الإمارات - أسبوع الأهداف العالمية - إكسبو دبي 2020 - expo dubai 2020

انطلق أسبوع الأهداف العالمية في إكسبو دبي 2020 بالتعاون مع الأمم المتحدة، والذي يقام للمرة الأولى خارج مدينة نيويورك ويستمرّ من 15 إلى 22 يناير 2022. يركّز أسبوع الأهداف العالمية على جمع العالم لتحقيق أهداف التنمية المستدامة، ولبناء مستقبلٍ أفضل وأكثر إنصافاً للجميع بحلول عام 2030. يجمع أسبوع الأهداف العالمية ممثلي الحكومات والمجتمع المدني والقطاع الخاص والأوساط العلمية والأكاديمية وكيانات الأمم المتحدة لإيجاد الحلول واقتناص الزخم ورسم ملامح مسار للمضي قدما نحو تحقيق الصحة للجميع وإنعاش الاقتصادات وإخراج الأشخاص الأكثر ضعفاً من التهميش. إليكِ كلّ تفاصيل أسبوع الأهداف العالمية بالإضافة إلى أهدافه وفعالياته في ما يلي.

نبذة عن أسبوع الأهداف العالمية في إكسبو 2020 دبي

 يحرص أسبوع الأهداف العالمية على أن يكون بمثابة منصة لمختلف الجهات الفاعلة، بدايةً من قادة العالم وصنّاع السياسات، ووصولاً إلى قادة الأعمال وعموم الجمهور، للتواصل والعمل نحو تحقيق الأهداف العالمية في وقت حرج يتسم بحالة من عدم اليقين في ظل جائحة كوفيد 19. قالت وزيرة الدولة لشؤون التعاون الدولي المدير العام لإكسبو دبي 2020 ريم الهاشمي: "تؤمن دولة الإمارات العربية المتحدة بأهمية العمل الجماعي العالمي لصنع مستقبل يمكن للجميع أن يزدهروا فيه في سلام وكرامة ومساواة على كوكب يتمتع ببيئة معافاة وسليمة. يجمع إكسبو 2020 دبي العالم، بروح من الأمل والتفاؤل، ويوفر منصة للبحث عن حلول لأبرز التحديات التي تواجه الإنسانية. إن استضافة الأهداف العالمية للأمم المتحدة في هذا الحدث الدولي هو دليل على رؤيتنا الساعية لبناء مجتمعات عادلة وشاملة ومستدامة للجميع". 

من جهتها، قالت نائبة الأمين العام للأمم المتحدة أمينة محمد: "في صميم خطة 2030، هناك حاجة إلى اتخاذ إجراءات عاجلة لمعالجة الفقر وعدم المساواة المتزايدين، وتمكين النساء والفتيات، ومعالجة حالة الطوارئ المناخية. يمثل إطلاق أسبوع الأهداف العالمية في معرض إكسبو 2020 في دبي، والذي يؤشر لانطلاق العام الثاني من مبادرة "عقدٌ من العمل"، فرصة حاسمة لإظهار طموحنا والتزامنا المتنامي بتحقيق الأهداف العالمية، وجعلها حاضرة على كافة المستويات، وضمان عدم ترك أحد خلف الركب، وأن نتعافى بشكل أفضل من جائحة كوفيد-19". سيُسلط الأسبوع الضوء على التزام الشباب في أنحاء العالم تجاه أهداف التنمية المستدامة، وصولاً إلى حفل افتتاح أسبوع أبو ظبي للاستدامة، وحفل توزيع الجوائز لجائزة زايد للاستدامة في 17 يناير2022.
الإمارات - أسبوع الأهداف العالمية - إكسبو دبي 2020 - expo dubai 2020الإمارات - أسبوع الأهداف العالمية - إكسبو دبي 2020 - expo dubai 2020

2. أهداف أسبوع الأهداف العالمية في إكسبو 2020 دبي

 أسبوع الأهداف العالمية هو الأسبوع السابع من أسابيع الموضوعات الـ10 ضمن برنامج الإنسان وكوكب الأرض في إكسبو دبي 2020 والتي توفر فرصة لتبادل وجهات نظر جديدة ومُلهمة لمواجهة أكبر التحديات والتعرّف إلى أفضل الفرص في وقتنا الحالي. من أبرز أهدافه: 

  • البحث في قدرة تعزيز المجتمع العالمي على تحقيق الازدهار الاقتصادي للجميع مع ضمان تحقيق أهداف التنمية المستدامة في الموعد المقرر بحلول عام 2030.
  • مناقشة أهداف التنمية المستدامة، البالغ عددها 17 هدفاً، أهمها: القضاء على الفقر، تعزيز الصحة والتعليم، الحدّ من عدم المساواة، تحفيز النمو الاقتصادي، التغير المناخي.
  • تسليط الضوء على حاجة كلّ الدول للعمل معاً.

الإمارات - أسبوع الأهداف العالمية - إكسبو دبي 2020 - expo dubai 2020الإمارات - أسبوع الأهداف العالمية - إكسبو دبي 2020 - expo dubai 2020الإمارات - أسبوع الأهداف العالمية - إكسبو دبي 2020 - expo dubai 20203. فعاليات أسبوع الأهداف العالمية في إكسبو 2020 دبي

 يضمّ الأسبوع مجموعة كبيرة من الفعاليات، تسلّط الضوء على كيفية ترابط التحديات الأساسية التي يواجهها العالم، والتي لا يمكن معالجتها إلاّ عبر تعزيز التعاون والعمل المشترك. تشمل الفعاليات حلقات تنظّمها كلّ من هيئة الأمم المتحدة للمرأة، برنامج الأمم المتحدة للمستوطنات البشرية والاتفاق العالمي للأمم المتحدة، معهد الأمم المتحدة الإقليمي لبحوث الجريمة والعدالة، منظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة، برنامج الأمم المتحدة الإنمائي، مكتب المنسق المقيم للأمم المتحدة في الإمارات، وذلك لمناقشة التصدي للتحديات والحلول العالمية كالعمل المناخي، والمدن المبتكرة والمستدامة، والعدالة الجنائية والأمن، والحياة تحت الماء، ودور الفتيات والشباب وأصحاب الهمم للسير نحو مستقبل أكثر استدامة لا يترك أحداً خلف الركب. من أبرز الفعاليات:

  • الأهداف العالمية للجميع: تقام في 16 يناير 2022، من تنظيم منظمة "بروجكت إفريوان". تناقش الفعالية الحقائق والحلول اللازمة لتحفيز العمل على أبرز القضايا في العالم بما في ذلك المساواة بين الجنسين ومكافحة تغير المناخ. من أبرز المشاركين فيها وزيرة التغير المناخي والبيئة مريم بنت محمد سعيد حارب المهيري، ومبعوثة الأمين العام للأمم المتحدة للشباب جاياثما ويكراماناياكي، كما سيشارك فيها عبر تقنية الاتصال المرئي عن بعد الرئيس المشارك لمؤسسة بيل وميليندا غيتس بيل غيتس.
  • محور تحقيق المساواة بين الجنسين وتمكين كل النساء والفتيات: يعقد في 17 يناير 2022، من تنظيم المجلس العالمي للمرأة، يتضمّن حواراً مع نائب رئيس جمهورية كوستاريكا إبسي أليخاندرا كامبل بار، ورئيسة وزراء نيوزيلندا السابقة والناشطة في مجال التنمية المستدامة هيلين كلارك.
  • منتدى الأعمال بشأن الأهداف العالمية: يقام في 18 يناير 2022، من تنظيم مشترك بين غرفة تجارة وصناعة دبي شريك تكامل الأعمال الرسمي لإكسبو 2020 دبي وإستونيا والميثاق العالمي للأمم المتحدة. يبحث في قدرة تعزيز المجتمع العالمي على تحقيق الازدهار الاقتصادي للجميع مع ضمان تحقيق أهداف التنمية المستدامة في الموعد المقرر بحلول عام 2030. من بين المتحدثين في المنتدى رئيس مجلس إدارة غرفة تجارة وصناعة دبي عبد العزيز الغرير، والرئيس التنفيذي والمدير التنفيذي للميثاق العالمي للأمم المتحدة ساندا أوجيامبو، ووزيرة خارجية إستونيا إيفا ماريا ليميتس.
  • القمة الثلاثية "عودة إلى نقطة البداية: المياه، والغذاء، والطاقة": تقام على يومين في 18 و19 يناير 2022. تجمع رؤساء حكومات وصانعي سياسات بتنظيمٍ مشترك بين الأردن وهولندا والإمارات العربية المتحدة. تهدف إلى رفع الوعي الجماعي بعلاقة الترابط بين أمن المياه والغذاء والطاقة وتبحث الحلول التي تضمن تكامل ثلاثتهم في خضم تعاون مستمر بين البلدان الثلاثة المنظمة للقمة.
  • مجلس أفضل الممارسات العالمية: ينعقد في 20 يناير 2022، ويسلّط الضوء على جميع مشاريع برنامج أفضل الممارسات العالمية الخمسين التي انتقاها إكسبو 2020 دبي من أنحاء العالم وقدمت مساهمات مؤثرة ومستدامة وذلك بهدف توسيع نطاقها إلى أماكن أخرى.
  • جلسات المجلس العالمي للمرأة: منها جلسة "بطلات في حياتنا اليومية" بالتعاون مع جناح دولة المجر، وجلسة "توسيع نطاق الثورة إلى كل مكتب وعتبة باب: الثورة الصناعية الرابعة للجميع" بالتعاون مع المغرب، وجلسة "القدرة على تغيير العالم: تعزيز عالم مستدام في عام 2030" بالتعاون مع أستراليا.
  • مقابلات وحلقات نقاش: تجمع المنطقة الإعلامية لأهداف التنمية المستدامة مسؤولين سامين من الأمم المتحدة بمؤثرين وقياديين في مجال الصناعة للحديث عن الحلول والمبادرات المبتكرة التي تعالج التحديات العالمية، مثل عدم المساواة وتغير المناخ والتفاوت بين الجنسين.
  • فعاليات مختلفة في ملتقى الأمم المتحدة UNHub: تهدف عرض كيفية عمل وكالات الأمم المتحدة لتحقيق أهداف التنمية المستدامة ذات الصلة بعملها.

الإمارات - أسبوع الأهداف العالمية - إكسبو دبي 2020 - expo dubai 2020