صحيح أن إهتمامات المرأة في شهر رمضان تصب عادةً في التجهيزات، الأكلات والسفر الرمضانية، لكن من الضروري أيضاً أن لا تهمل تحضير جمالها من خلال روتين العناية بالبشرة، خاصةً خلال هذه الفترة. نتيجة الصيام، قد تواجهين مشاكل جمالية عدّة مثل فقدان ليونة البشرة، إشراقتها، جفاف البشرة وغيرها. من هنا، من الضروري اتّباع روتين العناية بالبشرة للحفاظ على جمال وصحة الوجه في شهر رمضان المبارك. شاهدي الفيديو أعلاه لتتعرّفي على الخطوات وتابعي القراءة لكلّ التفاصيل. 

خطوات العناية بالبشرة في شهر رمضان

1- تناولي مأكولات غنية بالمياه لترطيب البشرة خلال شهر رمضان

رصي خلال شهر رمضان، أن تكون سفرة رمضان أثناء الافطار والسحور، مليئة بالمأكولات الغنية بالمياه، التي تساعدكِ في ترطيب بشرتكِ. 

  • الخيار: الخيار هو من أفضل الأطعمة التي تحافظ على ترطيب البشرة لأنها تحتوي على 96.7 % من الماء. كما أنه غني بالمغذيات التي تحتاجها البشرة، وغني بمصادر السليكا وهو معدن أساسي لزيادة رطوبة ومرونة البشرة.
  • الأناناس: الأناناس هو من الفواكه الاستوائية اللذيذة التي تحتوي على إنزيم معين يسمى بالبروميلين. والبروملين يتميز بقدرات فائقة على تكسير البروتين وإزالة السموم خارج الجسم، تحسين ملمس البشرة وترطيبها بالإضافة الى تسهيل وصول العناصر الغذائية داخل خلايا البشرة.
  • الجريب فروت: تحتوي فاكهة الجريب فروت على 90% من الماء. وهي من أفضل الفواكه الحمضية الغنية بالفيتامينات والعناصر الغذائية المهمة لترطيب البشرة، إزالة الشوائب، السموم والخلايا الميتة من الجلد. 
  • الخس الإفرنجي: يحتوي الخس الإفرنجي على أعلى نسبة من الماء حوالي 95.6% مقارنة بأنواع الخس الأخرى.
  • البطيخ: البطيخ هو من الأكلات المرطبة للبشرة، إذ يمدّ الجسم بسوائل كثيرة، ويعمل على ترطيب البشرة وزيادة نضارتها، وإعطائها لمعاناً وحيوية.

أفضل 20 طعام لترطيب البشرة بطريقة طبيعية

2- اشربي المياه بوفرة لترطيب البشرة خلال شهر رمضان

عند سحور أو افطار رمضان، احرصي على شرب كمية كافية من المياه، حتى تعوّضي نقص هذا العنصر الغذائي من جسمكِ. إن المياه ضرورية في روتينكِ الجمالي، إذ تعمل على ترطيب البشرة الجافة من العمق وإعادة الحيوية إليها من جديد، طيلة هذا الشهر المبارك.

3- تناولي الفيتامينات لتغذية البشرة خلال شهر رمضان

للحفاظ على بشرة رطبة خلال رمضان، لا بدّ لكِ من تناول أنواع محدّدة من الفيتامينات التي تحارب جفاف الوجه والجسم في هذا الشهر الفضيل، وتحديداً خلال افطار وسحور رمضان. من بين هذه العناصر الغذائية، تناولي الفيتامينات ب، سي، د وغيرها.

4- طبّقي كريم مرطب خلال شهر رمضان

خلال شهر رمضان، احرصي على تزويد بشرتكِ بالرطوبة اللازمة من خلال تطبيق كريم مرطب على بشرة وجهكِ وجسمكِ على حد سواء، الأمر الذي يبعد عنكِ جفاف البشرة ويعيد النضارة إليها من جديد. 

10 كريمات مرطبة طبية تحارب جفاف البشرة

5- طبّقي واقي شمس يومياً خلال شهر رمضان

يحمل هذا المستحضر الكثير من الفوائد على البشرة، من بينها: محاربة البقع الداكنة والندبات، محاربة الجفاف في البشرة ومنحها الرطوبة، تفادي التجاعيد وعلامات الشيخوخة الناتجة عن الشمس، معالجة علامات الشيخوخة، في حال كان غنيّاً بمواد مضادة للأكسدة، حماية الجلد من الحروقات، تجنّب الإصابة بسرطان الجلد. من هنا، طبّقي واقي الشمس على البشرة يومياً خصوصاً في شهر رمضان.

6- الجئي إلى الكريمات الغنية بالفيتامينات خلال شهر رمضان

مهما كان عمركِ، ننصحكِ باختيار كريم المرطب الذي يحتوي على الفيتامينات كي سحمي البشرة من الجفاف ويحدّ من ظهور التجاعيد والخطوط الرفيعة في الوقت عينه. هذه الكريمات مفيدة جداً للوجه، خصوصاً في شهر رمضان كونها تزوّد الجلد بكلّ الفيتامينات التي قد تنقصه في هذه الفترة.  

7- طبّقي ماء الورد على البشرة يومياً خلال شهر رمضان

يساعد ماء الورد على تنشيط بشرتك من خلال الدخول في عمق إلى البشرة وتزويدها بترطيب خفيف. كلّما شعرتِ أنّ بشرتكِ بدأت بالجفاف، يكفي أن تطبّقي هذا المكوّن الطبيعيّ على وجهكِ. يمكنك شراء هذا المكوّن أو يمكنكِ تحضيره بنفسكِ من خلال الاستعانة ببتلات الورود. شاهدي الفيديو أعلاه لتعرفي كيف. 

8- طبّقي خلطة ماء الورد والنشا من أجل ترطيب البشرة خلال شهر رمضان 

- المكوّنات:

  • ماء الورد: 

يساعد ماء الورد على تنشيط بشرتك من خلال الدخول في عمق إلى البشرة وتزويدها بترطيب خفيف.  بالإضافة إلى ذلك، يحتوي على مضادات للأكسدة التي تجعل بشرتكِ بصحّة جيّدة كما يعمل ماء الورد دوراً مهمّاً في معالجة الإلتهابات وفي التخلّص من حبّ الشباب والبثور نظراً لاحتوائه على مواد مضادة للالتهابات التي تنقّي البشرة. 

  • نشا:

 النشا واحد من المكونات الطبيعية التي لها الكثير من الفوائد الجمالية على البشرة. يعمل على شد وتبييض البشرة لاحتوائه على الفيتامين A الذي يساعد على تفتيح البشرة وتخفيف البقع الداكنة، يخفف من الالتهابات المختلفة التي قد تظهر على البشرة لاحتوائه أيضاً على الفيتامين B الذي ينظم عمل الغدد الدهنية مما يساعد على التخفيف من الالتهابات، يقشر البشرة ويجدد الخلايا.

  • زيت الورد:

 يساعد زيت الورد على التخلص من تجاعيد البشرة والوقاية من علامات الشيخوخة المبكرة، كما أنه يمنح البشرة الكولاجين. بالإضافة إلى ذلك، زيت الورد له دور في الوقاية من حساسية البشرة، الالتهابات والإكزيما، لأنه يحتوي على مضادات للجراثيم والميكروبات.

- طريقة التحضير والتطبيق:

شاهدي الفيديو أعلاه لتعرفي كلّ المقادير ولتتعلّمي طريقة التحضير والتطبيق. 

9- طبّقي المكوّنات الطبيعية المرطبة على البشرة خلال شهر رمضان

اختاري مكوّنات مرطّبة ومغذية وطبّقيها على البشرة أو محيط العينين. من بين المكوّنات الكثيرة، يمكنكِ اللجوء إلى:

  • العسل 

يمنح العسل البشرة النضارة والنعومة، يبيّضها ويخلّصها من الكثير من المشاكل كالبثور. يعتبر العسل من أهمّ المواد لإشراقة البشرة لامتلاكه خواص تكافح الالتهابات، كما يعمل على تنظيف البشرة ويزيل الأوساخ والأتربة العالقة. يستخدم العسل كمرطّب للبشرة حيث يمتلك العسل الكثير من المواد التي تحافظ على رطوبة البشرة وتحميها من الجفاف.

  •  الموز 

يحتوي الموز على مكوّن يحارب التجاعيد ويمنع ظهورها في البشرة كما أنّه يغذّيها ويجعلها نضرة. الفيتامين سي والمواد المضادة للأكسدة يساعدان على تحفيز الخلايا على إنتاج البروتينات مثل الكولاجين لتتمتّعي ببشرة شابة، صحية وخالية من التجاعيد. أما البوتاسيوم والأحماض الأمينية الموجودة في الموز فتعالج جفاف البشرة وتجعلها رطبة أكثر.

مكونات طبيعية تمنحك بشرة مشرقة سواء تناولتها أو طبّقتها

10- طبّقي زبدة الشيا على الشفاه لترطيبها خلال شهر رمضان

يومياً بعد الإفطار، طبّقي زبدة الشيا على شفاهك كونها تحتوي على الفيتامينات A وE وF التي تساعد في شدّ هذه المنطقة وتغذيتها. بالإضافة إلى ذلك، تساعد زبدة الشيا في ترطيب الشفاه وحمايتها من أضرار الشمس، التعب والتوتّر.