close
close
jamalouki.net
إشتركي في النشرة الالكترونية

لأول مرة في السعودية: السماح للنساء بالسفر من دون موافقة ولي الأمر، وكيف علّقت سفيرة السعودية لدى أميركا؟

المملكة العربية السعودية المرأة السعودية

في خطوة إصلاحية كبيرة لتعزيز حقوق المرأة السعودية، أقرّ مجلس الوزراء السعودي تعديلات جديدة على نظام وثائق السفر والأحوال المدنية ونظام العمل والتأمينات الاجتماعية.

التعديلات الجديدة تضمنت منح الحقوق ذاتها للذكر والأنثى فيما يتعلق بحرية السفر إذا تجاوز عمرهم 21 عاماً، وأتاحت للمرأة استخراج جواز السفر بدون اشتراط موافقة ولي أمرها. نصّ القرار الذي جاء في المرسوم الملكي على أن جواز السفر السعودي يمنح "لكل من يقدم طلباً بذلك من حاملي الجنسية العربية السعودية"، وأن أي شخص يزيد عمره عن 21 عاما ليس بحاجة إلى إذن بالسفر.

قضت التعديلات بالسماح للمرأة السعودية بالتبليغ عن المواليد حالها حال الرجل، حيث شملت التعديلات على المادة 33 في نظام الأحوال المدنية جملة من الفقرات المتضمنة إدراج المرأة في فقرات مواد الأشخاص المكلفين بالتبليغ عن المواليد.

كما جاء في التعديلات تكليف من "والدي الطفل" بالتبليغ عن الولادة بعد أن اقتصرت في السابق على "والد الطفل"، وفيما اقتصر تبليغ الولادة على الأقارب الذكور من أقرب درجة، نصّت التعديلات الجديدة على "الأقرب درجة للمولود من الأقارب البالغ من العمر 18 عاما"، لتشمل بذلك الأقارب الذكور والإناث.

بالإضافة إلى ذلك، سُمح للنساء بالتبليغ لتسجيل الزواج أو الطلاق والحصول على سجلات أسرية في حين كان ذلك مقتصراً على الزوج، كما منحت التعديلات الجديدة المرأة أيضا الحق في الوصاية على الأبناء القصر، حيث تم تعديل المادة 50 لتنص على أن "لأي من الزوجين حق طلب الحصول على سجل الأسرة من إدارة الأحوال المدنية، وتقع المسؤولية على الزوج إذا لم يتقدم بطلب استخراجه خلال 60 يواماً من تاريخ عقد الزواج".

شملت المراسيم الملكية الصادرة اليوم قواعد ترتبط بالعمل ستزيد من فرص العمل أمام النساء اللواتي يمثلن جزءً كبيرا من السعوديين غير العاملين. تنص القواعد على أن كل المواطنين لهم حق العمل "بدون أي تمييز على أساس الجنس أو الإعاقة أو السن".

كذلك وبحسب التعديلات الجديدة، لا يجوز لصاحب العمل فصل المرأة العاملة أو إنذارها بالفصل أثناء حملها أو تمتعها بإجازة الوضع، ويشمل ذلك مدة مرضها الناشئ عن أي منهما، على أن يُثبت المرض بشهادة طبية معتمدة، وألا تتجاوز مدة غيابها 180 يوماً في السنة سواءً أكانت متصلة أم متفرقة.

عقب الإعلان عن التعديلات، تسابق مغردون سعوديون عبر موقع تويتر للتعبير عن رأيهم بالقرارات الجديدة وانتشر وسم #الولاية_سقطت ليصبح من الأكثر تداولاً على الموقع بعد ساعات من القرار الجديد، كذلك تصدّر هاشتاق "لا ولاية على سفر المرأة"، قائمة الأكثر تداولا في السعودية احتفاءً بما وصف "إنتصاراً" كبيراً للمرأة السعودية.

في أول تعليق لها، أكدت سفيرة المملكة العربية السعودية لدى الولايات المتحدة، الأميرة ريما بندر آل سعود، أن المملكة العربية السعودية، أقرت تعديلات على اللوائح التي ستمنح حق المرأة السعودية البالغة في الحصول على جواز سفر والسفر من دون موافقة الأوصياء.

غرّدت السفيرة السعودية: "أنا مسرورة للتأكيد على أن المملكة العربية السعودية ستقوم بإدخال تعديلات على قوانين العمل والقوانين المدنية التي تهدف إلى رفع مكانة المرأة السعودية في مجتمعنا، بما في ذلك منحها الحق في التقدم بطلب للحصول على جوازات سفر والسفر بشكل مستقل".
أضافت في تغريدة أخرى أن هذه الإجراءات تأتي في إطار خطوات أخرى سابقة مثل السماح بترشيح المرأة في جلس الشورى إلى إصدار رخصة القيادة للمرأة، أثبتت قيادتنا التزامها القاطع بالمساواة بين الجنسين، على حد وصفها.
كما اعتبرت في تغريدة ثالثة، أن تلك الخطوة تاريخية، مشيرة إلى أن المملكة تدعو إلى المشاركة المتساوية للمرأة والرجل في المجتمع، إنه نهج شمولي للمساواة بين الجنسين من شأنه أن يخلق بلا شك تغييرا حقيقيا للمرأة السعودية.
اختتمت تغريداتها بالقول: "لعبت النساء دائماً دوراً أساسياً في تنمية بلدنا، وسوف يواصلن القيام بذلك على قدم المساواة مع نظرائهن من الرجال".