في شهر رمضان وبسبب الصوم نشعر أحياناً بأننا نفقد الكثير من السوائل والفيتامينات من جسمنا من دون القدرة على تعويضها، ما ينعكس سلباً على البشرة والشعر، وبالتالي نلاحظ تساقط الشعر وجفاف الشعر إلى جانب مشاكل البشرة الجمالية. من هنا، أردنا في هذا الفيديو أن نساعدكِ في الحفاظ على شعر صحي في رمضان من خلال روتين عناية بالشعر منتظم، خلطات طبيعية، أطعمة، عصائر وغيرها من الخطوات التي تساعدكِ في تحقيق هدفكِ. شاهدي الفيديو أعلاه وتابعي القراءة لكلّ التفاصيل. 

حيل وخطوات لمعالجة جفاف الشعر وتساقط الشعر في شهر رمضان

1- اتّبعي روتين العناية بالشعر في شهر رمضان 

- خلال الاستحمام دلّكي فروة الرأس لمدّة 5 دقائق أقلّه لتحريك الدورة ما يسمح للأوكسيجين باختراق الخلايا الداخلية الأمر الذي يزيد من صحّة الشعر وحيويّته. هذه الخطوة تساعد في نمو شعيرات جديدة من خلال تفتيح المسام في فروة الرأس والتخلّص من الرواسب والقشرة التي قد تشكّل عائقاً أمامها، ما يخلّصك أيضاً من مشكلة فراغات الشعر المزعجة. 

- طبّقي حمام زيت مرّتين في الأسبوع من خلال الاستعانة بالمستحضرات الجماليّة أو من خلال اللجوء إلى الزيوت الطبيعية. إذا قرّرت استخدام الزيوت الطبيعية، اختاري النوع الذي يناسب نوع شعركِ والمشكلة التي تريدين معالجها. 

افضل زيت للشعر بحسب نوعه والمشكلة التي يعاني منها

2- طبّقي خلطة الحلبة على الشعر في شهر رمضان 

- مكوّنات خلطة الحلبة للشعر:

  • حلبة: 

تعتبر بذور الحلبة فعّالة في منح الشعر القوة من الجذور حتى الأطراف، كما تساعد على علاج العديد من مشكلات الشعر، إذ تقلل بذور الحلبة من تهيج فروة الرأس أو تراكم القشرة واللذان يعدّان من أهم الأسباب لتساقط الشعر. بالإضافة إلى ذلك، تساهم بذور الحلبة بتنعيم الشعر وتغذية بصيلاته والخصلات، ويمكنك استخدامها للتنعيم بأكثر من طريقة.

  • زبادي:

 بفضل احتوائه على مواد غذائيّة عدّة، يمنح لبن الزبادي القوّة واللمعان للشعر، كما يعزّز نموّه. بالإضافة إلى ذلك، يعمل اللبن كمضاد للجراثيم والفطريات بفضل احتوائه على حمض اللبنيك. هذا الأخير يساعد على التخلّص من قشرة فروة الرأس المزعجة، والتي تسبّب الحكة. 

  • زيت جوز الهند:

يعمل زيت جوز الهند على ترطيب فروة الرأس والتخفيف من التعرّق، كما يعالج مشاكل فروة الرأس. بالإضافة إلى ذلك، يحافظ على رطوبة الشعر ونعومته، ويجعله لامعاً وصحياً وتعمل الأحماض الدهنية الموجودة فيه كمضاد طبيعي فعال للقشرة.

- طريقة التحضير والتطبيق: 

شاهدي الفيديو أعلاه لتعرفي كلّ المقادير وطريقة التحضير والتطبيق. 

3- تناولي سموثي السبانخ الذي يساعد في ترطيب الجسم والشعر

- مكوّنات سموثي السبانخ:

  • سبانخ:

السبانخ مليء بفيتامين ب المركب الذي يساعد على تحفيز نمو شعرك ويحافظ على بريقه أيضاً. بالإضافة إلى ذلك، هو عني بالعناصر الغذائية المفيدة والمعادن والفيتامينات والحديد.

  • موز:

الموز غنيّ بالبوتاسيوم الذي يخفّف من احتباس المياه في الجسم. بالإضافة إلى ذلك يعزّز الجهاز العصبي ويساعد في إنتاج خلايا الدم البيضاء ويحتوي على نسبة عالية من البوتاسيوم وبالتالي هو مفيد جداً للجسم، البشرة والشعر. 

  • تمر:

يحافظ التمر على صحّة شعرك ويساعد في تقويته من الجذور وحتى الأطراف من خلال تزويده بالفيتامينات خصوصاً الفيتامين ب. 

  • بودرة اليقطين:

تحتوي بودرة اليقطين على المغنيسيوم الذي يعزّز وظيفة الجهاز المناعي وبقوّي الجسم، وبالتالي هو مفيد جداً صحياً وجمالياً. 

- طريقة التحضير والتطبيق: 

شاهدي الفيديو أعلاه لتعرفي كلّ المقادير وطريقة التحضير والتطبيق. 

4- تناولي مأكولات ترطب الجسم والشعر في رمضان 

من الضروري أن تتناولي مأكولات معيّنة تمدّ جسمكِ بالترطيب الذي يحتاج إليه من الداخل لينعكس ذلك واضحاً على الخارج. من هنا، تناولي الكثير من هذه الأطعمة في إفطارا رمضان:

- اللوز:

نظراً لمحتواه الغني بفيتامين هـ، يعدّ اللوز واحد من أفضل الأطعمة التي تحافظ على ترطيب البشرة. اللوز مصدر غني بالدهون غير المشبعة والتي تحافظ على تكوين أغشية الخلايا.

- الجوز:

الجوز أيضاً هو من أنواع المكسرات التي تحتاجها البشرة لأنه غني بالأوميجا 3 الذي ويساعد في الحفاظ على مرونة خلايا البشرة وترطيبها. 

- الأفوكادو:

يحتوي الأفوكادو على فيتامين هـ و سي، وهما من أهم العناصر الغذائية الأساسية لصحة وحيوية البشرة. كما أن الفيتامين سي يساعد على استعادة نضارة البشرة وترطيبها.

- البطاطا الحلوة:

البطاطا الحلوة هي من الأكلات المفيدة لصحة وترطيب البشرة. فهي تتضمّن البيتا كاروتين الذي يعتبر من مضادات الأكسدة والتي تساعد على منع البشرة من الجفاف. تحتوي البطاطا الحلوة أيضاً على فيتامين أ و سي الذي يساعد على إنتاج الكولاجين وإصلاح الخلايا التالفة. 

- السلمون:

السلمون هو من أنواع الأسماك الدهنية الغنية بالبروتين، الأوميجا 3 والسيلينيوم وهو من أهم المعادن الأساسية لتنقية البشرة من السموم، مما يساعد على تحسين صحة البشرة وتعزيز مرونتها وحيويّتها.

- بذور الكتان:

بذور الكتان هي من المصادر الغنية بالأوميجا 3 والأحماض الدهنية التي تعمل على ترطيب الجسم والبشرة من الداخل، وتعزيزها بمضادات الأكسدة لمقاومة أثار وظهور التجاعيد المبكرة.

- البيض:

صفار البيض هو مصدر مهم لفيتامين أ، مما يساعد بشرتك على تجديد نفسها، كما أنه مصدر للبيوتين، وفيتامين ب المركب وهو ضروري للحصول على بشرة صافية، رطبة وصحية. 

- القرنبيط:

القرنبيط غني بالعناصر والمعادن الهامة. يحتوي على الزنك وفيتامين أ و ج، ويمدّ البشرة بالمغذيات ويساعد في ترطيبها، وحمايتها من الجفاف والتجاعيد.

أفضل 20 طعام لترطيب البشرة بطريقة طبيعية