close
close
jamalouki.net
إشتركي في النشرة الالكترونية

فوائد الترمس: يخلّصك من مشاكل الشعر والبشرة، ولن تصدّقي مفعوله لانقاص الوزن واستعادة الرشاقة!

فوائد الترمس ترمس العناية بالشعر العناية بالبشرة  انقاص الوزن

هو ليس فقط طعام غذائي مسلي في حياتنا اليومية بل سيصبح المكوّن الطبيعي الجمالي المفضل لدينا بعد التعرّف على فوائده للبشرة والشعر. إننا نتحدث عن فوائد الترمس التي سنستفيض بذكرها في السطور التالية.

القيمة الغذائية في الترمس

يوجد العديد من المصادر الغذائية المهمة في الترمس كالأملاح المعدنية وأهم المعادن الغذائية مثل الكالسيوم، الفسفور والألياف الغذائية ويتميّز الترمس باحتوائه ايضاً على بروتينات نباتية وكربوهيدرات ومواد مضادة للأكسدة.

فوائد الترمس للبشرة

يحتوي الترمس على زيوت طبيعية تعمل على تخليص البشرة من البقع الداكنة ولهذا فإنه يمكن استخدامه لتفتيح البشرة وحمايتها من أشعة الشمس فوق البنفسجيّة الضارة. للترمس القدرة على ترطيب البشرة ومعالجة الالتهابات الجلدية بمختلف أنواعها وهو معروف بقدرته على التقليل من ظهور الشعر الزائد في الجسم.

فوائد الترمس للشعر

أهمية القيم الغذائية في الترمس تترجم أيضاً بفوائد عظيمة للشعر. فهو يعمل على إطالة الشعر وزيادة نموه وطوله ولمعانه. كما أنه يعمل أيضاً على تقوية جذور الشعر وتغذية فروة الرأس وبصيلات الشعر.

خلطات من الترمس للعناية بجمالكِ

خلطة الترمس المنقوع للتخلص من الشعر الزائد في الوجه والبشرة

انقعي الترمس المطحون في وعاء من الماء واتركيه منقوعاً حتى الصباح. ثم صفّيه وقومي بإزالة الشعر بالشمع أو الحلاقة أو الحلاوة وبعدها مرّري الخلطة على بشرتكِ. يفضّل تكرارها يومياً لمدة أسبوعين على الأقل وبعدها ستلاحظين بطء نمو الشعر في المناطق التي وضعتِ الخليط عليها.

خلطة الترمس المطحون لتنعيم الشعر المجعد

ضعي 3 ملاعق من الترمس المطحون في قطعة قماش نظيفة واربطي القماشة ثم ضعيها في ماء دافئ لمدة يوم. في اليوم التالي قومي باستعمال الماء بعد أن تتم إزالة لفّة القماش وتصفيته جيداً من خلال تدليك الشعر وفروة الرأس بهذا المنقوع. بعد ذلك أحضري منشفة دافئة وقومي بلف شعركِ بها لحوالي الساعة ولا تغسليه. في اليوم التالي إغسليه بماء فاتر لكن إحرصي على عدم تجفيفه باستخدام السشوار.

خلطة الترمس المطحون لمنع تساقط الشعر

إخلطي كمية من زيت الريحان مع كمية من الترمس المطحون وأضيفي القليل من الماء الساخن. دلّكي الشعر بالخليط الناتج ودعيه على شعرك لمدة لا تقل عن 8 ساعات ومن ثم اشطفيه.

خلطة الترمس المهروس للحصول على وجه أسمن وخدود ممتلئة

اخلطي ملعقة من الترمس المهروس وملعقة من بذور الحلبة المطحونة مع ملعقة من اللبن ثم اخلطي المزيج حتى يصبح شبيهاً بالعجينة. دلّكي وجهكِ بالمزيج واتريكه لمدة 20 دقيقة قبل إزالته.

خلطة الترمس لتفتيح وتبيض الوجه

إنقعي ملعقتين كبيرتين من القرنفل في فنجان ماء لليلة كاملة. في اليوم التالي قومي بخلط كوب صغير الحجم من الترمس مع كوب من دقيق الذرة، كوب من النشا وكوب صغير الحجم من الحمص المطحون. أضيفي الى المكونات السابقة ملعقة من المسك المطحون مع ملعقة من زيت اللوز المر، ملعقة من زيت السمسم وملعقتين من عصير الليمون. قلّبي المكونات جميعها مع بعضها البعض مع القرنفل حتى تتكوّن عجينة لينة. ضعي العجينة على نار هادئة لبضع دقائق ثم أضيفي ماء الورد حسب الحاجة وقلبي جيداً حتى تتكون عجينة سائلة. ضعي الخليط في علبة معقمة ونظيفة ثم ضعيها في الثلاجة ووقت الحاجة استعملي ملعقة لأخذ القليل منها. قومي بفرد العجينة على راحة يديك وضعي بعض نقاط من الماء عليها. إفركي جسمك بها بحركات دائرية. اتركي العجينة على جسمك حتى تجف وعند الإنتهاء قومي بشطف جسمك جيداً بالماء الفاتر.

فوائد الترمس لانقاص الوزن

صحيح أنه لن يمكننا أن نستغنى عن فوائد الترمس في روتين عنايتنا بالبشرة والشعر ولكن فوائده المهمة في انقاص الوزن والتخلص من الكيلوغرامات الزائدة ستفاجئك حتماً.

يعتبر الترمس من الأطعمة المليئة بالألياف الغذائية التي لها دور فعال في إعطاء الإحساس بالشبع وكبح الجوع خاصة أن الألياف تبطئ من امتصاص الجسم للجلوكوز الناتج عن تحلل النشويات والسكريات.

من فوائد الترمس ايضاً أنه مدر للبول وهكذا يساعد في طرد السوائل الزائدة من الجسم وتحسين الهضم كما أنه يساهم في علاج اضطرابات الجهاز الهضمي. كذلك فإن الترمس المطحون له أهمية قصوى في زيادة عملية التمثيل الغذائي.

لذلك ينصح يتناول من 7 إلى 15 حبة من الترمس بعد نقعه جيداً وبشكل يومي في الماء أو تناول الترمس المطحون قبل وجبة الفطور والغداء والعشاء بشكل دوري للمحافظة على الوزن المثالي.