close
close
jamalouki.net
إشتركي في النشرة الالكترونية

قطار الرياض: كل ما عليكِ معرفته عن واحد من أضخم مشاريع النقل العام في المنطقة العربية

التفاصيل الكاملة لمشروع قطار الرياض

مشروع تشغيل قطار الرياض أصبح شبه مكتمل خاصةً بعدما وصلت نسبة الإنجاز به إلى أكثر من 90%! يعتبر قطار الرياض من المشاريع الإنشائية الضخمة في المنطقة العربية، حيث يتألف من 6 محاور رئيسية، بطول إجمالي 176 كيلومتر، ويتألف من 85 محطة، تغطّي معظم أنحاء مدينة الرياض، وتقدّر تكلفته بنحو 84 مليار ريال. كما نشر الحساب الرسمي لمشاريع السعودية أن محطات قطار الرياض سيتمّ تزويدها بزجاج فائق مقاوم للحرائق، من تصنيع إحدى الشركات العالمية المتخصصة في تصميم وتصنيع أنظمة الزجاج المقاوم للحرائق.

موعد تشغيل قطار الرياض

أكّد وزير النقل والخدمات اللوجستية في المملكة العربية السعودية، صالح الجاسر، على بدء تشغيل قطار الرياض أو ما يسمّى أيضاً مترو الرياض في شهر مارس 2023. كما أشار إلى أن وضع النقل العام قد تأثر بظل انتشار جائحة فيروس كورونا وأدى إلى تأخير إطلاق مشروع مترو الرياض قليلاً.

ما هي مسارات قطار الرياض؟

من خلال مساراته الـ6، سيغطي مترو الرياض معظم المناطق ذات الكثافة السكانية، المنشآت الحكومية، الأنشطة التجارية، التعليمية والصحية، بالإضافة إلى مطار الملك خالد الدولي، مركز الملك عبدالله المالي، الجامعات الكبرى بالرياض، استاد الملك فهد، وسط المدينة، مركز النقل العام، والوجهات السياحية والترفيهية.

  • المسار الأول (الخط الأزرق): محور العليا – البطحاء – الحاير بطول 38 كيلومتر.
  • المسار الثاني (الخط الأحمر): طريق الملك عبدالله بطول 25.3 كيلومتر.
  • المسار الثالث (الخط البرتقالي): محور طريق المدينة المنورة – طريق الأمير سعد بن عبدالرحمن الأول بطول 40.7 كيلومتر.
  • المسار الرابع (الخط الأصفر): محور طريق مطار الملك خالد الدولي بطول 29.6 كيلومتر.
  • المسار الخامس (الخط الأخضر): محور طريق الملك عبدالعزيز بطول 12.9 كيلومتر.
  • المسار السادس (الخط البنفسجي): محور طريق عبدالرحمن بن عوف – طريق الشيخ حسن بن حسين بن علي بطول 30 كيلومتر.

التفاصيل الكاملة لمشروع قطار الرياض

ما هي محطات قطار الرياض؟

تأتي محطات المترو بنمط معماري واحد، وهي صديقة للبيئة، ومزوّدة بخلايا شمسية تساهم في توليد 20% من احتياجات المحطة الكهربائية، كما زُودت بتقنية واي فاي، وهناك العديد من المحطات التي تحتوي على محلات تجارية وأماكن لبيع الطعام، القهوة وغيرها من الخدمات المتنوعة. تتقاطع مسارات مترو الرياض في 4 محطات رئيسية، لتربط شمال الرياض بجنوبها وشرقها بغربها، وهذه المحطات من أهم عوامل نجاح نظام النقل العام في المدينة وعامل رئيسي لجذب الركاب وذلك لوقوعها في مناطق عالية الكثافة وعند تقاطع مسارات القطار والحافلات.

كما سيوفر مشروع قطار الرياض 25 موقع للمواقف العامة، يتسّع كل منها لما بين (400-600) موقف، وتغطي جميع أنحاء مدينة الرياض، ليتمكن الراكب من ركن سيارته فيها والتنقل عبر القطار ثم العودة إلى سيارته مجدداً.

التفاصيل الكاملة لمشروع قطار الرياض

ماذا عن تصميم عربات قطار الرياض؟

ستأتي عربات قطار الرياض بتصميم موحّد، مع نظام التشغيل الأوتوماتيكي (بدون سائق) عبر التحكم بها عن بُعد، ويمكن فصل العربات من الداخل لاستيعاب فئات الخدمة مع توفير فئة خاصة بالعائلات، كما ستتيح العربات خدمات الاتصال ونقل وتبادل المعلومات للركاب.