close
close
jamalouki.net
إشتركي في النشرة الالكترونية

الشخصية الفوضوية تتمتع بحسّ الإبداع والذكاء، فهل انتِ كذلك؟

المرأة الفوضوية مرأة ذكية

"إذا كان المكتب الفوضوي هو علامة على فكر مشوش، فعلى ماذا يدل إذاً المكتب الفارغ؟"هكذا سخر ألبرت أينشتاين Albert Einstein عالم الفيزياء الشهير، من مكتبه الفوضوي غير المنظم لنستنتج تأييده بقوة للفوضى كدليل على الذكاء والإبداع. لكن ماذا عن رأي العلم الحديث؟ هل يقتدي بنظرية آينشتاين ويحذو حذوها؟ الإجابة هي نعم، إذ تشير سلسلة من الدراسات الحديثة إلى ان العباقرة المبدعين يفضلون مساحة عمل فوضوية. كيف ذلك؟

وفقاً للدراسات، بات الأشخاص الفوضويين هم الاكثر ذكاءً، فإذا كنتِ واحدة من هؤلاء الذين لا يميلون إلى ترتيب الأشياء ولا للنظام، إذاً أنتِ تتمتعين بذكاء العباقرة وتتحدين الوضع الراهن. إليكِ ما اثبتته احدث الدراسات النفسية في هذا الشأن.

الشخصية الفوضوية هي الاكثر نشاطاً

غالباً ما يتم الإشادة بالأشخاص المنظمين بدقة اعمالهم، في حين ان الفوضى تساوي الكسل. لكن العلم الحديث رفض هذه النظرية ولقبها بالخرافة إذ صرح الدكتور ريتشارد فريدمان في صحيفة The New York Times مؤخراً، أنه على عكس الاعتقاد السائد، فإن الفوضى ليست بالضرورة علامة على اضطراب عقلي أوعلامة للكسل أو انها تحول دون الانتاجية في العمل. بعض الاشخاص الاكثر ابداعاً وغزارة في الإنتاج يتصفون بالفوضى.

الشخصية الفوضوية هي الاكثر ابداعاً في اعمالها

وجدت دراسة اجريت في عام 2013 قامت بها الباحثة Kathleen Vohs من كلية كارلسون للإدارة في جامعة مينيسوتا، أن المساحات غير المنظمة تزيد من ابداع صاحبها وابتكاره. على النقيض من ذلك، بدا الحفاظ على النظام والترتيب وسيلة تقلص التفكير الابداعي. استشهدت الدراسة بمعظم المؤلفين العباقرة أمثال كل من الأميركية Joanne Rowling صاحبة سلسلة أفلام Harry Potter الخيالية والاميركي Mark Twain اللذين نشأت كتاباتهما الإبداعية في مساحات عمل مليئة بالملاحظات والفوضى. هكذا ثبت فعلياً ان مكاتب المؤلفين المبعثرة دليل على ذكاء وابداع اصحابها.

الشخصية الفوضوية هي الاكثر شجاعة في مواجهة الصعاب

أفاد John Couch Haltiwanger، أستاذ الاقتصاد الأميركي في جامعة ماريلاند كوليدج بارك، بأن الاشخاص الفوضويين هم أكثر الناس جرأة، يتحلون بالشجاعة في مواجهة الصعاب وتحدي وضعهم الراهن. يتم اتهامهم منذ الصغر بأنهم اشخاص غير منظمين، وهذا من شأنه يتطلب في كثير من الاحيان قبول النقد المستمر ومواجهته، مما يحتاج إلى شجاعة نادرة. هذا ويؤيد الدكتور الفوضوية لانه هو نفسه يعمل في هذه المساحة غير المنظمة، مما يساعده على التفكير والابداع، على حد قوله.

في نفس السياق، اكد كل من Eric Abrahamson وDavid H. Freedman على فوائد الفوضى، في كتاب قاما بتأليفه بعنوان "فوضى مثالية" أو A Perfect Mess، أشارا من خلاله ان للفوضى القدرة على ابراز الأولويات وهناك تحدي للوصول إليها وتحقيقها. وفقاً لقولهما، يتم انجاز الاعمال الاكثر اهمية في مكتب فوضوي بينما تدفن الاعمال عديمة القيمة اسفل تلك الفوضى المتراكمة، وهذا وحده يجعلكِ تشعرين بقيمتكِ الذاتية وبعبقرية تفكيركِ.