رجيم الصيام المتقطع نظام غذائي

هناك العديد من الأنظمة الغذائية التي يمكن أن يكون لها فوائد صحية عديدة ودور كبير في خسارة الوزن، وواحد من هذه الأنظمة هو الصيام المتقطع.

رجيم الصيام المتقطع له العديد من الفوائد التي تشمل تعزيز المناعة، زيادة الأيض، وكذلك الحد من مقاومة الأنسولين وغيرها من مشاكل سكر الدم، إضافة إلى دوره في تحسين الأداء الرياضي.

اضافة الى ذلك، يلجأ العديد من الاشخاص الى هذا النظام طبعاً بهدف فقدان الدهون، فإن كنت ممن يرغبون في اتباع هذا الدايت، وحتى تضمني نجاحه، سنقدّم لك 6 نصائح لاتباع نظام الصيام المتقطع.

1- لا تفرطي في تناول الطعام بعد ساعات الصيام 

لا يعني صيامك لمدة تتجاوز 16 ساعة أن تأكلي بعدها على سبيل المثال طبق كبير من البيتزا، فبهذه الطريقة سيتسبب الأكل في مشكلات في الجهاز الهضمي بعد تناول كمية كبيرة من تلك الأطعمة.

لذا عليك التخطيط مسبقاً لوجبات غنية بالخضار، البروتين والكربوهيدرات عالية الألياف والدهون الصحية، وتناولها خلال الفترة المسموحة.

2- لا تجعلي الطعام هوايتكِ الجديدة

من الطبيعي أن يزيد تفكيركِ في الطعام في فترة الصيام المتقطع، لكن من المهم تجنب المواقف التي تثير في عقلك التفكير في الطعام.

يمكنك السيطرة على هذا التفكير عن طريق تجنب الذهاب إلى السوق فترة الصيام المتقطع، وتذكر دائماً الوجبة الصحية المخطط لها بشكل مسبق.

3- تجنّبي التوتر

خلال فترة الصيام المتقطع والشعور بالجوع تزيد حدة التوتر والضغط مما يعمل على ارتفاع هرمون الكورتيزول، وارتفاعه قد يكون سبباً لعدم الاستمرار في الصيام  في ذلك اليوم.

عليك دائماً السيطرة على ذلك وتجنب التوتر عن طريق التنفس العميق، اليوغا، التأمل، الضحك وغيرها من العوامل التي تقلل من التوتر.

كما يمكنك دمج بعض العناصر الغذائية التي تساعد على التهدئة كالمغنيسيوم والثيانين عن طريق المكملات الغذائية.

4- لا تعتمدي على القهوة

معظم أنظمة الصيام المتقطع تسمح باستهلاك القهوة السوداء فترة الصيام، على الرغم من فوائدها الصحية العديدة إلا أن لها تأثير على ابقاء مستوى الكورتيزول مرتفع مما يشعرك بالجوع أكثر. لذا لا تعتمدي عليها بشكل كبير فترة الصيام واكتفي بكوب واحد من القهوة صباحاً.

5- اشربي الشاي الأخضر

بدلاً من القهوة يمكنك اللجوء الى الشاي الأخضر اكثر في فترة الصيام. يوفر لك الشاي الأخضر العديد من الفوائد لحرق الدهون والسعرات الحرارية، كما أن محتواه من الثيانين من شأنه ابقائك بوضع هادىء بعيداً عن التوتر.

6- تناولي الألياف

تساعد الألياف على كبح الشهية وتوازن مستويات السكر في الدم، وتتوفر في العديد من الأطعمة أو على شكل مكملات غذائية. يمكنك استهلاك ما يناسبك من هذه المأكولات خلال الفترة المسموحة من الصيام المتقطع للمساعدة على عدم الشعور بالجوع. اما في ما يتعلق بالمكملات الغذائية، وان اردت اللجوء اليها، فاستشيري طبيبكِ ليصف لكِ الكمية المناسبة منها.