أنتِ تحرصين كإمرأة على إتباع الأنظمة الغذائية المتوازنة طوال حياتكِ إذا كنتِ تريدين الاحتفاظ بالقوام المتناسق. بالمقارنة مع زوجكِ، الأمر قد يختلف، فهو قد لا يلتزم إلتزاماً صريحاً بأي من أنظمة التخسيس ومن النادر ربما أن تشكّل له هذه المهمة أي عبء نفسي. مع ذلك، ترغبين بشدة في مساعدته على إنقاص وزنه، فما هو السبيل لتحقيق هذه الأمنية؟

إليكِ 3 خطوات هي الحل الأمثل لإنقاص وزن زوجك!

الخطوة الأولى: ابدئي بالتخلص من عادات زوجك السيئة في تناول الطعام
- يجب أن تتخلصي من جميع المشروبات والحلويات التي تشغل حيزاً كبيراً في ثلاجتكِ والتي تمتد إليها يد زوجكِ كلما شعر بالجوع أو العطش.
- عوّديه على تناول فنجان القهوة صباحاً من دون إضافة قطعة السكر التقليدية ذات السعرات العالية.
- ساهمي في امتناعه عن شرب المياه الغازية بجميع أنواعها، واحرصي على عدم شرائها من وقت لآخر.
- قدّمي له أطباقاً من الخضراوات الطازجة في صورة سلطة مقطعة بشكل جذاب يلفت انتباهه، وتكون مكوّنة من الجزر، الطماطم، الخس وغيرها من الخضار الصحية كسناك وسط النهار وكبديلاً عن المعجنات فائقة الدهون والأملاح المضرة.
- للوجبات الخفيفة في اليوم أيضاً، يمكنكِ تقديم له ثمرة فاكهة قليلة السعرات وغنية بالألياف الغذائية ومشبعة مثل التفاح، الموز وغيرهما...
- قومي بطهي أطباق رئيسية من اللحوم البيضاء أو الحمراء على حد سواء شرط أن تكون خالية من الدهون.
- تخلّصي في مطبخكِ من جميع المقبلات المشبعة بالدهون مثل المايونيز والكاتشاب والتي من السهل على زوجك إضافتها إلى طبقه المفضل له. جميعها تزيد من وزنه بشكل مفرط، لذلك استبدليها بطهي الطعام من خلال إضافة القليل من التوابل والأعشاب ذات المذاق الطيب.
- شجّعيه على ممارسة الرياضة البدنية الخفيفة ثلاث مرات في الأسبوع لمدة نصف ساعة على الأقل ولو اقتصرت رياضته على تمارين البطن.

الخطوة الثانية: اجعليه يستمتع بنكهات الأطعمة 
- اهتمّي ببناء نظام غذائي صحي تدريجياً لزوجكِ عن طريق الحد من إمداده بالأطعمة النشوية وزيادة حصة الفواكه والخضراوات.
- النظام الغذائي المعتدل هو نظام غذائي يساعد على فقدان الوزن بغير حرمان، فيمكنكِ تقديم أطباق من الأطعمة النشوية بكميات قليلة لن تؤثر على زيادة الوزن ومن ثم تغني زوجك عن اللجوء إلى تناول الحلويات في نهاية اليوم.
- بالنسبة للمشروبات، الماء هو أفضل صديق له خلال حميته، فهو عديم السعرات الحرارية كما يملأ المعدة ويعطي شعور بالشبع.

الخطوة الثالثة: ساعديه في اللجوء إلى حمية البحر المتوسط
 توصي حمية البحر المتوسط على استهلاك كميات كبيرة من البقوليات، الأسماك، زيت الزيتون، الحبوب، الخضراوات والفاكهة، إلى جانب استهلاك كمية معتدلة من منتجات الألبان، مقابل تناول كمية منخفضة من اللحوم بأنواعها. هنا يمكن تطبيق هذه الحمية المتوسطية لتحقيق أفضل النتائج في فقدان كيلوغرامات من وزنه الزائد. على سبيل المثال يمكن لزيت الزيتون أن يحل محل الزبدة في الطهي، كما يمكنك تقديم له أطباق متنوعة من الأسماك بجانب طبق السلطة الخضراء.

  •  نصائح عامة لزوجكِ أثناء اتباع الريجيم 
    - اجعليه يزن نفسه مرة واحدة في الأسبوع فقط كي يتأكد من أنه بدأ في فقدان الوزن.
    - تأكدي من أن وزنه ينقص بمعدل كيلو أو أكثر في الأسبوع، فلا يوجد وزن معيّن يتأيّد زوجك بفقدانه اسبوعياً ولكن في المقابل لا بد من ضبط الوزن وعدم جعله متذبذباً صعوداً ونزولاً، وهو ما يعرف بنظام ريجيم اليويو، وهو فقدان الوزن بسرعة في غضون ايام ثم العودة إلى اكتسابه مرة ثانية بالإفراط في الطعام.
    - خصّصي له يوم بكامله في الأسبوع يتناول فيه ما يشاء.

في النهاية، الدهون في منطقة البطن أو الكرش لدى الرجل أكثر خطورة على صحته لانها تكون مصدراً لأمراض القلب والأوعية الدموية، وبدوره سيشعر بتحسّن وفارق كبير عند إزالتها وفقدانه للوزن الزائد المؤرق.


إقرئي أيضاً: 5 عصائر من الخضراوات الطازجة: تحرق الدهون وتخفّف الشهية!
28 حيلة ذكيّة لعدم إكتساب كيلوغرامات خلال فترة الأعياد