close
close
jamalouki.net
إشتركي في النشرة الالكترونية

فوائد الأرز: 6 استخدامات منزلية له لم تخطر على بالكِ يوماً

فوائد الأرز

يعد الأرز وجبة أساسية على مائدة الطعام في الكثير من البلدان خاصة العربية إذ يفضل بعض الناس تناوله عن المعكرونة أو الخبز أو البطاطس. مع ذلك، فإن الأرز ليس طعام مغذي فحسب، بل إنه فعّال في العديد من الاستخدامات المنزلية، اهمها تنظيف خزانة الملابس من أي رائحة كريهة.

في ما يلي، 6 طرق لاستخدام الأرز في حياتكِ اليومية لم تخطر على بالكِ يوماً، في حالة عدم رغبتكِ في تناوله.

1- يمتصّ الأرز الرطوبة من خزانة الملابس

يمكن للأرز أن يساعدكِ في امتصاص الرطوبة من خزانة الملابس الخاصة بكِ. ما عليكِ سوى وضع أكياس قماش صغيرة ممتلئة بـ40 غرام من الأرز ومحكمة الغلق وسط الملابس أو في احدى زوايا ارضية خزانة الملابس أو في أركان المنزل. قومي بتغيير اكياس الأرز ومحتواها كل 15 يوم. ستلاحظين اختفاء أي رائحة كريهة من المكان.

2- يساعد الأرز في نضج ثمار الفاكهة

في الواقع، يمكن لحبوب الأرز (غير مطبوخ) ان تمتص الغازات المنبعثة من ثمار الفاكهة غير الناضجة إذا وضعتها في كيس بلاستيك مليء بالأرز ومُحكم الغلق لمدة يوم أو يومين كحد أقصى. بذلك، تنضج الثمرة بسرعة. لكن احرصي على عدم ترك الثمرة داخل الأرز بعد انتهاء المدة المحددة كي لا تفسد تماماً.

3- يستخدم الأرز لتخزين أدوات المائدة

تعد هذه الطريقة مبتكرة لتخزين أدوات المائدة خاصة السكاكين. احضري جرة أو مزهرية أو كوب من الزجاج واملئيه بالأرز ثم ضعي في داخله الأدوات.

4- ينظف الأرز الزجاجات ذات الفوهات الضيقة

غالباً ما يصعب تنظيف زجاجات المياه أو كنكة القهوة، خاصة إذا كانت ذات فوهة صغيرة للغاية لا تسمح بمرور اسفنجة التنظيف. على هذا يمكنكِ وضع القليل من الأرز داخل الأداة المراد تنظيفها واملئيها بالماء والصابون السائل ثم حركيها برفق بعد غلقها جيداً حتى تتخلصين من الاوساخ.

5- يستخدم الأرز لاختبار درجة حرارة الزيت

إذا كنتِ تريدين التأكد من أن زيت الطهي في المقلاة ساخن بدرجة كافية لاستخدامه، فقومي بإلقاء بضعة حبات من الأرز داخله. إذا لم يكن الزيت ساخن بالدرجة المطلوبة فسوف ينزلق الأرز إلى قاع المقلاة أما لوالعكس، سيتم تحميره على الفور.

6- يمتص الأرز الرطوبة من الموبايل

ربما حدث لكِ موقف وقوع موبايلكِ في الماء واعتقدتِ على الفور ان جهازكِ قد خرب. لكن لا تنزعجي، فقط قومي بوضع موبايلكِ داخل كيس بلاستيك ممتلىء بحبوب الأرز ثم ادخليه الى الفريزر بعد إزالة بطاقة SIM والبيطارية. اتركي الموبايل في الأرز لمدة 24 ساعة أو أكثر حتى يمتص الرطوبة من الخليوي، فيعمل جيداً من جديد.

مفاتيح