من أكثر الأسباب التي تجعلنا نحصل على بطن كبير هو استهلاكنا اليومي بشكل خاطىء للعديد من الأطعمة الدسمة التي نشعر بعدها بعدم الارتياح والثقل. وفقاً للمركز الوطني لمعلومات التقنية الحيوية بالولايات المتحدة الأميركية، تعتمد صحة الجهاز الهضمي إلى حد كبير على عدة عوامل، ابرزها انظمتنا الغذائية المستهلكة والإجهاد الذي نعانيه يومياً. من هنا، بيّنت احدى الدراسات ان البرقوق والتمر لهما فوائد جمّة كفيلة بشدّ البطن والتخلص من الدهون.

ما مدى ارتباط الأكل الخاطىء بإكتساب بطن كبير؟

في الواقع، تحدث مشاكل الهضم بإنتظام، خاصة عندما لا تولي اهتماماً كبيراً لنظامكِ الغذائي، فهذا الأمر يمكن ان يتسبب في تراكم السموم في الجسم التي تتحول في النهاية إلى اضطراب في الأمعاء التي تسمح بدورها بمرور المغذيات إلى الدم. لذلك، يحدث عرقلة في الجهاز الهضمي والتي تؤدي سريعاً إلى مشاكل صحية خطيرة منها الإصابة بالإمساك وبالتالي الشعور بالإنتفاخ المؤدي إلى بطن كبير.

اشارت الصحيفة الطبية الأميركية The Journal of Medecine لعلم المغذيات، إلى ضرورة الاعتناء بصحة جهازكِ الهضمي والحرص على تنظيف الأمعاء بشكل دوري، من الفضلات المتراكمة.

دور البرقوق والتمر في تنظيف الأمعاء والتمتع ببطن مسطّح

وفقاً لدراسة نشرتها الصحيفة مؤخراً، من أفضل الفواكه التي تساعد على تنظيف الأمعاء من السموم هي البرقوق (الخوخ) إذ يعتبر مليّن طبيعي ممتاز لما يحتويه على نسبة فائقة من الألياف تجعله فاكهة فعالة لعلاج الإمساك. هذا بخلاف ان لهذه الثمرة فوائد صحية متعددة بفضل احتوائها على عناصر السوربيتول، الأحماض الفينولية، البوتاسيوم والفيتامين K.علاوة على ذلك، أظهرت الدراسة أن مزج الخوخ مع التمر الغني بالألياف ومادة البوليفينول يعتبران علاج فعال لتحسين عملية الهضم بطريقة طبيعية وفورية، وذلك لما للتمر من تأثير إيجابي كبير على صحة الأمعاء وكذلك على حماية القولون والمستقيم من الامراض السرطانية.

في نفس السياق، اشارت الدراسة التي اجريت على مرضى الإمساك المزمن إلى ان التأثير الفعال لفاكهتَي البرقوق والتمر يظهر جلياً في تحسن حركة الأمعاء عند شرب المزيد من الماء. كما أثارت الصحيفة الطبية قضية خطر تناول الملينات العلاجية بالصيدليات لما لها من آثار جانبية خطيرة قد تتسبب في الإصابة بالإسهال الشديد وخطر الاصابة بسرطان القولون. لذا، عليكِ تفادي هذه المخاطر بالتخلص من الإمساك بطرق طبيعية قائمة على الألياف، بحسب خبراء التغذية في العالم.

وصفة علاجية طبيعية تعتمد على التمر، البرقوق والماء لبطن مسطح 

المكونات 

- 140 غرام من التمر
- 140 غرام من البرقوق
- 5 أكواب من الماء المغلي 

الإعداد 

- اغلي الماء ثم اضيفي له التمر والبرقوق حتى تمام النضج على نار متوسطة لمدة 15 دقيقة.

- اطفئي النار واتركي المزيج ليبرد، ثم اخلطيه جيداً بواسطة الخلاط الكهربائي حتى الحصول على خليط متجانس، ثم قومي بتعبئته داخل برطمان محكم الغلق.

كيفية تناول البرقوق والتمر 

للحصول على نتيجة فعّالة، خذي ملعقة كبيرة من هذا المليّن الطبيعي في الصباح على معدة فارغة. سيساعدكِ هذا المكون الغني بالألياف العالية على التخلص من مشاكل الإمساك، الحفاظ على جهاز هضمي سليم والحصول على بطن مسطّح ومشدود بسهولة.


إقرئي ايضاً: تمتّعي ببطن مسطح من خلال تناول مشروب الخيار والزنجبيل كل مساء!
فوائد الخرشوف: حليفكِ الطبيعي لخسارة الوزن والتمتّع بصحة جيدة