بعد اقتحام مواقع التواصل الإجتماعي يوميات الجميع، أصبح هوس العديد هو نشر الصور على السوشيل ميديا ومشاركة الأصدقاء الإنجازات، النزهات، المحطات اليومية وغيرها.

لا شكّ أن لهذا الأمر جانب إيجابي، لكن لا يمكننا غض النظر عن الشق السلبي، الذي قد يضرّ صاحبة الصورة بطريقة غير مباشرة. فنشر بعض الصور، قد يعرّضها لإنتهاك حياتها الشخصيّة، للإنتقاد أم للسرقة بكلّ بساطة! 

إذا كنتِ من محبّات مواقع التواصل الإجتماعي وتنشرين الكثير من الصور على حساباتكِ الشخصيّة، فحان الوقت لكي تكوني حذرة أكثر. قد لا تكوني منتبهة لمضمون الصورة بشكل كامل، حيث تظهر بعض الأوراق الشخصيّة لكن من دون قصد.

 لذلك، اكتشفي أدناه ما هي الصور التي عليكِ تجنّب نشرها على السوشيل ميديا.

1- صورة بطاقات الإئتمان

نشر صور لبطاقات الإئتمان أم بطاقات الدفع يوقعكِ في خطر السرقة. فأنتِ تقومين بتقديم المعلومات الكافية للسارق على طبق من فضّة، مثل اسم البنك الذي تتعاملين معه، تاريخ انتهاء البطاقة، الرقم الموجود عليها وغيرها.

2- صورة لبطاقة الهوية

لا تقومي بنشر صورة لهويتكِ على مواقع التواصل الإجتماعي، كي لا تتعرّضي لأي محاولة تزوير لمعلوماتكِ الشخصيّة. إن قام أحد بتزيورها، فهو قادر على الحصول على بطاقة ضمان اجتماعي بإسمكِ أم حتى رخصة قيادة!

3-صورة لبطاقة الصعود على الطائرة

وفقاً لمكاتب التحقيقات العالميّة في السرقة الإلكترونية، فإن نشر بطاقة الصعود على الطائرة أو Boarding Pass، على مواقع التواصل الإجتماعي يسمح للمتسللين الوصول إلى بيانات عديدة مثل رقم الهاتف، تاريخ الميلاد، رقم الحجز وحتى بيانات عن جواز السفر.

4- صورة لعمل أنجزته

في حال كنتِ تتمتعين بأية هواية مثل كتابة الشعر أم التصوير أم غيرها، لا تقومي بنشر أي شيء منها من دون إرفاقها بتوقيع خاص بكِ أم علامة بإسمكِ للحفاظ على الحقوق الملكيّة ولتجنّب سرقتها.

5- صورة للرسائل الإلكترونيّة الخاصّة بالعمل

قد تقوم الشركة التي تعملين بها بتهنئتكِ على انجاز معيّن قمت به من خلال ارسال بريد الكتروني لكِ. أم قد تستعين بهذه الوسيلة لإخبار الموظفين عن تطوّر ما في الشركة. لذلك وفي حال وصلكِ أي بريد الكتروني من هذا النوع، لا تنشري صورة لذلك على مواقع التواصل الإجتماعي، كي لا تكون الشركات المنافسة على علم بكل التطوّرات التي تقوم بها المؤسسة التي تعملين بها.

6- صورة لشخص غريب

من أسوأ العادات التي انتشرت على مواقع التواصل الإجتماعي، هي نشر صور لأشخاص غرباء وتعريضهم لنوع من السخرية والإنتقاد. لا تقومي بذلك أبداً وتجنّبي إعادة نشر أي صورة من هذا النوع. باستطاعة الضحيّة رفع دعوى عليكِ وطلب بعض التعويضات الماديّة!

7- صورة واضحة لطفلكِ

صحيح أنكِ سعيدة وفخورة بأطفالكِ وتريدين مشاركة الجميع صورهم في عمر صغير، إلاّ أن هذه الخطوة قد تعرّضهم لخطر الخطف أم الملاحقة أو بكل بساطة لإنتهاك حياتهم الشخصيّة. لذلك، وفي حال أردتِ نشر صور لهم، فلتكن قليلة جداً، من دون تحديد مكان تواجدهم، مثل البيت أو المدرسة، واحرصي على أن تكون الصور ملتقطة من الجهة الجانبيّة من دون أن تظهر ملامحهم بشكل واضح.

8- صورة في ملابس غير محتشمة

نظراً لمحاولات الإبتزاز التي تتعرّض لها النساء على مواقع التواصل الإجتماعي كل يوم نتيجة نشرهنّ لصور بملابس السباحة أم بملابس كاشفة لأجزاء الجسم بشكل مبالغ به. من المفضّل أن تأخذي الحذر بشأن هذا الأمر واحرصي على أن تكون ملابسكِ محتشمة في الصور التي تنشرينها، كي لا يقوم المتسللين الكترونياً بتعديل الصور أو نشرها على حسابات أخرى.


اقرئي أيضاً: تحدي Bird Box يثير جنون العالم ... والمنظّمات تحذّر من تأثيره المؤذي!

6 نصائح هامة لا بد من قراءتها قبل نشر صور طفلكِ على مواقع التواصل الاجتماعي