تولي دولة الإمارات العربية المتحدة اهتماماً كبيراً بالفعاليات والمناسبات المختلفة بهدف تعزيز التفاعل بين المواطنين والمواطنات وترسيخ شعور المواطنة. من أكثر الأمور التي تهتم بها الامارات هي دعم المرأة وتمكينها في المجتمع لهذا السبب تمّ تخصيص يوم للمرأة الإماراتية لتقديرها وإبراز إنجازاتها في المجتمع، والذي سيُحتفل به هذا العام يوم السبت 28 أغسطس 2021. من هنا، سنقدّم لكِ في هذا المقال، كل المعلومات التي يجب أن تعرفيها عن يوم المرأة الإمارتية 2021 والشعار الرسمي لهذا العام.

كل ما عليكِ معرفته عن يوم المرأة الإماراتية 2021

- ما هو شعار يوم المرأة الإمارتية 2021؟

"المرأة طموح وإشراقة للخمسين" هو شعار يوم المرأة الإماراتية 2021 الذي أطلقته الشيخة فاطمة بنت مبارك، وذلك تماشياً مع إعلان الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان، رئيس دولة الإمارات العربية المتحدة، العام 2021 "عام الخمسين". 

يأتي شعار يوم المرأة الاماراتية لهذا العام ليجسد المعنى الحقيقي لطموح المرأة في تنمية دولة الإمارات العربية المتحدة. تشكّلت هذه الطموحات على هيئة نجاحات وإنجازات غير مسبوقة في كافة جوانب العمل التي ارتكزت فيها على الكفاءة، الإصرار، الوعي وتحمّل المسؤولية كاملة وخدمة المجتمع. كل هذه الانجازات تركت بصمة لا تُمحى في جميع القطاعات التعليمية، الاقتصادية، الصحية، السياسية، الدبلوماسية والعلمية. الشعار هذا العام يأتي لتقدير جهود المرأة ودورها في المجتمع، وللتأكيد على أن مشاركتها أساسية لتحقيق طموح بناء ومستقبل مزدهر للإمارات.

في هذا السياق، يُذكر أن دولة الإمارات وبخاصة الشيخة فاطمة بنت مبارك ساهمت في وصول المرأة الإماراتية إلى ما هي عليه اليوم، وذلك من خلال توفير كافة مقومات النجاح، إلى جانب البيئة الداعمة وبرامج التمكين، كما أنها وضعت العديد من التشريعات والقوانين التي تدعم وتصون حقوق المرأة، مثل قوانين حماية المرأة والمساواة بين الجنسين في العمل ضمن الإمارات وغيرها. 

- ما هو يوم المرأة الإماراتية؟

يوم المرأة الإماراتية هي مناسبة يتم الاحتفال بها سنوياً في شهر أغسطس في الإمارات العربية المتحدة. يهدف هذا اليوم إلى دعم المرأة الإمارتية تقديراً لدورها الفعّال وتضحياتها من أجل بناء الأجيال والوطن، وفي جميع المهام التي تتولاها في المجتمع، وفي العائلة وفي أي مجال آخر تكون موجدة فيه. تمّ الاحتفال بيوم المرأة الإماراتية للمرة الأولى في 28 أغسطس من العام 2015 تزامناً مع ذكرى تأسيس الاتحاد النسائي العام في مثل هذا اليوم من العام 1975 من قِبل الشيخة فاطمة بنت مبارك. من هنا، وإن كنتِ لا تعرفين كم هي الشيخة فاطمة بنت مبارك، فسنعرفكِ إليها في ما يلي:

- من هي الشيخة فاطمة بنت مبارك؟

الشيخة فاطمة بنت مبارك هي زوجة مؤسس دولة الإمارات العربية المتحدة الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان. وضعت الشيخة مصلحة الإماراتيين والإماراتيات بشكل خاص نصب عينيها، وتركت بصمة إيجابية في الكثير من المجالات لتنال بذلك لقب أم الإمارات.
ولدت الشيخة فاطمة بنت مبارك الكتبي في الإمارات وتحديداً في منطقة العين في العام 1943، وقد ترعرعت في كنف أسرة محافظة تنتمي لقبيلة بني كتب. تزوجت من الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان، في العام 1960، بينما كان آنذاك حاكماً للمنطقة الشرقية. انتقلت مع زوجها للعيش في مدينة أبوظبي في العام 1966 عندما تسلم الشيخ زايد رئاسة إمارة أبوظبي. أنجبت الشيخة فاطمة بنت مبارك 6 أبناء وابنتين. 

نالت الشيخة فاطمة بنت مبارك الكثير من الجوائز والأوسمة على المستويات المحلية، الإقليمية والدولية، معظمها متعلقة في مجال دعم وتمكين المرأة والعمل الخيري، الإنساني، الثقافي والاجتماعي. قامت الشيخة فاطمة بنت مبارك، بالكثير من الأعمال لتدعم الأسرة والمرأة بشكل خاص، كما أسست العديد من الجمعيات المحلية والإقليمية لدعم وتمكين المرأة ومنها: 

  • جمعية نهضة المرأة الظبيانية التي أسستها في العام 1973 كأوّل تجمّع نسائي في دولة الإمارات العربية المتحدة لتمكين دور المرأة.
  • الاتحاد النسائي الذي أسسته في العام 1975 لتحسين وضع المرأة في المجتمع وتعليم المرأة.
  • مدرسة الشرطة النسائية في إمارة أبوظبي التي أسستها في العام 1978.
  • صندوق المرأة اللاجئة الذي تأسس في العام 2000 بالتعاون مع المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين بهدف دعم النساء اللاجئات.
  • مركز فاطمة بنت مبارك لأبحاث الأمومة والطفولة الذي تأسس في العام 2020 بهدف التأكيد على أهمية رعاية الأطفال في الإمارات والتوعية حول الأمومة والطفولة.