ألياف رجيم نظام غذائي صحي خسارة الوزن

لا يخلو أي نظام غذائي صحي من الألياف، والتي تعد من المواد الغذائية الضرورية لصحة الجسم، وتساعد على زيادة الشعور بالشبع وتقليل الشهية. كما لها دور في نزول الوزن لأنها تبقى فترة طويلة في الأمعاء، ولن تضطري إلى تناول المزيد من الطعام بعدها بفترة قصيرة.

تتوفر الألياف في الكثير من الأطعمة وبنسب متفاوتة، وبالتأكيد يرغب جميعنا بإضافة المزيد منها إلى النظام الغذائي الصحي الخاص بنا. هذا الأمر ليس صعباً إطلاقاً فقط يحتاج لبعض الإضافات البسيطة على الأطباق الخاصة بك، وستزيد كمية الألياف التي تتناوليها خلال اليوم.

في هذا المقال سنقدم لك 7 طرق بسيطة لزيادة كمية الألياف في النظام الغذائي الصحي الخاص بك.

الطريقة الأولى: أضيفي بذور الشيا أو بذور الكتان إلى طبق الشوفان

تعد هذه البذور مصادر ممتازة للألياف حيث توفر الملعقة الكبيرة من بذور الكتان 2.8 غرام من الألياف، وبذور الشيا توفر 5 غرامات من الألياف في الملعقة الكبيرة، إضافة إلى محتوى كل منهما من أحماض الأوميغا 3. لذا يعد إضافة هذه البذور من أسهل الطرق لزيادة كمية الألياف.

الطريقة الثانية: اختاري حبوب الفطور الغنية بالألياف الغذائية

تأكدي من الملصقات الغذائية على علب حبوب الإفطار قبل شرائها، وحتى تكون تلك الحبوب وسيلتك لزيادة كمية الألياف إلى الدايت الخاص بك، قومي باختيار النوعيات التي تحتوي على كمية عالية من الألياف تتجاوز 5 غرامات ومحتوى السكر لا يتجاوز 10 غرامات.

الطريقة الثالثة: تناولي توت العليق

يمكنك اختيار فاكهة توت العليق كنوع من التحليه خلال الصباح، حيث سيقدم لك نصف الكوب من توت العليق ما يعادل 4 غرامات من الألياف الغذائية لتضاف إلى الدايت بسهولة.

الطريقة الرابعة: اختاري الفشار كوجبة خفيفة

من بين الخيارات المتعددة للوجبات الخفيفية الصحية، فإن الفشار واحد من تلك الوجبات الغنية بالألياف، فيمكنك اختياره بدلاً من رقائق البطاطس الغنية بالزيوت والسعرات الحرارية. سيزود الفشار جسمك بـ3.5 غرامات من الألياف في كل 3 أكواب منه، إضافةً إلى محتواه من مضادات الأكسدة المكافحة للأمراض.

الطريقة الخامسة: أضيفي البرغل إلى طبق السلطة

يتميز البرغل بأنه من الأطعمة عالية المحتوى من الألياف الغذائية حيث يوفر الكوب الواحد منه 8 غرامات، ويمكنك إضافته بكل سهولة إلى طبق السلطة الخاص بك.

الطريقة السادسة: تناولي بذور الرمان

تعد بذور الرمان خياراً مثالياً للوجبات الخفيفة خلال اليوم، حيث ستوفر نصف الحبة من الرمان ما يعادل 5.6 غرامات من الألياف.يمكنك تناولها كما هي أو إضافتها إلى كوب من اللبن اليوناني أو غيره من الأطباق في الدايت.

الطريقة السابعة: اختاري فاكهة التين كنوع من التحلية

يعد تناول فاكهة التين وسيلة مذهلة لزيادة كمية الألياف إلى النظام الغذائي الصحي الخاص بك، وستوفر كل 4 حبات من التين كمية ألياف تعادل 8 غرامات. لا يقتصر الأمر على ذلك، فهي مصدر رائع للحديد الذي يحارب فقر الدم، كما انها غنية بمضادات الأكسدة المفيدة لصحة جسمك.