close
close
jamalouki.net
إشتركي في النشرة الالكترونية

للمرة الأولى، المملكة العربية السعودية تطلق برنامج الإقامة الفنية في جدة

المملكة العربية السعودية إقامة فنية

سعياً وراء تحقيق رؤية 2030 في جميع المجالات وكافة البرامج الداعمة لهذه الرؤية الطموحة، أطلقت وزارة الثقافة السعودية برنامج الإقامة الفنية. هو أحد مبادارات برنامج الحياة حيث سيستضيف عدد كبير من الفنانين، المنسقين الفنيين، كتّاب الفنّ السعوديين والدوليين والمقيمين في المملكة العربية السعودية في مدينة جدّة.

تحت عنوان "إقامة فنية: البلد"، يهدف البرنامج إلى خلق حوار ثقافي وتبادل المعارف والخبرات وتطوير المواهب في مختلف المجالات الإبداعية حيث سيتم التركيز طوال فترة إقامة البرنامج على التوعية الإجتماعية والتطوير المهني والتفكير النقدي من خلال النقاشات والحوارات الفنية.

يشمل البرنامج عدة دورات تدريبية، وتمتدّ كلّ دورة على مدى 6 أسابيع حيث يوفر البرنامج سلسلة من الإقامات الممولة بشكل كامل في أماكن إقامة داخل المملكة وفي فترات محددة من أجل دعم هذا التطوّر الإبداعي للفنّانين وتوفير الوقت والمساحة وفرص التعاون المدروسة. لعل ذلك هو أحد أسباب وقوع الإختيار على عمل البرنامج في هذا الموقع التاريخي إذ أن وزارة الثقافة السعودية تدعو جميع المشاركين إلى الإستلهام من هذا المكان الذي يملك تاريخ عريق في كل ركن وهو لم يكتشف بأكمله بعد.

في هذا الإطار، ستؤمّن هذه الإقامة الفنية 7 استوديوهات ومساحة معيشة ومطبخ صغير في مبنى رباط الخنجي التاريخي في منطقة جدة، إضافةً إلى إقامة في فندق قريب من موقع الاستوديو.

برامج الإقامة الفنية هي برامج عالمية تقام في أماكن مختلفة حول العالم بهدف خلق الإلهام لدى المبدعين وتطوير حسهم الفني ولذلك وقع الإختيار على مبنى رباط الخنجي ليكون هو نقطة إنطلاق برنامج الاقامة الفنية الأول في السعودية. المبنى الذي تم بناؤه عام 1813 كان يستخدم قديماً كدار لضيافة الأرامل والنساء العازبات وظل المبنى مهجور لسنوات عديدة إلى أن قامت الوزارة بترميمه لإستضافة فعاليات ثقافية مختلفة.

بدأ برنامج الإقامة الفنية في جدة، بالفعل، باستقبال الطلبات لعام 2020 بدءً من 5 يناير ويستمر حتى 29 فبراير، ويتضمّن كل برنامج 4 مقيمين سعوديين و3 عالميين (5 فنانين، ناقد فني ومنسق فني). سيبدأون البرنامج وينهونه في نفس الوقت.