفي ما هي المأكولات والمشروبات التي تسرّع ظهور التجاعيد وما البديل عنها.

5 مأكولات ومشروبات تسرّع ظهور تجاعيد الوجه 

القهوة تسرّع تجاعيد الوجه

ابتعدي عن القهوة، التي تسبّب فقدان الماء في البشرة وجفافها، ما يؤثّر على شبابها. هذا المكوّن يمنع ترطيب جسمكِ وبشرتكِ ويزيد من الانتفاخ، ما يجعلكِ تبدين أكبر سناً ممّا أنتِ عليه. خفّفي تناول الكافيين شيئاً فشيئاً ولاحظي كيف ستتغيّر بشرتكِ نحو الأفضل. 

الحلويات تسرّع تجاعيد الوجه

الحلويات الغنية بالسكّر لا تهدّد رشاقتكِ وتجعل الدهون تتكدّس في جسمكِ فحسب، بل هي تسرّع عملية الشيخوخة أيضاً. الإفراط في تناول الحلويات يسبّب ظهور التجاعيد والترهّلات في البشرة. لماذا؟ بكلّ بساطة، السكّر يتجمّع في خلايا الجسم وعندما يزيد عن حدّه يهاجم الكولاجين وخلايا البشرة ويؤثّر عليها سلباً.

المأكولات المشبّعة بالدهون تسرّع تجاعيد الوجه

تجنّبي تناول المأكولات المشبّعة بالدهون، مثل البطاطا المقلية، البرغر، البيتزا وغيرها، إذ تعمل على تقليل إنتاج الكولاجين في البشرة. هذا الأمر يساهم في زيادة التجاعيد في البشرة رويداً رويداً. 

المشروبات الغازية تسرّع تجاعيد الوجه

ابتعدي قدر المستطاع عن تناول المشروبات الغازية الغنية بالسكّر،التي تجرّد البشرة من الإشراقة وتجعلها تبدة منتفخة ومترهلة مع الوقت. 

الملح يسرّع تجاعيد الوجه

ابتعدي عن تناول المأكولات الغنية بالملح، إذ هذا المكوّن يجعلكِ منتفخة ويساهم في تكدّس الدهون في الجسم، ممّا يجعلكِ تبدين أكبر سناً مع الوقت. إضافة إلى ذلك، إن الملح يؤثّر سلباً على جمالكِ سواء من ناحية إشراقة البشرة أو من حيث تسريع ظهور التجاعيد.

5 مأكولات ومشروبات تحارب تجاعيد الوجه 

بديل القهوة: الشاي الأخضر لمحاربة تجاعيد الوجه 

أثبتت الدراسات أنّ النساء اللواتي يتناولن الشاي الأخضر يتمتّعن ببشرة صحيّة وشابّة. هذا المشروب غنيّ بالمواد المضادة للالتهابات والأكسدة، ما يساهم في تأخير ظهور التجاعيد. 

بديل الحلويات: الفاكهة الحمراء لمحاربة تجاعيد الوجه 

يتميّز هذا النوع من الفاكهة باحتوائه على المواد المضادة للأكسدة التي تعزّز إنتاج الكولاجين في البشرة. ثمرة العليق أو التوت، الفروالة والرمان هي من أشهر هذه الفواكه التي تساهم في شدّ البشرة وإبراز رونقها.

بديل المأكولات المشبّعة بالدهنية: الأطعمة الصحية لمحاربة تجاعيد الوجه

ننصحكِ بتناول الأطعمة الصحية وخصوصاً سمك السلمون والمحار، إذ يحتويان على الزنك الذي يساهم في تعزيز الكولاجين في البشرة. يتمتّع هذا النوع من ثمار البحر أيضاً بخصائص المواد المضادة للأكسدة التي تؤخر ظهور التجاعيد وزيادة من إشراقة البشرة.

بديل المشروبات الغازية: عصير الرمان لمحاربة تجاعيد الوجه

الرمان يجدّد خلايا البشرة ويعالج البثور إذ إنه يحتوي على الفيتامين C الذي يوازن الإفرازات الدهنيّة. كما أنّه يعزّز إنتاج مادة الكولاجين في البشرة، ممّا يؤدي إلى محاربة التجاعيد. 

بديل الملح: الزنجبيل لمحاربة تجاعيد الوجه

بإمكانكِ استبدال الملح بالزنجبيل من خلال رشه على الطعام. هذا المكوّ، يحتوي على خصائص مضادة للأكسدة، لذا يساهم في رفع مستويات الجلوتاثيون في الجسم. هذه المادة تعمل على تحفيز الكولاجين في البشرة، فتحارب التجاعيد والخطوط الرفيعة.