close
close
jamalouki.net
إشتركي في النشرة الالكترونية

المملكة العربية السعودية تصدر قرار بمنع زواج القاصرات

زواج القاصرات المملكة العربية السعودية

بعد عامين من مناقشة القرار في مجلس الشورى ومواجهة الكثير من التحديات، أصدرت وزارة العدل السعودية أخيراً قرار قاطع بمنع عقود زواج القاصرات وبالتحديد لمن يقلّ عمرهن عن 18 سنة.

في القوانين العالمية والسعودية، الطفل هو كل شخص لم يتجاوز سن الـ18، من هنا، تأخذ المملكة العربية السعودية خطوات جدية تجاه حماية حقوق الطفل ومنع إيذائه بأي شكل من الأشكال. من هنا، يأتي قرار منع زواج القاصرات كأداة من الدولة للتخلص من إستغلال الأطفال في الأعمار الصغيرة من زواج المصلحة والذي يورّطهم، وخاصّة الفتيات، في زيجات بهدف الكسب المادي أو أي مصالح خفية أخرى.

حسم القرار الأمر لمن يقلّ عمرهم عن 15 عاماً (ذكر أو أنثى) وهو بمنع عقد الزواج. أما لمن يقلّ عمرهم عن 18 سنة، فقد دعت وزارة العدل السعودية جميع مأذوني الزواج بالإمتناع عن عقده وتحويل الأزواج إلى المحكمة المتخصصة على الفور للتأكد من أن الزواج لن يضر بمصلحة أي من الطرفين، وأنه يتم بغرض الزواج فقط وسيتم محاسبة من يخالف هذا القرار.

يعتبر قرار منع زواج القاصرات بمثابة إنفراج كبير في هذا الملف الذي كان يؤرق الجميع في الفترة الماضية وظل مجلس الشورى يحارب من أجل إعتماده وتفعيله حتى تم الأمر بالفعل على الرغم من رفض بعض لجان المجلس المتخصصة بهذا الجانب.

في هذا الاطار، لاقى قرار المملكة العربية السعودية هذا، إستحسان كبير بين الناشطين على مواقع التواصل الإجتماعي الذين أعربوا عن سعادتهم بهذا التغيير الجذري في القوانين السعودية وأن المملكة أصبحت بلا شك من البلدان التي يحتذى بها.