مهرجان شتاء طنطورة، هو الحدث الثقافي الأبرز والفريد من نوعه الذي تستضيفه محافظة العلا في المملكة العربية السعودية، ويمتد من 20 ديسمبر 2018 إلى 9 فبراير 2019. 

8 حفلات فنية ستشعل المدينة السعودية المعروفة بعروس الآثار والحضارات القديمة على مر العصور وأحد المواقع الأثرية المعترف بها عالمياً، كما تعد وجهة سياحية من الطراز الأول لعشاق المناظر الطبيعية لما تتمتع به من بيئة خلابة بتنوع غطائها النباتي، فضلاً عن مجتمعها الزراعي المستند إلى إرث تاريخي عريق.

يهدف المهرجان بحفلاته الغنائية إلى تعزيز الجذب السياحي للعلا، التي تقع على بعد 300 كلم إلى الشمال من المدينة المنورة، ولعبت دوراً كبيراً عبر التاريخ كملتقى للحضارات والثقافات، وكانت محطة مهمة على طرق التجارة العالمية. أما الطنطورة بشكلها الهرمي، فتعتبر ساعة شمسية مهمة يعتمد عليها أهالي المنطقة للتعرف على دخول موسم الزراعة وكذلك تغيّر فصول السنة. ترتفع الطنطورة على أسطح أحد الأبنية وسط بلدة العلا الأثرية كجزء أصيل من البناء، كما كان أهالي المدينة يعتمدون عليها قبل مئات السنين للتعرف على الوقت خلال اليوم. 

اكتسبت الطنطورة على مر العصور أهميتها كنقطة يجتمع عندها أهالي البلدة للاحتفال بموسم الزراعة وبدخول فصل الشتاء، والذي يعود معه مجدداً النشاط في الحقول. وهكذا أصبح الحدث تقليداً سنوياً يجمع أهل المدينة للاحتفال بعودتهم إلى حقولهم وفرصة للابتهاج وتبادل التهاني. 

جدول الحفلات الغنائية والفعاليات في مهرجان شتاء طنطورة
بالإضافة الى أسبوع الفعاليات الثقافية والفنية التي يحييها كبار النجوم من الوطن العربي والعالم، يحتضن المهرجان العديد من الأنشطة الثقافية والترفيهية والزيارات الميدانية التي سيتم تنظيمها طيلة فترة المهرجان. 

العروض الضوئية وحفلة محمد عبده من 20 الى 27 ديسمبر

العروض الضوئية هي فعالية تقام على مدى سبعة أيام، وهي مستوحاة من الاحتفال التقليدي المتوارث في العلا ببدء موسم الزراعة، وسيتسنى لزوّار البلدة القديمة خلال هذه الفعالية الاستمتاع بأصالة العلا من خلال زيارة السوق الشعبي في أجواء تحمل عبق التاريخ ومشاهدة أعمال ومنحوتات لفنانين معاصرين، بالإضافة إلى العروض الفنية والمسرحية، وكذلك تذوّق أشهى الأطباق المحليّة. دشّن الفنان محمد عبده أول الفعاليات الثقافية للمهرجان يوم 21 ديسمبر وأمتع جمهوره بالعديد من الأغنيات المحفورة في الذاكرة.

رحلة الى الفن الجميل وماجدة الرومي

من 27 الى 29 ديسمبر، يقدّم مهرجان شتاء طنطورة، فرصة زيارة سوق البلدة القديمة، ومشاهدة معروضات من الحرف اليدوية، والتعرف على مجموعة من المصنوعات التي ما زالت تتوارثها الأجيال في العلا، بالإضافة الى تذوّق روائع من المأكولات المحلية، ثم الانطلاق إلى جولة موسعة في رحاب العلا لمشاهدة آثارها التاريخية المنحوتة على الصخور وخلفياتها الطبيعية المحيطة بها من كل جانب.
مساء 28 ديسمبر، تقام الحفلة المنتظرة مع الفنانة ماجدة الرومي أمام جمهورها السعودي للمرة الأولى، وأمام وفود لبنانية توجهت صباحاً خصيصاً الى المملكة لحضور ومتابعة حفل ماجدة الرومي يتقدمهم رؤساء جمهورية سابقين، وزراء ونواب ومسؤولين وإعلاميّين وفنّانين.
عُرف من الفنانين المشاركين في الوفد اللبناني، الفنانة نجوى كرم التي شاركت متابعيها على مواقع التواصل الإجتماعي بصور من مطار بيروت الدولي قبل إقلاع الطائرة. ظهر في الصورة أيضاً، الفنان اللبناني راغب علامة ووليد توفيق، بالإضافة الى الاعلامي نيشان. أما الممثلة نادين نجيم فقد شاركت جمهورها على إنستقرام وعبر خاصية الستوري صور وفيديو للحظات الإقلاع والوصول عبر الهيليكوبتر الى محافظة العلا، وقد ظهر في الفيديو أيضاً المؤلف الموسيقي أسامة الرحباني.

بالنسبة لمسرح حفلة ماجدة الرومي في قاعة "المرايا"، فقد جهّز بأحدث تقنيات الصوتيات والاضاءة والستائر الخلفية المتحركة التي تظهر روعة المناظر الطبيعية المحيطة بالمسرح والمتمثلة في التشكيلات الصخرية المميزة. صمّم المسرح المهندسان الايطاليان ماسيمو فوغولياتي وفلوريان بوجي، كما يضم المسرح صالة عرض لأهم الفنون العالمية .

لقاء الثقافات ورينو كابوسون من 3 الى 5 يناير
في 4 يناير، سيبهر نجم عازف الكمان الشهير رينو كابوسون مهرجان شتاء طنطورة وسيقدّم أشهر مقطوعاته الفنية. كذلك، تقدّم الفعالية إمكانية مشاهدة معروضات الحرف اليديوية التي ما زالت تتوارثها الأجيال في العلا. 

التقاء الحضارات وعمر خيرت من 10 الى 12 يناير
في 11 يناير، يتجدد موعد جمهور شتاء طنطورة مع الأسطورة المصرية في التأليف الموسيقي وهو عازف البيانو المصري الشهير عمر خيرت الذي تزخر قائمة أعماله بالعشرات من المقطوعات التي شكّلت الخلفية لعدد من أبرز الأعمال السينمائية والتلفزيونية. 

جولة في عالم الفنون ولانج لانج من 17 الى 19 يناير
في 18 يناير، الموعد سيكون مع أصغر وأشهر عازفي البيانو المنفردين على مستوى العالم:  عازف البيانو الصيني لانج لانج الذي سيقدّم مقطوعات عالمية لأشهر المؤلفين عبر العصور. الفعالية أيضاً ستشمل تذوّق المأكولات المحلية خلال الجولة في سوق البلدة القديمة، مشاهدة الحرف اليدوية، وجولة واسعة في رحاب العلا. 

رحلة الى الماضي وأم كلثوم من 24 الى 26 يناير
الحدث الأبرز في المهرجان سيكون في 25 يناير حيث تطلّ كوكب الشرق أم كلثوم عبر تقنية الهولوغرام (التصوير التجسيمي) في مهرجان شتاء طنطورة لتقدم مجموعة فريدة من أجمل أغانيها، على أن يتم تقديم هذا العرض عبر التقنيات الحديثة والمبتكرة. 

ملتقى الفرسان من 31 الى 2 فبراير
ضمن هذه الفعالية، تستضيف محافظة العلا سباق كأس خادم الحرمين الشريفين للقدرة والتحمل، والذي سيشهد مشاركة 80 من أفضل الفرسان. يقام السباق بالشراكة بين الإتحاد السعودي للفروسية والهيئة الملكية لمحافظة العلا، وسيتم تقديم جوائز لسباقات القدرة والتحمل للخيول على مستوى المنطقة.

كما سينطلق مهرجان المناطيد الذي سيزيّن سماء العلا بمجموعة من المناطيد زاهية الألوان متنوّعة الرسوم لمشاهدة أفق العلا وروعة التشكيلات الصخرية الساحرة.
 أما في 1 فبراير، فسيحيي مغني الأوبرا الشهير أندريا بوتشيلي أمسية تعكس فخامة صوته الأسطورية التي ألهمت الملايين حول العالم. 

مهرجان المناطيد من 7 الى 9 فبراير
يستمر مهرجان المناطيد الى 9 فبراير، وفي 8 فبراير يختتم المؤلف العالمي اليوناني الأصل ياني كريسماليس آخر الحفلات الغنائية في مهرجان شتاء طنطورة. 

الجدير بالذكر أن الخطوط الجوية العربية السعودية تنظّم رحلات داخلية من الرياض وجدّة إلى العلا ويستغرق زمن الرحلة قرابة ساعة ونصف. كما يقدّم شتاء طنطورة باقات تشمل تذكرة ذهاب وعودة من مدينتي الرياض وجدّة إلى محافظة العلا بالإضافة إلى العديد من المميزات الأخرى. 

كما يتوفّر في العلا خيارات متنوعة للإقامة بحسب الباقة المختارة، والتي تتنوع بين منتجع الوادي القريب من جبل عكمه ومنتجع صحارى العلا بموقعه المميز، ومنتجع شادن بإطلالته المميزة على جبال العلا، ومخيّم مداخيل الواقع في منطقة الحجر الأثرية. 


إقرئي أيضاً: تعرّفي إلى ايمان المطيري، المساعدة الجديدة لوزير التجارة السعودي!
حصاد 2018: أبرز الإنجازات التي شهدتها السعودية هذا العام!