close
close
jamalouki.net
إشتركي في النشرة الالكترونية

خريطة الخطوبة: كيف تعرفين أنكِ اخترتِ الشريك المناسب، وما الامور التي يجب أن تناقشانها قبل الزواج؟

دبل الخطوبة زواج علاقة زوجية

يعد قرار الموافقة على شخص معين ليكون شريك حياتك من أصعب القرارات وأهمها، فشريك حياتك قد يحولها إلى جنة أو إلى نار. هناك الكثير من الفتيات اللواتي لا يعرفن ما إذا شريكهن هو الشخص المناسب ليكون زوج المستقبل. هل هو رجل يتحمل المسؤولية فعلاً ويصلح للزواج؟ إليك خريطة الخطوبة: اقرئيها جيداً وتعلمي منها.

كيف تعلمين أنه رجل على قدر المسؤولية؟

1- يعتذر عندما يخطىء. هذا ليس عيب أبداً بل يزيد من قدارته في نظر المرأة. مثلاً عند حدوث سوء تفاهم أو تأخر في موعد أو لم يتمكن من الوفاء بوعده في أمر ما، يعتذر.

2- ينفّذ وعده. الرجل الحقيقي هو الذي ينفذ وعده ولا يكثر من الكلام من دون علمه بأنه يستطيع تحقيقه.

3- يساعدك من دون أن تطلبي منه ذلك. إذا وقعت في مشكلة ما أو كنتِ بحاجة إليه هو لن ينتظر أن تطلبي ذلك بل يتدخل تلقائياً لمساعدتك.

4- يعرّفك إلى عائلته وأصدقائه وأقاربه بدون خجل ويظهر حبه لكِ أمام الجميع بدون تردد.

5- يساعدك في بناء مستقبلك، يشجعك ويدعمك فيه. يضع مصلحتك ضمن أولوياته ويحاول تخطي كل العقبات التي تواجهكما.

ما الأمور التي يجب مناقشتها خلال الخطوبة؟

1- الماديات

يجب أن تناقشا الأمور المادية وطريقة الإنفاق جيداً قبل الزواج وطريقة المشاركة إذا كنت تعملين لأن أحياناً تكون سبب لخلافات كثيرة بعد الزواج.

2- كيفية الجدال

هل تضحكين الآن على هذه العبارة؟ في الحقيقة هذا أمر مهم جداً! فمهما كان مقدار الحب والتفاهم بين الطرفين لا بد أن يحدث الجدال في وقت ما، لكن عليكما مناقشة هذا الأمر جيداً حتى ينتهي بسلام ولا يؤثر على سلامة العلاقة.

3- مدة الخطوبة

يكون الاتفاق على مدة الخطوبة غالباً بمعرفة العائلات لذا حاولي ألا تستمر لفترة طويلة جداً ولا أن تكون قصيرة جداً بل كافية لمعرفة كل منكما للآخر.

4- المستقبل العملي

يجب أن تتفقا على مستقبلكما العملي. يعني هل يوافق على عملك في المستقبل أم لا؟ يجب أن تكون هذه النقطة واضحة تماماً لتعرفي ما يناسبكِ.

5- الحدود الشخصية والعائلية

يجب أن يعلم كل منكما أن عائلة الآخر خط أحمر لا يجب الاقتراب منها أو الاساءة إليها وحاولي تجنب دخول أي طرف ثالث في علاقتكما وأن تحافظا على خصوصية هذه العلاقة.

الخطوبة فترة مهمة جداً، لذا يجب أن تستعملي عقلك أكثر وان تتجنبي العواطف قليلاً حتى تصلي إلى أفضل قرار.