close
close
jamalouki.net
إشتركي في النشرة الالكترونية

الإمارات تطلق نظام التأشيرات الخضراء... إليكِ كل التفاصيل

نظام التأشيرات الخضراء في الإماراتضمن مبادرة مشاريع الخمسين، أطلقت دولة الإمارات العربية المتحدة في 5 سبتمبر أنواع جديدة من تأشيرات الإقامة والعمل، أبرزها التأشيرات الخضراء والتي تشمل بعض الفئات. يهدف هذا النظام إلى فصل تصريح الإقامة عن تصريح العمل، فيمكن للفرد أو الموظف الحصول على الإقامة بشكل مستقل بعيداً عن جهة العمل. هذا ليس كل شيء، فسيتم منح حاملي التأشيرة الكثير من الإمتيازات، تعرفي على كل التفاصيل في ما يلي.

كافة المعلومات حول التأشيرات الخضراء للإقامة بالإمارات

بالتفاصيل، أضافت الحكومة نظاماً جديداً للإقامة بالإمارات لتشمل أنواع الإقامة العادية والذهبية والخضراء، ضمن مبادرة مشاريع الخمسين. كما ذكرنا أعلاه، يرتكز هذا النظام على فصل تصريح الإقامة عن تصريح العمل، وبالتالي يمكن للفرد أو الموظف الحصول على الإقامة بشكل مستقل بعيداً عن جهة العمل، مما يعني أنه بات مسموح للمغتربين بالتقدم للعمل دون الحاجة إلى كفيل. تستهدف هذه التأشيرات أيضاً، أصحاب الكفاءات والمهارات العليا من الحاصلين على البكالوريوس والشهادات العليا وما فوق، كذلك الطلاب المتفوقين، المستثمرين، رجال الأعمال وذوي المهارات المتخصصة.

بالإضافة إلى كل ذلك، يتضمن نظام التأشيرات الخضراء المزيد من الامتيازات التي تختلف عن الإقامة العادية، أهمها تمديد فترة كفالة تأشيرات الأطفال من قبل ذويهم، حتى بلوغهم الـ25 عام، بدل من الـ18 عام. ذكر المسؤولون أيضاً أن حاملي التأشيرة الخضراء سيحصلون على فترة سماح مدتها 90 إلى 180 يوماً، بمجرد انتهاء صلاحية تأشيراتهم، على عكس النظام الحالي والذي تبلغ فترة السماح فيه 30 يوماً للخروج من البلاد.

في نفس الإطار، أكد وزير التجارة الخارجية لدولة الإمارات العربية المتحدة، الدكتور ثاني بن أحمد الزيودي، أنه من المقرر إطلاق تأشيرة أخرى لأصحاب العمل الحرّ أو العمل المستقل. بالتالي، سيتمكنون من الحصول على التأشيرة الفيدرالية المستقلة للعاملين لحسابهم الخاص في الإمارات وخارجها، في عدة مجالات أهمها الذكاء الاصطناعي والبلوك تشين والعملات الرقمية.

الجدير بالذكر، أنه سيتم إضافة مزيداً من الامتيازات للإقامة الذهبية بالإمارات العربية، والتي سبق وأن تم الكشف عنها في عام 2019.

نظام التأشيرات الخضراء في الإمارات

رؤية الإمارات لتمكين الشباب وجذب المهارات

تأتي التعديلات الأخيرة في نظام الإقامة بدولة الإمارات وخاصةً نظام التأشيرات الخضراء، ضمن الخطوات التي تقدمها الحكومة الإماراتية لجذب المزيد من الاستثمارات والمشاريع الدولية. هذا وتسعى الحكومة دائماً إلى تقديم تميّزات كثيرة للطلاب المتفوقّين، كما تأمين فرص عمل للشباب من أصحاب المهارات العالية والكفاءات، في مجالات مختلفة. في نفس الإطار ومن بين المبادرات التي تسعى فيها إلى تحقيق هدفها هذا، نذكر قرار منح الجنسية الإماراتية لبعض الفئات كالمستثمرين، العلماء والأطباء والمهندسين، مما يساهم في التنمية المستمرة وتعزيز سوق العمل.