close
close
jamalouki.net
إشتركي في النشرة الالكترونية

غسول الفم يخفض ضغط الدم فجأة إذا استُخدم بعد ممارسة الرياضة، بحسب دراسة حديثة

غسول الفم العناية بالأسنان ضغط الدم

عادةً يستخدم غسول الفم في تطهير الفم والأسنان من الجراثيم والبكتيريا العالقة فيهما، وللتخلص من رائحة الفم الكريهة بفضل تركيباته المخصصة لذلك. كما أنه فعال في التخلص من تراكم البلاك، تبييض الأسنان والحفاظ على صحة اللثة بالمداومة على استخدامه. لكن ماذا عن أضرار غسول الفم؟ إليكِ ما اشارت اليه دراسة حديثة.

اظهرت دراسة حديثة قادها فريق علماء من المملكة المتحدة وإسبانيا، أن غسول الفم المضاد للبكتيريا قد يكون له تأثير سلبي على صحتكِ إذ قد يقلل من فائدة ممارسة الرياضة وسحب طاقة جسمكِ إذا استخدمته بعد كل تمرين.
خلصت الدراسة إلى نتيجة مفاجئة في ما يتعلق بغسول الفم وهي أنه يخفض ضغط الدم بشكل مفاجىء وبالتالي يسحب طاقة جسمكِ إذا تم استخدامه بعد ممارسة تمارين رياضية.

تمت تجربة البحث على 23 شخص بالغ لا يعانون من أية أمراض وقد طُلب منهم الركض على جهاز المشي لمدة 30 دقيقة بعد تقسيمهم إلى مجموعتين منفصلتين. بعد انتهاء التمرين، قامت المجموعة الأولى من المشاركين بغسل الفم بإستخدام الغسول على 3 مرات، مرة بعد 30 دقيقة و60 دقيقة و90 دقيقة.
أما المجموعة الثانية فتم تزويد افرادها بغسول للفم وهمي، ثم تمت مراقبة كل مجموعة وحدها لمدة ساعتين. بعد ان تم قياس ضغط الدم واخذت عينات من اللعاب والدم قبل التمرين وبعد أدائه بـ120 دقيقة، اظهرت النتائج ان الاشخاص الذين استخدموا غسول الفم المضاد للبكتيريا قد انخفض لديهم ضغط الدم بنسبة أعلى من الاشخاص الذين لم يفعلوا.

في نفس السياق، وجدت بعض الأبحاث السابقة ان الدورة الدموية في الجسم تبقى مرتفعة وضغط الدم منخفض بعد أداء تمرين الركض بسبب تفاعل البكتيريا مع مركّب يسمى النترات حيث يمكن امتصاص هذا المركّب من خلال الغدد اللعابية. بمجرد ابتلاعها تدخل في الدورة الدموية للجسم التي تعمل على توسيع الاوعية الدموية، وبالتالي يؤدي ذلك إلى استمرار انخفاض ضغط الدم بعد اداء التمرين.
كذلك، أشار الباحث Craig Cutler، واحد من فريق اعداد الدراسة الى التالي:" إن مهمة غسول الفم هي إزالة البكتيريا التي تعتبر المفتاح في الحفاظ على ضغط الدم ليبقى منخفض، وعلى اتساع الأوعية الدموية. إذا تمت إزالة البكتيريا بالغسول، فلا يمكن إنتاج النترات وبالتالي تبقى الأوعية الدموية في حالتها الطبيعية".

مفاتيح