close
close
jamalouki.net
إشتركي في النشرة الالكترونية

كيفية الحفاظ على الصداقة رغم بُعد المسافات... 8 خطوات ستعبرين من خلالها كل الحدود الجغرافية

كيفية الحفاظ على الصداقة رغم بُعد المسافات... 8 خطوات ستعبرين من خلالها كل الحدود الجغرافية

Far in distance but close at heart
خلال فترة الجامعة أي منذ حوالي 8 سنوات، تعرّفت إلى جنان وهي واحدة من أعزّ أصدقائي الحاليين. أمضينا حوالي 3 سنوات خلال الدراسة معاً إلى أن تخرّجنا وأصبحت كل منّا في منطقة بعيدة نسبياً عن الأخرى. وجدنا أنفسنا في Long-distance Friendship، ولكن هذا الأمر لم يؤثر أبداً على قوّة الصداقة التي تجمعنا، بل كانت علاقتنا تزداد متانةً سنة بعد سنة. كيف استطعنا الحفاظ على صداقتنا رغم بُعد المسافات؟ سأخبركِ في ما يلي وعن تجربة، كل التفاصيل للحفاظ على صداقة بعيدة المدى.

كيفية الحفاظ على صداقة بعيدة المدى

1- حافظي على التواصل المستمر بينكما

لحسن الحظ وبوجود وسائل تكنولوجية متعددة، فمن السهل تعزيز التواصل مع صديقتكِ البعيدة المدى، وذلك من خلال الرسائل، الاتصال الهاتفي أو مكالمات الفيديو. Stay in touch وتشاركا أهم وآخر الأخبار والأحداث التي تحصل مع كل منكما.

2- استغلّي كل فرصة متاحة من أجل خلق ذكريات جميلة

الأوقات الجميلة، المواقف والذكريات قد تكون من أهم الوسائل التي تعزّز الصداقة. لذلك وبما أنها صداقة بعيدة المدى، استغلي كل فرصة متاحة لرؤية بعضكما البعض وبالتالي جعل علاقتكما أكثر متانة.

3- لا للعتاب المستمر... وإنما تفهّمي الظروف

قد يقال أن العتاب على قدر المحبة، لكن هذا لا يعني أنه يجب العتاب بشكل دائم بسبب قلة التواصل أو غيرها، لأنه قد يخلق ضغط على الشخص الآخر وتصبح الصداقة بينكما كأنها عبء. من هنا، وحين تكون علاقة الصداقة متينة ويعلم كل شخص أهميته لدى الآخر، فلن تتأثر الصداقة ببضعة أيام يغيب فيها التواصل، لذلك أنصحكِ بتفهم ظروف الآخرين خاصةً في حال كنتِ على علم بها.

مجموعة اختبارات وأسئلة مسلية للزوجين تعزز العلاقة بينهما

4- أخبريها عن أهميتها بالنسبة لكِ كصديقة

لا تأخذي صداقتكما for granted! لذلك وفي الوقت المناسب أخبريها عن أهميتها بالنسبة لكِ على طريقتكِ الخاصة، أي قد تكون من خلال شكرها على موقف معيّن، أو الامتنان لوجودها إلى جانبكِ بشكل مباشر، أو إرسال الهدايا لها من وقت إلى آخر...

5- ابذلي مجهود من أجلها

في أي نوع من العلاقات، يبقى المجهود أبلغ من أي شيء آخر. لذلك لا تبخلي في تخصيص نسبة من طاقتكِ واهتمامكِ لصديقتكِ بشكل عام، وتلك التي تبعد عنكِ في المسافة بشكل خاص. تتعدد وتختلف طرق بذل هذا المجهود، مثل جعلها أولية في قائمة اهتماماتكِ، مساعدتها عندما تحتاجكِ، تجاوز عائق المسافة بينكما والالتقاء من وقت إلى آخر، تذكّرها في المناسبات الخاصة وغيرها.

6- خصصي وقت محدد لكما

بطبيعة الحال، كل منكما منشغل بأموره الحياتية، لكن للحفاظ على قوة العلاقة بينكما في ظل المسافة البعيدة، يمكنكِ تحديد وقت مناسب لكما للتواصل أو للقاء. هذه الطريقة تبرز اهتمامكما ببعضكما البعض ويكون التركيز منصب عليكما بعيداً عن أي شيء آخر.

7- اخلقي طرق مختلفة للتواصل

من حين إلى آخر، وفي حال لم يكن لديكما الوقت الكافي للتحدث حول أمور جدية وعميقة، فمن الممكن تبادل رسائل مزاح، موسيقى معينة أو نصيحة لقراءة كتاب معيّن وغيره. كما يمكنكما استشارة بعضكما البعض حول لوك معيّن، قصة شعر أو غيرها. كذلك يمكنكما اللعب وتحدّي بعضكما في بعض الألعاب الالكترونية. لكن انتبهي إلى أن هذه الأمور البسيطة ليست كافية وحدها!

8- حوّلي المسافة بينكما إلى فرصة ممتعة

المسافة بينكما أمر واقع، لذلك تقبلي هذا الأمر واجعليه فرصة بدل من أن يكون مشكلة. كيف؟ يمكنكِ مثلاً زيارتها في بعض الأحيان ويكون ذلك بمثابة نزهة أو السفر إليها مثلاً في حال كانت موجودة في بلد آخر.