close
close
jamalouki.net
إشتركي في النشرة الالكترونية

ما هي الأمراض التي ممكن أن تصيب الجهاز التناسلي الأنثوي؟

ما هي الأمراض التي ممكن أن تصيب الجهاز التناسلي الأنثوي؟

الجهاز التناسلي الأنثوي ينظّم قدرة المرأة على الحمل والإنجاب ويقوم بعدة وظائف ومهمات حيوية، لذا من الضروري أن تعتني به باستمرار وانتظام. من هنا، فإن العديد من أنواع الأمراض، ممكن أن تصيب هذا الجهاز الأنثوي الحيوي، وفي حال لم يتم معاجلة هذه الأمراض، فستترك آثاراً سلبية على صحتك وسلامتك. لذلك، سنشرح لك بالتفصيل في هذا المقال عن الأمراض المحتملة التي ممكن أن تصيب الجهاز التناسلي الأنثوي.

أمراض ممكن أن تصيب الجهاز التناسلي الأنثوي

1- الفيروس الحليمي HPV قد يصيب الجهاز التناسلي الأنثوي

الفيروس الحليمي هو من الأمراض التي ممكن أن تصيب الجهاز التناسلي عند المرأة، وخاصة قبل الزواج. يؤدي هذا المرض إلى تضخم الجلد أو الأغشية المخاطية، وفي حال لم تتم معالجته، فقد تؤدي هذه العدوى إلى الإصابة بسرطان عنق الرحم. يظهر الورم الحليمي غالباً في الفرج، أو بالقرب من فتحة الشرج، أو في عنق الرحم أو المهبل. بالنسبة لشكل ظهورها، فقد تكون مسطحة الشكل، أو مثل مطبات صغيرة، أو على شكل نتوءات دقيقة. قد تنتقل هذه العدوى إلى المرأة، من خلال استعمال حمامات عامة غير نظيفة. لذا من الضروري أن تحرصي على التعقيم قبل استخدام المراحيض، وتحافظي على نظافة المناطق التناسلية الحساسة باستمرار.

2- تكيّس المبايض قد يصيب الجهاز التناسلي الأنثوي

تكيس المبايض من الحالات الشائعة التي تصيب النساء وحتى الفتيات قبل الزواج، وممكن أن تؤثر على القدرة الإنجابية عند المرأة التي تعاني من هذه المشكلة. بشكل عام، يؤدي الخلل الهرموني إلى حدوث ظاهرة تكيس المبايض، إذ يؤثر على عملية الإباضة، فتتكون أكياساً مملوءة بالسوائل، على أحد المبيضين أو على كليهما. من أهم أعراض ظاهرة تكيس المبايض هو تعرض المرأة أو الفتاة لاضطرابات في الدورة الشهرية كالتأخير وعدم الانتظام، تترافق مع غزارة في نمو الشعر، في بعض مناطق الجسم، مثل الذقن بالإضافة إلى ضعف في التبويض والخصوبة، كذلك تظهر حب الشباب على البشرة، وممكن أن يحدث عدم انتظام بضغط الدم، وتقلّب في الحالة المزاجية. من الضروري علاج هذه الحالة عبر استشارة الطبيب النسائي وتناول الأدوية الخاصة.

3- مرض التهاب المهبل قد يصيب الجهاز التناسلي الأنثوي

التهابات المهبل من الأمراض التي تشكل خطراً على صحة الجهاز التناسلي، وتحدث بسبب انتقال فيروسات أو بكتيريا إلى المهبل. تظهر من خلال تكوين إفرازات باللون الأبيض، مع شعور بحكة وتهيج في منطقة المهبل. كذلك ممكن أن تشعري ألم خلال ممارسة العلاقة الحميمة، إضافة إلى المعاناة من الحرقان خلال التبول. من الضروري استشارة الطبيب ومعالجة هذه لمنعها من التأثير على القدرة الإنجابية.

4- مرض الكلاميديا قد يصيب الجهاز التناسلي الأنثوي

الكلاميديا من الأمراض الشائعة والتي تنتقل جنسياً. لذا في حال العدوى، تصيب هذه البكتيريا الجهاز التناسلي عند الجنسين، وتدمّر الجهاز التناسلي حتى من دون ظهور أعراض واضحة. إنها خطيرة لدرجة التسبب بالعقم للجنسين. من أهم أعراضها: الشعور بألم في أسفل الظهر، خروج إفرازات غريبة من المهبل، وحدوث نزيف بعد الجماع، أو في فترة ما بين الدورات الشهرية، مع آلام شديدة في الحوض.

5- الأورام الليفية الرحمية قد تصيب الجهاز التناسلي الأنثوي

هذه الحالة هي عبارة عن أورام حميدة، تنمو من الخلايا التي تكوّن عضلة الرحم، ومن الألياف العضلية الملساء، التي يتألف منها جدار الرحم، وتكون بشكل عام مستديرة. يحفز هرمون الإستروجين على نموّ هذه الأورام الليفية في بعض حالات. لكن بعد توقف الطمث تميل الأورام الليفية إلى الانكماش. بشكل عام، لا تسبب الأورام الليفية في أية أعراض وقد لا تشعر المرأة المصابة بوجودها عادةً. لكن لها ردود فعل مخفية كالعقم أو الإجهاض المتعدد أو الولادة المبكرة.

6- سرطان الجهاز التناسلي قد يصيب الجهاز التناسلي الأنثوي

سرطان الجهاز التناسلي وهو مرض ممكن أن يصيب وينتشر في مناطق مختلفة داخل حوض المرأة. هناك أنواع عديدة لسرطان الجهاز التناسلي منها سرطان عنق الرحم، سرطان المبيض، سرطان الرحم، سرطان المهبل، سرطان الفرج. من الضروري اكتشاف هذه السرطانات مبكراً بهدف قمع انتشارها ومعالجة المرض.

7- التهاب المثانة الخلالي أو متلازمة آلام المثانة قد يصيب الجهاز التناسلي الأنثوي

هذا المرض يصيب المثانة، إذ تشعر المرأة بوجود ألم وضغط في منطقة المثانة. قد تعاني من أعراض التهاب المسالك البولية. يحدث التهاب المثانة الخلالي أي العدوى في المسالك البولية، نتيجة عوامل وراثية أو جينية. تظهر من خلال الحاجة الملحّة والمستمرة للتبول، مع شعور بألم حاد في البطن، قد يزداد شدة بالتزامن مع امتلاء المثانة البولية أو إفراغها.

8- قصور المبيض المبكر قد يصيب الجهاز التناسلي الأنثوي

فشل المبيض المبكر يعني فقدان الوظيفة الطبيعية للمبيضين عند المرأة قبل سن 40، وفشل المبايض يعني عدم إنتاج كميات طبيعية من هرمون الإستروجين، المسؤول عن إصدار البويضات بانتظام، ما يسبب العقم. تظهر أعراض فشل المبيض من خلال عدم انتظام الدورة الشهرية أو انقطاع الطمث، والشعور بالهبات الساخنة والتعرق ليلاً، إضافة إلى تقلبات المزاج وهشاشة العظام، كذلك ضمور المهبل وانخفاض الرغبة الجنسية.

9- مرض السيلان قد يصيب الجهاز التناسلي الأنثوي

السيلان من أخطر أنواع الأمراض التناسلية التي تصيب المرأة. ينتج عن السيلان التهابات وتقرحات، وإفرازات صديدية مؤلمة، تحصل في فرج المرأة، مع وجود إفرازات بلون أحمر أو زهري. تتأزم هذه الحالة، مع وجود ألم في منطقة البطن أو أسفل الظهر. من أعراضها أيضاً الإصابة بحرقان شديد، وألم خلال التبول، إضافة إلى حصول مشكلة في إدرار البول.

المعلومات الواردة في هذا المقال ليست كافية وحدها لتشخيص المرض/الحالة، استشيري دائماً الطبيب

فيديو قد تحبين مشاهدته

نوف المنيف نجمة غلاف جمالكِ لعدد فبراير 2024 في مقابلة خاصة