close
close
jamalouki.net
إشتركي في النشرة الالكترونية

دراسة جديدة: النساء صاحبات هذا الشكل من الجسم هنّ أكثر عرضة للإصابة بأمراض قلبية

دراسة جديدة: النساء صاحبات هذا الشكل من الجسم هنّ أكثر عرضة للإصابة بأمراض قلبية

أشكال الجسم تختلف وتتعدّد، فأنتِ قد تتمتّعين بجسم على شكل إجاصة، تفاحة، ساعة رملية، مستطيل أو غيرها... لكن هل فكّرتِ يوماً أن شكل جسمكِ قد يكشف الكثير عن صحتكِ؟ في هذا المقال سنطلعكِ على التفاصيل إذ أن دراسة حديثة أثبتت علاقة أمراض القلب بالسيّدات صاحبات الجسم على شكل تفاحة والسيدات على شكل إجاصة.

أثبتت دراسة قام بها علماء في European Heart Journal أن السيّدات اللواتي بلغن مرحلة انقطاع الطمث واللواتي يتمتّعنَ بجسم على شكل إجاصة صحيّات أكثر من اللواتي يتمتّعنَ بجسم على شكل تفاحة. أشارت الدراسة إلى أن النساء اللواتي يعانينَ من دهون متكدسة عند منطقة البطن (جسم على شكل تفاحة) هنّ أكثر عرضة لمشاكل القلب مثل النوبات والسكتات القلبية.

أُجريت الدراسة على 2600 امرأة ما بين سن الـ50 و79 على مدار 18 عام، ذات مؤشر كتلة جسم طبيعي حيث تمّ البحث في موقع الدهون في الأجسام. بعد مرور عقدين على الأبحاث، تبيّن أن 291 امرأة واجهنَ مشاكل في القلب. رأى الباحثون أن الأمر غير متعلّق بعدد كتل الدهون أو بمؤشر كتلة الجسم، بل بموقع الدهون في الجسم. لفتوا إلى أن السيدات اللواتي يعانينَ من الدهون المتكدّسة عند منطقة البطن هنّ عرضة لمواجهة أمراض قلبية بنسبة 91% مقارنةً باللواتي يعانينَ من الدهون عند المنطقة السفلية من الجسم. إذاً النساء اللواتي يعانين من تكدّس الدهون عند منطقة الخصر والبطن ويتمتّعنَ بساقين نحيفتين، هنّ أكثر عرضة للنوبات القلبية.

أخيراً، من المؤكّد أنّه من المستحيل تغيير شكل الجسم، لكن من الضروري اتّباع حمية غذائية معيّنة وممارسة التمارين الرياضية للتخلّص من الدهون المتكدسة عند منطقة البطن وذلك لتجنّب الإصابة بالأمراض القلبية. لكن هذا لا يعني أن تهملي الدهون المتكدسة في المناطق الأخرى من الجسم.

إلى جانب الأنظمة الغذائية، هنالك أيضاً مشروبات يمكنها أن تساهم في حرق الدهون المتكدسة عند منطقة البطن والخصر، اكتشفيها أدناه:

مشروبات لحرق دهون البطن والخصر

ماء فاتر بالليمون

كما تعلمين ان الماء يعد عنصر ضروري لإزالة السموم من الجسم. فماذا لو قمتِ بإضافة إليه قطرات من الليمون إذ يمكنكِ التخلص من سموم الكبد ومساعدته على التخلص من دهون البطن والخصر. كما يزيد ماء الليمون الدافىء من إنتاج الإنزيمات الهضمية التي تحرق الدهون وتحسن من أداء وظائف الكبد بشكل أفضل. بالإضافة إلى ذلك يعد الليمون مضاد جيد للأكسدة فيمنحكِ بشرة أكثر إشراقة وجمالاً خالية من حب الشباب.

ماء الخرشوف

يعد الخرشوف جزء من الخضراوات التي لديها كفاءة عالية للغاية في ادرار البول والتخلص من احتباس الماء في الجسم إلى جانب التخلص من الدهون.

الشاي الأبيض

يعتبر الشاي الأبيض حليفكِ الصحي في التخلص من الدهون خاصة دهون البطن وفقدان الوزن. يتميز بمذاقه الطيب وله العديد من الفوائد الصحية من بينها تقليل نسبة الكوليسترول الضار في الدم وادرار البول.

عصير التوت الأزرق

يعتبر التوت الأزرق أو Blackberry مصدر كبير للأحماض النافعة وهي احماض تعمل على انتاج الانزيمات الهضمية التي تنتزع رواسب الدهون من الجهاز اللمفاوي وتخلص الجسم منها. يعد عصير التوت الأزرق مثالي خاصة للأشخاص الذين يعانون من ارتفاع مستوى الكوليسترول في الدم أو السكري، لأنه يحسن من جودة الدم. اشربي كوب واحد في اليوم من عصير التوت الأزرق الطبيعي ولاسيما في وجبة الفطور.

ماء جوز الهند

هو مشروب صحي منعش ومغذي في نفس الوقت.متوفر بالأسواق، مثالي لكِ لحرق الدهون ولاسيما إذا كنتِ رياضية إذ يحتوي على 5 اضعاف من عنصر البوتاسيوم الفعّال في تجنب إصابتكِ بتقلصات العضلات الاعتيادية التي تتبع التدريبات. أما لو كنتِ غير رياضية فهو أيضاً ممتاز لكِ لأنه يساعدكِ على التخلص من السموم. بالإضافة إلى ان ماء جوز الهند مضاد قوي للأكسدة ويرطب الجلد. كما يحسن من عملية الهضم.

شاي الزنجبيل

يعتبر الزنجبيل من التوابل الحريفة التي تزيد من درجة حرارة الجسم وبالتالي فهو عامل ممتاز لحرق الدهون إذ ان تسخينه للجسم يعمل على القضاء على جميع الدهون المتراكمة في البطن. بالإضافة إلى ذلك يمنع شاي الزنجبيل إنتاج هرمون الكورتيزول المتسبب في زيادة الوزن.