هل تشعرين بالجوع بين وجباتك الرئيسية وتريدين تناول وجبة تشبعك، ولكن أيضاً لا تضيّع جهودك في اتّباع دايت من أجل فقدان الوزن. هذه مشكلة نواجهها جميعاً وفي الكثير من الأحيان نلجأ عند الجوع إلى خيارات غير صحية تكون السبب في اكتساب الوزن. لذلك، سنعرّفكِ على الوجبات الخفيفة الصحية التي لا تتضمن أكثر من 50 سعرة حرارية، وهكذا تستمتعين بمذاقها الشهي وتسدين جوعك ولكن على شرط النتباه إلى الكميّات المستهلكة.

4 صلصات تحتوي على أقل من 100 سعرة حرارية

8 اكلات ومشروبات قليلة السعرات الحرارية 

1- الفشار الطبيعي

يحتوي الفشار الطبيعي على كميات جيدة من الفيتامينات والمعادن، مثل المغنيسيوم، البوتاسيوم، وفيتامين أ، الفوسفور، الزنك، الحديد، والنحاس، ويعد مصدر جيّد للألياف بدون دهون زائدة ومواد مضافة أخرى. يمكنك تناول الفشار في أي وقت تشعرين فيه بالجوع دون إضافة الكثير من السعرات الحرارية الزائدة، والاستمتاع بوجبة خفيفة صحية مع الحرص على عدم تناول الفشار بالزبدة المتوفّر في الأسواق. 

2- الكرفس والحمص

تحتوي الساق الواحدة الكبيرة من الكرفس على 10 سعرات حرارية، بالتالي هو منخفض الكربوهيدرات والدهون والكوليسترول وهكذا يمكنك تناول 3 أو 4 سيقان من الكرفس مع إضافة بعض من الحمص المصنوع منزلياً، ومن الجدير بذكره أن الحمص يحتوي على سعرات حرارية عالية، لذلك لا تكثري من الكمية لأن الملعقة الواحدة من الحمص تحتوي على 25 سعرة حرارية.

3- بسكوت بالأرز أو ما يُعرف بالـRice Cake

هذه الوجبة الخفيفة ستُشعركِ بالشبع وستجعلكِ تشربين كميّة إضافية من الماء. يمكنكِ وضع القليل من الجبنة أو زبدة الفستق عليها إذا أردتِ.

4- البوظة الخالية من الدسم

نعم بإمكانكِ تناول المثلّجات لكن احرصي على أن تكون خالية من الدسم كي لا تضيفي سعرات حرارية إلى نظامكِ الغذائي. اختاري نكهة أو نكهتين مفضّلتين لديكِ واستمتعي بتناولهما من دون الشعور بالذنب.

5- العصير الطبيعي

استبدلي قطعة الحلوى بعصير طبيعيّ يشعركِ بالانتعاش ويحلّ مكان الوجبة الدسمة. اختاري ما بين عصير البرتقال، البطيخ، الأناناس فكلّها تشعركِ بالشبع وتعمل على حرق الدهون في جسمكِ أيضاً.

6- الشوكولا الداكن

لا تحرمي نفسكِ من الشوكولا. بل بكلّ بساطة تناولي النوع الداكن الذي لا يُشعركِ بالشبع فحسب، بل يقلّل من شهيّتكِ أيضاً. 

7- المكسرات النيئة

المكسرات مثل اللوز، الكاجو والفستق هي سناك صحي شهي ذو الكثير من الفوائد. إحرصي على أن تكون المكسرات نيئة وليست محمصة أو مالحة لأنها تفقد فائدتها. المكسرات تحتوي على نسبة عالية من الفيتامينات، كما أنها غنية بالدهون غير المشبعة التي تساعد في رفع معدل الكولسترول الجيد في الجسم وخفض نسبة الكولسترول السيء في الجسم.

8- الفواكه

تعدّ الفواكه من الوجبات الخفيفة الصحية التي يمكنك تناولها ويمكن أن تكون بديلاً صحياً للحلويات والمعجنات. تحتوي بعض أنواع الفواكه على كميات كبيرة من المياه والتي يمنحك تناولها شعوراً بالإمتلاء. ننصحك بالاستمتاع بالعنب، التفاح، الكمثري، التوت، الكيوي. 

9- الزبادي قليل الدسم

يعدّ الزبادي قليل الدسم واحد من أفضل الوجبات الخفيفة الصحية التي يمكنك تناولها يوميًا، حيث أن علبة الزبادي الواحدة الخالية من الدسم حوالي 100 سعر حراري. لذلك، يمكنك تناول نصف كوب من الزبادي أو أقل وتغطيته بالفراولة أو التوت الأسود أو الأزرق مع القليل من العسل للحصول على وجبة خفيفة لذيذة.

5 عادات عليك اتّباعها عند تناول الوجبات الخفيفة

تناول الوجبات الخفيفة بين الوجبات الأساسيّة يجب أن يكون مدروس كي لا تقعي في فخّ السعرات الحراريّة الزائدة. إليكِ بعض العادات التي عليكِ اتّباعها عند تناولكِ الوجبات الخفيفة:

1- الإنتباه إلى الكميّات المستهلكة

لا تجلبي كلّ ما لديكِ من أطعمة وتضعينها أمامكِ خلال مشاهدة التلفاز، أو تلجئي إليها عندما تكوني حزينة أو مستاءة فلا تنتبهي إلى الكميّات. حدّدي في طبق الكميّة اللازمة لإشباع رغبتكِ.

2- الإنتباه إلى السعرات الحرارية

إقرائي دائماً جدول القيمة الغذائيّة لأيّ منتج واختاري الوجبة التي تتضمّن أقلّ سعرات حراريّة، أقلّ دسم، أقلّ سكّر وملح! لا تشعري بالذعر فهذه الوجبات أيضاً لذيذة وهي تسهر على رشاقتكِ. س

3- الإنتباه إلى توقيت تناول الأطعمة

في حال أردتِ تناول الوجبة السريعة بعد ممارسة الرياضة فاحرصي أن تضعي في حقيبتكِ وجبة صحيّة كتفاحة أو Cereal Bar  كي لا تقعي في فخّ الجوع بعد الإنتهاء من الرياضة وتناول ما تسنّى لكِ من وجبات غير صحيّة. أمّا خلال المساء فليس محبّذ تناول الوجبات الخفيفة الدسمة، توقّفي عن الطعام بعد العشاء وإذا شعرتِ بالجوع إلجئي إلى واحدة من الخيارات أعلاه. 

4- طرح السؤال التالي على نفسكِ: هل أنا حقَاً جائعة؟

بعض الأوقات عندما يشعر جسدكِ بالجفاف يجعلكِ تعتقدين أنّكِ جائعة لكن كلّ ما يحتاج إليه هو المياه. إذا شعرتِ بالجوع بعد تناولكِ وجبتكِ الأساسيّة بوقتِ قصير، اشربي كوب من الماء وانتظري 15 دقيقة قبل أن تحكمي ما إذا أنتِ حقاً جائعة، بهذه الطريقة تتفادين التناول المتكرّر للوجبات الخفيفة.