بذور الشيا رجيم نظام غذائي

بذور الشيا هي من أكثر البذور التي شاعت في الفترة الأخيرة كواحدة من الإضافات الصحية، كما أنها ذات طعم مرغوب، وتتميز بذور الشيا بأنها ذات محتوى عالي من الألياف، البروتين والدهون الصحية، مقابل عدد قليل من السعرات الحرارية.

توفر كل ملعقتين كبيرة من بذور الشيا أو ما يعادل 30 غرام، 10 غرامات من الألياف، و5 غرامات من البروتين، و138 سعرة حرارية.

كما أن فوائد بذور الشيا كثيرة لاحتوائها على أحماض الأوميغا 3 الدهنية، والمعادن المهمة لصحة العظام، كالكالسيوم، المغنيسيوم والفسفور.

في هذا المقال سنقدم لك 7 طرق متنوعة لإضافة بذور الشيا إلى نظام غذائي صحي، للاستمتاع بطعهما وفوائدها العديدة.

الطريقة الأولى لإضافة بذور الشيا

يمكنك صناعة بودنغ الشيا، ويتم ذلك عن طريق إضافة بذور الشيا إلى العصير أو الحليب بكمية إضافية لزيادة سمك الخليط، ويمكنك إضافة بعض المنكهات كالفانيلا والكاكاو، وبذلك يمكنك الحصول على نوع من الحلوى الصحية أو وجبة إفطار سريعة وصحية أيضاً.

الطريقة الثانية لإضافة بذور الشيا

استبدلي حبوب الإفطار المعتادة ببذور الشيا، حيث يمكن نقع بذور الشيا ليلة كاملة في الحليب البقري أو حليب اللوز، وإضافة المكسرات أو القرفة أو الفواكه وتناولها في الصباح.

الطريقة الثالثة لإضافة بذور الشيا

استخدمي بذور الشيا في العديد من الوصفات المعدة في المنزل، كالخبز المصنوع من الدقيق الكامل، أو خليط الكيك أو بان كيك، كذلك إلى خليط الكوكيز وغيرها من أنواع الحلوى المنزلية، وذلك لزيادة كمية الألياف والحصول على فوائد بذور الشيا الصحية.

الطريقة الرابعة لإضافة بذور الشيا

استخدميها لصناعة الطبقة العلوية والمقرمشة عند اعداد السمك او اللحم، حيث يمكنك طحنها ومزجها مع باقي مكونات الطبقة العلوية المقرمشة التي تعدينها في كل مرة.

الطريقة الخامسة لإضافة بذور الشيا

يمكنك الاستغناء عن البروتين بار الجاهزة وصناعة بروتين بار صحي خاص بك باستخدام بذور الشيا، حيث يمكنك صنع البروتين بار بالعديد من الطرق واحرصي على اختيار الطرق الأقل محتوى من السكر وأضيفي بذور الشيا إليها لتعزيز الفوائد الصحية.

الطريقة السادسة لإضافة بذور الشيا

استخدمي بذور الشيا كنوع من مكثفات الطعام بدلاً من البيض أو فتات الخبز والذي تستخدمينه عادة لتكثيف قوام كرات اللحم أو لحم البرغر المصنوع في المنزل. قومي بإضافة ملعقتين كبيرتين من الشيا لكل 455 غراماً من لحم البرغر في الوصفة التي تستخدمينها عادةً. كما يمكنك استبدال الطحين المضاف إلى الشوربات كعامل مكثف، وإضافة بذور الشيا بدلاً منه للحصول على نفس القوام الكثيف مع فوائد صحية إضافية.

الطريقة السابعة لإضافة بذور الشيا

قومي بإضافة بذور الشيا إلى جميع المشروبات الخاصة بك، كالسموثي، الماء، عصير الليمون والشاي أيضاً. تعد هذه الطريقة من أسهل الطرق لإضافة بذور الشيا إلى النظام الغذائي الصحي.