close
close
jamalouki.net
إشتركي في النشرة الالكترونية

إطلاق أول دوري لكرة القدم للسيدات في السعودية

أعلن رئيس الاتحاد السعودي لـ"الرياضة للجميع"، خالد بن الوليد آل سعود، عن إطلاق أول دوري لكرة القدم للسيدات في تاريخ المملكة العربية السعودية. خطوة أخرى كبيرة ضمن أهداف رؤية 2030، تساهم تحديداً في تنمية مواهب النساء السعوديات وتحفّزهن على المشاركة في جميع قطاعات المجتمع.

بداية جديدة في الرياضة السعودية

أُطلق أول دوري لكرة القدم للسيدات الذي سيكون ممولاً بالكامل من قبل الاتحاد السعودي للرياضة للجميع، باحتفال في الرياض. ضمّ الحضور أعداد كبيرة من الشخصيات المهمة من داخل المملكة وخارجها، منهم هواة الرياضة، الفرق المحترفة وإعلاميين.

ستستضيف كل من الرياض، الدمام وجدة، المباريات للموسم الأول، وهناك إمكانية للتوسع بعد إلى مدن أخرى بحسب الإقبال على التسجيل. ستتوفر دورات أولية تهدف إلى تشكيل الفرق المكونة من السيدات فوق سن الـ17، والتي ستتقدم بعدها إلى التصفيات ونصف النهائيات. لم يتم بعد تحديد موعد المباراة النهائية التي تؤدي الى جائزة قيمتها 500 ألف ريال سعودي علاوة على شرف دخول تاريخ المملكة العربية السعودية لللاعبات في الفرق المتأهلة.

أما عن مبادرة إطلاق أول دوري لكرة القدم للسيدات في السعودية، فإحدى أكثر النساء الفاعلات فيها هي شيماء الحصيني، المديرة التنفيذية العامة للاتحاد السعودي ومؤيدة لتنشئة مجتمع نشط وصحي في السعودية. في الواقع، كانت شيماء الحصيني من الرواد المشجعين على هذه الخطوة التاريخية في مجال الرياضة والتي أشاد بها الكثيرون على منصات مواقع التواصل الاجتماعي.

خطوات سابقة نحو الانفتاح والتقدم في الرياضة السعودية

في حدث سابق دلّ على تطور المجال الرياضي في السعودية، يذكر أنه شارك فريق من السيدات السعوديات لأول مرة في الدوري الخليجي الأول للفوتسال أو كرة الصالات بالكويت في شهر أكتوبر من العام الماضي 2019، وقد شارك في المسابقة فرق من مختلف بلاد الخليج، منها الإمارات والسعودية والكويت والبحرين. حاز فريق الأخيرة على المركز الأول بينما نال الفريق السعودي المركز الثالث في البطولة. كانت هذه المرة الأولى التي يقوم بها فريق من النساء السعوديات بالمشاركة في مسابقة رياضية عالمية خارج المملكة.

أما أحد الأسباب لمنع المملكة العربية السعودية مشاركة فرقها النسائية في البطولات العالمية لكرة القدم وغيرها من الرياضات سابقاً، فكان حظر الحجاب واللباس المحتشم على اللاعبات المسلمات من قبل فيفا في عام 2007، كإشارة إلى مخاوف السلامة، لكن تم رفع هذا الحظر في عام 2012 بعد إثارة الجدل في المجتمع الرياضي العالمي.

النساء إلى العالمية في الرياضة السعودية

شكر الأمير خالد كل من الملك سلمان وولي العهد محمد بن سلمان ورئيس الهيئة العامة للرياضة الأمير عبد العزيز بن تركي آل فيصل، على دعمهم الكبير والدائم لهذه الإجراءات المؤثرة في المجتمع السعودي. رغم أن الدوري لن يكون جزء من الاتحاد السعودي الوطني لكرة القدم الذي يشمل عدة دوريات وبرامج للشباب، إلّا أن وجود هذا الدوري الأول من نوعه يشير إلى أن الخطوات القادمة ستكون أفضل على أمل أن يشارك قريباً فريق من السعودية في كأس العالم لكرة القدم للنساء للمرة الأولى في تاريخ المملكة.

إطلاق أول دوري لكرة القدم للسيدات في السعوديةإطلاق أول دوري لكرة القدم للسيدات في السعوديةإطلاق أول دوري لكرة القدم للسيدات في السعوديةشيماء الحصينيإطلاق أول دوري لكرة القدم للسيدات في السعوديةشيماء الحصيني