close
close
jamalouki.net
إشتركي في النشرة الالكترونية

هذا ما يحدث عندما تحذفين بعض الأشخاص عن صفحات وسائل التواصل الإجتماعي الخاصة بكِ

سوشيل ميديا فيسبوك تويتر إنستغرام

سواء كان فيسبوك، تويتر، إنستغرام أو سناب شات، أو أي وسيلة تواصل إجتماعي أخرى، تمتلئ صفحاتنا بالعديد من الأشخاص الذين لا نعرفهم. في وقت من الأوقات كان هذا الامر ميزة، فإضافة أكبر عدد من الأصدقاء كان أمر ممتع، لكنه لم يعد فعلاً كذلك.

على الرغم من أن معظم من هم على قائمة الاصدقاء لدينا ليسوا حقاً أصدقاءنا، لكن أصبحنا مجبرين نوعاً ما على أن نكون جزء من حياتهم وأن يكونوا هم بدورهم جزء من حياتنا.

مواكبة حياة ومصالح أكثر من 150 شخص من دون إستثمار الوقت معهم وجهاً لوجه، يعتبر أمر مرهق للغاية. فالوقت الذي نستثمره في هذه العلاقات السطحية قد يأتي على حساب علاقات أكثر عمقاً.

انتقاء الاشخاص الذين نرغب بإحاطة أنفسنا بهم هو في غاية الأهمية للحفاظ على صحتنا النفسية والجسدية. فليس من المنطقي أن نرى ما يفعله شخص ما بإستمرار إذا كنا لا نحبّه ونعرفه حقًا، والعكس صحيح! حذفه من صفحات وسائل التواصل الإجتماعي سيكون حينها خياراً جيداً. أصبح حذف الأشخاص من مواقع السوشيل ميديا الخاصة بنا، مماثل تماماً للتخلص من شخص للأبد وإخراجه من حياتنا.

نعم فعلاً! قد يكون لديكِ الكثير من الأدوات لإخفاء ما لا تريدين مشاركته مع هؤلاء الناس، ولكن لماذا تفعلين كل ذلك إذا كان هؤلاء الأشخاص لا يعنون لكِ شيئاً، وأنتِ قادرة على حذفهم من صفحاتكِ؟

عليكِ أن تسألي نفسكِ إذا كنتِ تريدين أن يتسلل كل هؤلاء الأشخاص إلى حياتكِ. الأسوأ من ذلك كله أنه عليكِ أن تدركي أن كل هؤلاء الناس يعرفون نفس الأشياء عنكِ.

هؤلاء الأشخاص يمكن أن يكونوا أصدقاء لم تتحدثي معهم منذ المدرسة الإبتدائية، أو شريك حياة سابق، أو أصدقاء قدامى أصبحت علاقتكِ بهم الآن معدومة، أو زملاء عمل قدامى، أو أشخاص تعرفتِ عليهم في إجازة.

هذا ما يحدث عندما تبدئين بحذف هؤلاء الناس:

- التمتع بالخصوصية والشعور بأنكِ أصبحتِ مسيطرة على حياتكِ

- التمتع بحرية نشر ما يحلو لكِ من دون الحاجة لإخفاء أرائكِ أو معتقداتكِ

- الشعور بالسعادة البالغة والناجمة عن راحة البال حيال فكرة أن أصدقائكِ المقربين هم فقط من يحق لهم التواجد على صفحاتكِ وأن يكونوا جزءاّ من حياتكِ اليومية

- عدم الشعور بالإنزعاج أو الغضب بعد الآن مما ينشره الآخرين على صفحاتهم

- توفّر الكثير من الوقت لعيش حياتكِ خارج جدار العالم الإفتراضي وتوطيد علاقتكِ بالمقربين منكِ

متى تقومين باتخاذ قرار حذف هؤلاء الاشخاص؟

عليكِ أن تعلمي أن وسائل التواصل الاجتماعي ليست مكان سامّ كما يدّعي الكثيرون، انّما عليكِ أن تكوني على إستعداد تام لإتخاذ الخطوة الأولى لجعله مكان راحتكِ وسعادتكِ.
اعلمي أن كل شخص يحتاج الى أن يقرّر معاييره الخاصة لحذف الأصدقاء، فلا يوجد وقت مناسب لفعل ذلك أو مرحلة عمرية معينة.
افعلي ما يجعلكِ سعيدة ومرتاحة وإذا كان هذا يعني حذف أحد الأشخاص من صفحات وسائل التواصل الإجتماعي الخاصة بكِ، فافعلي ذلك ولا تنظري إلى الخلف أبداً!


إقرئي أيضاً: 6 فوائد صحية لكتابة المذكّرات الشخصية... ما هي؟
5 أمور عليكِ القيام بها قبل طلب نصيحة من أصدقائكِ