close
close
jamalouki.net
إشتركي في النشرة الالكترونية

السعودية تكشف عن ميدان الدرعية... مشروع عصري يضم أنماط الحياة الفاخرة

المملكة العربية السعودية - ميدان الدرعية - رؤية 2030 - saudi arabia

أعلنت هيئة تطوير بوابة الدرعية عن إطلاق مشروع ميدان الدرعية الذي سيتمّ افتتاحه عام 2024. يعتبر ميدان الدرعية Diriyah Square المركز التجاري والقلب النابض لبوابة الدرعية. يحتوي المشروع على أكثر من 450 علامة تجارية راقية و100 سوق سعودي يتميّز بطابعه الأصيل. يعتبر ميدان الدرعية ثاني الوجهات السياحية المعلنة ضمن مشروع بوابة الدرعية بعد مطل البجيري، وأحد أضخم مشاريعها باحتوائه على متاجر محلية وعالمية، وفنادق فاخرة ومقرات العمل ومرافق الترفيه. إليكِ كلّ التفاصيل عن مشروع ميدان الدرعية في ما يلي.


تعرفي على تفاصيل مطل البجيري في الدرعية

كل التفاصيل عن مشروع ميدان الدرعية

1. أهمية منطقة الدرعية

تعرف الدرعية بجوهرة المملكة العربية السعودية، تبعد عن الرياض حوالي 20 كيلومتر، ويحتضنها وادي حنيفة الخصب الواقع شمال غرب مدينة الرياض، وتعد الدرعية أكبر مشروع تراثي بالعالم حالياً. ترتفع الدرعية نحو 700 متر عن سطح البحر، وتعد من المواقع الاستراتيجية المهمة، فهي تقع وسط الجزيرة العربية متربعة على قمة جبال طويق. أولى الملك سلمان بن عبد العزيز اهتماماً بارزاً لإعادة إحياء الدرعية وجعلها إحدى أهم وجهات التعرف على التاريخ السعودي والإرث الحقيقي الذي تتناقله الأجيال. نتج عن ذلك تسجيل حي الطريف التاريخي بالدرعية في قائمة التراث العالمي لمنظمة اليونسكو عام 2010.

2. فعاليات ميدان الدرعية

يحقق مشروع ميدان الدرعية العديد من تطلعات وأهداف رؤية المملكة 2030. بدأت أعمال البناء في مشروع ميدان الدرعية عام 2019، ويتابع المشروع تنفيذ خطة استكماله قبل موعد الافتتاح عام 2024. المشروع الذي يقع غرب وسط العاصمة السعودية الرياض، يُعتبر أكبر مشروع تراثي في العالم، وهو القلب النابض لجوهرة المملكة وأيقونة مشاريع هيئة تطوير بوابة الدرعية. يضمّ الميدان الذي يتوسط المخطط العام للدرعية أكثر من 450 علامة تجارية عالمية راقية، إلى جانب 100 سوق سعودي بطابعها الأصيل. سيتيح المشروع للزوّار الاستمتاع بأسلوب حياة متميز ومتنوع الخيارات في التسلية والترفيه وكذلك الفنادق الفاخرة ومقرات العمل وغيرها من المرافق والخدمات. ارتكزت رؤية الهيئة لميدان الدرعية على 3 أسس رئيسية تمثلت في الأصل والمآل والمكان. يتميّز مشروع ميدان الدرعية بما يلي:

  • فن العمارة النجدية المعبرة عن عمق الثقافة السعودية وعراقتها.
  • التعبير عن المعاصرة ومواكبة الحداثة المرتبطة بمتغيرات الحياة المدنية. فقد كان هذا أمراً جوهرياً في بنية المشروع بما يلبي تطلعات الأجيال الجديدة وحاجتهم لنمط معيشي متقدم ومتعدد السمات والميزات.
  • إنشاء الشوارع والممرات الجذابة والساحات المفتوحة وأنشطة التسوق على مدار الساعة.
  • الاحتفاء بالمجتمع المحلي، والارتقاء بالجانب المجتمعي والثقافي والتاريخي للمكان مع ربطه بالتراث السعودي الأصيل.

من جهته، أكّد الرئيس التنفيذي لهيئة تطوير بوابة الدرعية جيري أنزريلو أن الهيئة منذ تأسيسها عام 2017 وهي تستقطب أكثر المهنيين العقاريين خبرة في العالم إلى المملكة عامة وإلى مشروع بوابة الدرعية بشكل خاص. مضيفاً أن المشروع يتناغم مع أهداف برنامج جودة الحياة باعتباره أحد أهم برامج رؤية المملكة 2030، لتحقيق مستهدفاتها نحو مجتمع مفعم بالحيوية واقتصاد مزدهر.

3. صور من ميدان الدرعية

سيضمّ مشروع ميدان الدرعية عند اكتماله عام 2024 العديد من المناطق الثقافية، الترفيهية، التجارية والفندقية الفاخرة.

المملكة العربية السعودية - ميدان الدرعية - رؤية 2030 - saudi arabiaالمملكة العربية السعودية - ميدان الدرعية - رؤية 2030 - saudi arabiaالمملكة العربية السعودية - ميدان الدرعية - رؤية 2030 - saudi arabiaالمملكة العربية السعودية - ميدان الدرعية - رؤية 2030 - saudi arabiaالمملكة العربية السعودية - ميدان الدرعية - رؤية 2030 - saudi arabiaالمملكة العربية السعودية - ميدان الدرعية - رؤية 2030 - saudi arabiaالمملكة العربية السعودية - ميدان الدرعية - رؤية 2030 - saudi arabia