close
close
jamalouki.net
إشتركي في النشرة الالكترونية

كيف تتمتّعين بحياة اجتماعية ناجحة من دون الحاجة إلى صرف الكثير من الأموال؟

كيف تتمتّعين بحياة اجتماعية ناجحة من دون الحاجة إلى صرف الكثير من الأموال؟

أكّدت العديد من الدراسات مدى تأثير العلاقات الاجتماعية على الصحة النفسية، واثبتت ان الاشخاص الذين لديهم فرصة تكوين علاقات ناجحة مع الغير سواء العائلة أو الأصدقاء والمقربين، هم أشخاص سعيدين. لكن كيف يمكنكِ ان تستمري في تقوية تلك العلاقات والحفاظ عليها على المدى البعيد وأنت تفتقدين للمال الكافي؟

اختاري اطباق منخفضة الاسعار في المطاعم
عند تناول الطعام في الخارج مع الاصدقاء، اختاري اطباق المقبلات الخفيفة كوجبة غداء أساسية لأن اسعارها منخفضة عن الأطباق الرئيسية وبذلك ستوفرين نسبة جيدة من المال في ميزانيتكِ وتستمتعين مع الأصحاب في نفس الوقت.

ادعي صديقاتك للسهر عندك في المنزل
هناك مشروع حضور فيلم سينما مع الاصدقاء ولكن ميزانيتك لا تسمح بدفع ثمن التذكرة والعشاء في الخارج؟ إذاً قومي بدعوتهم إلى منزلكِ مع تهيئة جو السينما. لن يكلفك الأمر سوى شراء أو استئجار اسطوانة لفيلم جديد مع تجهيز أريكة مريحة تمتلىء بالوسائد، بالإضافة إلى أطباق الفشار بمختلف النكهات اللذيذة، وهكذا تنالين صحبة وسهرة ممتعة بأقل التكاليف.

تحلّي بالمرونة خلال جولات التسوق مع صديقاتكِ
استمتعي بالتسوق مع المقربين منك من دون الحاجة إلى دفع الكثير من المال. اجعلي من الخروج للتسوق مغامرة ممتعة، تحققي من المحلّات التي تتوفر فيها الحسومات وركزي على قضاء وقت ممتع مع صديقاتك وليس على انفاق المال حتى لو انتهى بكِ الأمر بعدم شراء أي شيء طوال اليوم.

اعطي صديقتك هدية رمزية وجذابة في عيد ميلادها
لا تخلقي الأعذار لعدم حضور عيد ميلاد احدى صديقاتكِ لانك لا تملكين المال الكافي لشراء هدية مناسبة لها، ولكن ابحثي عن اغراض (ربما تتوفر في منزلكِ من دون أن تكون غير مرتّبة) يمكن ان تهديها لرفيقتكِ كرمز لتوطيد علاقتك بها مثل نبتة خضراء غير تقليدية محفوظة في وعاء أنيق كانت موجودة في شقتكِ، وثقي ان الهدية ليست في قيمتها المادية بقدر قيمتها المعنوية.

اختاري الخروج مع صديقات يعشن نفس تجربتك
من المؤكد ان الصديقات لا يتشابهن في ظروفهن وشخصياتهن، من هنا حاولي التكيف مع اللواتي يشبهنك في ظروفك المادية حتى تستطيعي قضاء وقتاً ممتعاً معهن بحكمة من دون التوجه إلى أماكن مكلفة.

اشرحي موقفك المادي بكل صراحة
قد يصفك البعض بالبخل أو بانك غير اجتماعية ولا تحبين التواصل مع الآخرين وذلك نتيجة لتكرار رفضك لتلبية دعوات الخروج، فلا مفر وقتها من تجنب هذه الاتهامات ومصارحتهن عن وضعك المادي، حتى يتفهمن موقفك جيداً، لأن مناقشة هذا الموضوع الحساس يمكن أن يكون وسيلة رائعة ليس للفضفضة فقط ولكن للتواصل وبناء صداقة أقوى من ذي قبل.

تذكّري أنه ليس من الخطأ أن تقولي "لا"
إن قول "لا" أمر صعب في بعض الأحيان، ولكن إذا كان توفير المال هو أحد أهدافك الرئيسية، فهذا الأمر يصبح نوع من المهارة المستحقة. على هذا، اختاري عدم المشاركة في بعض الأنشطة المكلفة جداً والتي خططت لها دائرة معارفك واصدقائك، واشغلي نفسك حينها في تعلّم شيء جديد أو ممارسة هواية أو قراءة كتاب حتى لا تشعري بالملل.


إقرئي أيضاً: هل أنتِ شخصية متوازنة المزاج؟ 7 إشارات توصلكِ إلى الجواب
هكذا تتعرّفين على صديقتكِ المزيّفة... لا تنخدعي بعد الآن!

مفاتيح