close
close
jamalouki.net
إشتركي في النشرة الالكترونية

معلومة اليوم حول سرطان الثدي: مادة البارابين قد تزيد من خطورة الإصابة بهذا المرض

سرطان الثديبعد أن تبيّن أن مادة البارابين قد تضرّ بجمالكِ وصحّتكِ، باتت دور الأزياء تطلق مستحضرات المكياج ومنتجات العناية بالبشرة خالية من هذه المادة. من بين الأضرار التي قد يسبّبها استخدام البارابين هي سرطان الثدي! هذه المعلومة قد بيّنتها دراسات عدة في السابق، من دون أن يأتي من بعدها أي بحث ينفي هذا الموضوع أي العلاقة التي تربط بين البارابين وسرطان الثدي. كل التفاصيل تجدينها في السطور التالية:

تفاصيل علاقة مادة البارابين بالإصابة بمرض سرطان الثدي

في التفاصيل، أثبتت أبحاث عدة سابقة أن مادة البارابين يمكن أن تخترق الجلد وتتصرّف مثل هرومون الإستروجين، ما قد يزيد من نسبة نمو أورام الثدي. في الواقع، إن هذا الهرمون إلى جانب هرموني التستوستيرون والأنسولين، قد تكون عناصر تزيد من خطورة الإصابة بسرطان الثدي.
من هنا، حتى تكوني في خانة الأمان يفضّل الإبتعاد عن مستحضرات المكياج ومنتجات العناية بالبشرة التي تحتوي على مادة البارابين، حتى تتفادي خطر الإصابة بسرطان الثدي.
أمّا إن كنتِ تتساءلين كيف تعرفين أن هذا المنتج يحتوي على مادة البارابين، فعليكِ قراءة غلاف المستحضر الذي عادة ما يُكتب عليه methylparaben وpropylparaben وbutylparaben وethylparaben. هذه المواد منبثقة من البارابين التي من المستحسن تجنّبها واللجوء إلى المستحضرات التي ذُكر عليها عبارة "paraben free" أو خالي من البارابين.

طبعاً، إن أضرار البارابين لا تقتصر على ارتباطها بسرطان الثدي فحسب، بل لديها بعض السلبيات التي قد تنعكس ضدّ جمال بشرتكِ أيضاً. في الواقع، إن هذه المادة الموجودة في مستحضرات المكياج والعناية بالبشرة قد تؤدي إلى إحمرار البشرة وذلك نتيجة الحساسية، كما أن استخدام هذه المادة من الممكن أن تجعل الجلد جافاً. أمّا وجود البارابين في مستحضرات الشعر فقد يجرّد فروة الرأس من الرطوبة اللازمة.

من جهة أخرى، إلى جانب مادتي المنيوم والبارابين هناك مادة أخرى قد تزيد من نسبة الإصابة بسرطان الثدي. نحن نتحدّث عن الفثالات Phthalates وهي عبارة عن مجموعة من المواد الكيميائية التي تُستخدم عادة للحفاظ على ليونة العبوات البلاستيك وألوان المستحضرات خصوصاً في طلاء الأظافر. يتمّ استخدامها أحياناً في عبوات الشامبو، البلسم، مزيل العرق والعطور. هذه المادة يمكن أن تحفّز بدورها خلايا سرطان الثدي.
كمادّة البارابين، يمكن تجنّب الفثالات من خلال التأكّد من التعليمات والمعلومات الموجودة على علبة المستحضر. ستعلمين أنها خالية من هذه المادة الكيميائية إذا كُتب عليها عبارة "DEP free" أو "BPA free".

نصيحة: لا تنتظري شهر أكتوبر، الشهر العالمي للتوعية حول سرطان الثدي، حتى تتذكّري وتقومي بالتصوير الشعاعي للثدي أو ما يعرف بالماموغرافي، بل على العكس لا تغضي النظر عن هكذا موضوع مهمّ، فالأمر متعلّق بحياتكِ أنتِ!
كل ما عليكِ القيام به، هو تسجيل هذه الملاحظة على هاتفكِ أو حتّى اكتبيها على ورقة والصقيها على الثلاجة: "يجب القيام بالتصوير الشعاعي للثدي كل 6 أشهر". سطّري تحت 6 أشهر، لتسلّطي الضوء على المدة! كوني واثقة أن الكشف المبكر بإمكانه أن ينقذ حياتكِ قبل أن تتفشّى الخلايا السرطانية في جسمكِ بالكامل. لا تهملي هذه الخطوة المهمّة أبداً، ولا تؤجليها مهما كنتِ مشغولة بالعمل أو بحياتكِ العائلية. كلّ 6 أشهر، اذهبي مع والدتكِ، شقيقتكِ أو صديقتكِ لإجراء الفحوصات الأولية، لمعرفة النتيجة ما إذا كانت سلبية أم إيجابية. في حال كانت سلبية، كوني على يقين أن نسبة شفاءكِ من سرطان الثدي وبمراحله الأولى ستكون مرتفعة للغاية.