تشارك المملكة العربية السعودية ، لأول مرة منذ 8 سنوات، في أكبر معارض الفن المعاصر في العالم، وهو معرض بينالي فينيسيا في دورته الـ58، والذي سيقام في إيطاليا ويستمر حتى 24 نوفمبر 2019.
أولمبياد عالم الفن Venice Biennale موجود منذ عام 1895 وكانت تقام فعالياته كل سنتين، لكن أصبح يقام الآن كل سنة حيث يتم تخصيص عام للفنون التشكيلية الجميلة والعام التالي لفن العمارة.

تجدر الإشارة هنا الى أن آخر مشاركة للمملكة العربية السعودية بالمعرض كانت في عام 2011 عندما تعاونت الشقيقتان المولودتان في مكة شادية ورجا عالم، في تقديم عمليهما "القوس الأسود"، وهو تركيب فولاذي مبهر يستند إلى سرد شخصي، و"ثنائية بين مكة والبندقية".

تأتي مشاركة المملكة هذا العام بدعم من وزارة الثقافة السعودية وبتكليف من معهد ميسك للفنون، المدعوم من حكومة الرياض. يقوم جناح المملكة العربية السعودية في المعرض بتقديم أعمال الدكتورة السعودية زهراء الغامدي "بعد الوهم"، والتي نظمها المحاضر والفنان السعودي إيمان الجبرين. 

يفتح معرض بينالي فينيسيا بدورته هذا العام أبوابه للجمهور من جميع أنحاء العالم بأعمال فنية، جميعها تحت عنوان "حدوث ما ليس متوقع حدوثه" وهو من سمة الأزمنة التي نعيشها اليوم. تصب الأعمال الفنية المشاركة بالمعرض كامل تركيزها على الإضطرابات التي نعيشها في الأزمنة الراهنة من التغييرات المناخية وتداعياتها، إلى العنصرية التي أصبحت متفشية في المجتمعات وإلى المشهد السياسي المضطرب في جميع أرجاء البلاد.

"بطريقة غير مباشرة، ربما يكون الفن نوع من دليل كيفية العيش والتفكير في أوقات ممتعة"، يقول رالف روغوف، مدير معرض هايوارد في لندن ومنسق دورة معرض بينالي فينيسيا هذا العام. 

في هذا الاطار، يستضيف المعرض ما يقارب 90 جناح وطني هذا العام، حيث ستنضم 4 دول أخرى ناطقة باللغة العربية إلى المملكة العربية السعودية، وهي مصر، العراق، سوريا والإمارات العربية المتحدة. بالإضافة إلى ذلك، وسّع معرض بينالي فينيسيا برامجه من خلال الترحيب بالمشاركين الجدد من غانا، مدغشقر، ماليزيا وباكستان. 

كما أعرب الأمير بدر الذي عيّن في يونيو 2018 كأول وزير للثقافة في المملكة، عن سعادته البالغة بمشاركة السعودية في هذا الحدث العالمي البارز الذي سيساهم في الإظهار للعالم كله بأن المملكة العربية السعودية هي أرض الكنوز الثقافية.

من المتوقع أن يقوم أكثر من مليون شخص بزيارة المعرض طوال فترة حدوثه، والذي سينتهي بحصول فنان واحد على جائزة "الأسد الذهبي" من قبل لجنة التحكيم.

صور من  معرض بينالي فينيسيا

معرض بينالي فينيسيا 2019 المملكة العربية السعودية المرأة السعوديةمعرض بينالي فينيسيا 2019 المملكة العربية السعودية المرأة السعوديةمعرض بينالي فينيسيا 2019 المملكة العربية السعودية المرأة السعودية