close
close
jamalouki.net
إشتركي في النشرة الالكترونية

إلى هواة السرعة والمغامرة: كل التفاصيل عن رالي داكار 2022 في السعودية

رالي داكار - المملكة العربية السعودية - Dakar rally - saudi arabiaتحتضن السعودية، النسخة الثالثة على التوالي من رالي داكار السعودية 2022، والنسخة الـ44 من السباق بشكلٍ عام. تعدّ النسخة الحالية الأكبر من حيث المشاركة للسباق الأعرق والأشهر والأكثر تحدياً في عالم رياضة المحركات. ينطلق السائقون من حائل في 2 يناير 2022، ليصلوا إلى خط النهاية في جدة في 14 يناير 2022. تستقطب نسخة هذا العام سائقين يمثلون 70 جنسية من مختلف أنحاء العالم. فإذا كنتِ من هواة المغامرة والسرعة أو من المهتمات بهذه الرياضة، تابعي معنا هذا المقال وتعرّفي على كافة تحضيرات هذا الموسم.

1. نبذة عن رالي داكار 2022 في السعودية

يعتبر رالي داكار من أكبر التحديات في عالم رياضة السيارات والرالي. ترك رالي داكار أميركا الجنوبية متوجهاً للمملكة العربية السعودية في 2020 كجزءٍ من اتفاقٍ مدته 5 سنوات، سيكون الباب مفتوح لاستضافة دول أخرى جزءً منه بعد انتهاء مدة بند حصرية إقامته في السعودية لعامٍ واحد. سيكون رالي داكار 2022 حدث حاشد يقام في السعودية من تنظيم Amaury Sport Organisation. يتوقع الجمهور منافسات ضارية في مختلف الفئات، في الوقت الذي تواصل فيه جميع الفرق والمشاركين عدتهم لإشعال المنافسة والاستعداد لخوض غمار رحلة جامحة في قلب صحراء السعودية وتحدي خبايا تضاريسها وكثبانها الرملية. سيبدأ السباق في حائل وينتهي في جدة، ويمرّ عبر الأخاديد والمنحدرات في منطقة نيوم، مروراً بساحل البحر الأحمر. كشفت شركة رياضة المحركات السعودية، المروج الرسمي لرالي داكار السعودية 2022، تفاصيل حول التغييرات التي ستشهدها هذه النسخة، وهو ما يزيد من حالة الترقب سواءً للمشاركين أو للجمهور حيث يتطلع الجميع إلى نفس مستويات الإثارة والتشويق والمتعة التي حملتها النسختين الماضيتين من الرالي في السعودية.

2. مسار رالي داكار 2022 في السعودية

وفقاً للخطة الموضوعة، ستجتمع قوافل المشاركين من مختلف أنحاء العالم في ميناء مرسيليا الفرنسي على شواطئ البحر الأبيض المتوسط مع بداية شهر ديسمبر 2021. سيتم إنزال المركبات عن أسطح السفن يومي 27 و28 ديسمبر، وبعد التأكد من إتمام المهام اللوجيستية كافة يتحول التركيز نحو المنافسات على أرض الواقع. يتأكد المشاركون من ضبط معايير سياراتهم وشاحناتهم ودراجاتهم، للوصول للصيغة المثلى لخوض مراحل الرالي الأولى في صحراء الربع الخالي.

يتكوّن المسار من مرحلة تمهيدية واحدة و12 مرحلة عادية، ويوم راحة واحد بالرياض في 8 يناير. سيمرّ مسار الرالي في 2022 بموازاة الخليج العربي قبل التوغّل في صحراء الربع الخالي، وهي منطقة شاسعة مساحتها 650 ألف كيلومتر مربع جنوب شرقي المملكة حيث ستكون "المسرح الرئيسي" للمنافسات في نسخة 2022. يستهل المتسابقون رحلتهم الشاقة من منطقة حائل، قبل مواصلة تحديهم لتضاريس السعودية وكثبانها الرملية المليئة بالخبايا ليصلوا إلى جدة في نهاية الرالي. بسبب التضاريس الصعبة للغاية، سيتم نقل المتسابقين جواً من المرحلة الثامنة إلى الرياض. يتخلل المسار الكثير من المناظر الطبيعية الخلابة والمناطق الأثرية، وتفرض التضاريس الجغرافية وطبيعة الأرض المختلفة حسابات أخرى سيواجهها السائقون. كما سيضم مسار الرالي هذا العام مرحلتين دائريتين ستلعبان دوراً أساسياً في منح أعضاء الفرق فرصة التقاط أنفاسهم للتركيز على عملهم الجوهري في الصيانة، بالإضافة إلى مرحلة ماراثونية، تتطلب التعامل بشكل استراتيجي وبقوة ذهنية وبدنية عالية للمشاركين بالرالي لضمان استمرارهم وبقائهم ضمن دائرة المنافسة على مراكز متقدمة بدون خسارة الكثير من الوقت.

رالي داكار - المملكة العربية السعودية - Dakar rally - saudi arabiaمسار رالي داكار 2022

3. مميّزات رالي داكار 2022 في السعودية

سيتضمن رالي داكار في نسخة 2022 العديد من المفاجآت والإضافات الجديدة لهذا الموسم التي ينتظرها المراقبون ويتحمسون لها، منها:

  • تقديم كتّيب الطريق الإلكتروني للسائقين في فئات السيارات والمركبات الصحراوية الخفيفة "تي 3" و "تي 4" والشاحنات، والمشاركين في تصنيف النخبة في فئتي الدرّاجات النارية ثنائية العجلات ورباعية العجلات "كوادز".
  • مشاركة مجموعة من السيارات الكهربائية التي ستعمّم مشاركتها تدريجياُ وصولاً للعام 2030. ففي الواقع، سيتم الاستغناء عن محرّكات الاحتراق الداخلي العاملة بالبنزين أو الديزل وفق جدولٍ زمني تدريجي خاضع للتطورات التقنية. ستسمى الفئة الجديدة "تي 1 – إي" للسيارات النموذجية الكهربائية.
  • تضمّن مسار جديد كلياً يتخلله الكثير المناطق التي تضم مختلف أنواع التضاريس، حيث سيخوض المتنافسون تحديات جديدة بعد إجراء الكثير من التغييرات الجذرية على المسار، والتي من شأنها رفع مستوى التشويق والإثارة وإضافة تحديات غامضة أمام السائقين القادمين إلى السعودية.
  • انضمام فريق "شيرو رالي" الجديد المؤلف من سيدتان سعوديتان هما دانيا عقيل ومشاعل العبيدان إلى تحضيرات هذا الموسم.

4. صور من رالي داكار في السعودية في السنوات السابقة

رالي داكار - المملكة العربية السعودية - Dakar rally - saudi arabiaرالي داكار - المملكة العربية السعودية - Dakar rally - saudi arabiaرالي داكار - المملكة العربية السعودية - Dakar rally - saudi arabiaرالي داكار - المملكة العربية السعودية - Dakar rally - saudi arabia

رالي داكار - المملكة العربية السعودية - Dakar rally - saudi arabiaرالي داكار - المملكة العربية السعودية - Dakar rally - saudi arabiaرالي داكار - المملكة العربية السعودية - Dakar rally - saudi arabiaرالي داكار - المملكة العربية السعودية - Dakar rally - saudi arabia