close
close
jamalouki.net
إشتركي في النشرة الالكترونية

الصداع أثناء الصيام في رمضان: كيفية التخفيف منه وطرق تجنّب الإصابة به

الصداع رمضانالصداع قد يكون من أبرز المشاكل الصحية التي يعاني منها الأشخاص في شهر رمضان المبارك. قد ترتبط هذه المشكلة بعوامل عدّة مثل نقص النوم والسهر، تغيّر نمط النظام الغذائي، الصيام لساعات طويلة وغيرها. لتجنّب الإصابة بالصداع في شهر رمضان المبارك لا بدّ من اتّباع خطوات معيّنة سنكشفها لكِ في السطور أدناه. لكن قبل هذا، سنساعدكِ على اكتشاف أبرز العلاجات الطبيعية التي ستخلّصكِ من الصداع في رمضان. تابعي القراءة واكتشفي كل التفاصيل.

كيفية التخلص من الصداع في رمضان

1- الضغط على مناطق معيّنة من الوجه والعنق يخفف الصداع في رمضان

يوجد في الجسم نقاط ضغط من شأنها أن تخلصكِ من ألم الصداع مثل الضغط بأصابع السبابة حيث يلتقي جسر الأنف الخاص بكِ مع قمة حواجبكِ. نقطة ضغط أخرى للتخلص من الصداع هي عن طريق الضغط بأصابع السبابة والأصابع الوسطى على قاعدة الجمجمة في المناطق المجوفة الموازية بين عضلتي العنق العموديتين.

الصداع أثناء الصيام في رمضان: كيفية التخفيف منه وطرق تجنّب الإصابة بهمصر الصورة: istock

2- تطبيق منشفة مغموسة في الثلج أو الماء الساخن على عنقكِ يخفف الصداع في رمضان

من المعروف أن الثلج يساعد على تقليل الإلتهاب الذي يساهم في إحداث الصداع ولذلك ينصح بتطبيق منشفة مغموسة في الثلج البارد على عنقكِ لمدة خمس دقائق مع تكرار العملية بضع مرات حتى تشعري بتحسن. الماء الساخن يساعد أيضاً على إسترخاء العضلات المتوترة. يمكنكِ تطبيق الماء الساخن على منطقة العنق والرأس إما بمنشفة أو بأخذ حمام دافئ.

3- اللجوء إلى الزيوت الطبيعية يخفف الصداع في رمضان

الزيوت الطبيعية تعمل على علاج مسببات الصداع وليست مجرد قاتل للألم. الزيوت مثل اللافندر والروزماري على سبيل المثال، لديها تأثير سحري للتخلص من الصداع. عن طريق مسح الزيوت تلك على منطقة الجبين وجانبي الحاجب والذارعين و موخرة العنق، سوف يخفّ ألم الصداع النصفي والأعراض المصاحبة له.

كيفية تجنّب الصداع في رمضان

1- تنظيم ساعات النوم يجنّب الصداع في رمضان

في رمضان، قد تكون الليالي طويلة لكن من المفضّل الحرص دائماً على النوم بشكلٍ كافٍ. نظّمي أوقات نومكِ وحاولي النوم لمدّة 7 ساعات يوميّاً وذلك لتجنّب المضاعفات السلبية خلال النهار مثل الصداع.

2- تأخير توقيت السحور يجنّب الصداع في رمضان

هذه الوجبة تُعتبر الأهمّ في شهر رمضان المبارك إذ تزوّد الصائم بالطاقة كما تقلّل الشعور بالصداع والجوع خلال النهار. من المفضل تأخير تناول هذه الوجبة قدر الإمكان لتحمّل فترة الصيام. كما من المستحسن تناول المأكولات الصحية التي تمدّ الجسم بالعناصر الهامة والضرورية.

3- الإبتعاد عن شرب الكافيين يجنّب الصداع في رمضان

من الشاي إلى القهوة، احرصي على الإبتعاد عن شرب الكافيين خلال ساعات الإفطار والسحور وذلك لتعويد الجسم على العمل بشكل منتظم من دون استهلاك الكافيين ولتجنّب الصداع. كما من المفضّل البدء بتقليل تناول الكافيين قبل أسابيع من شهر رمضان الكريم.

الصداع أثناء الصيام في رمضان: كيفية التخفيف منه وطرق تجنّب الإصابة بهمصر الصورة: istock

4- الإكثار من شرب المياه يجنّب الصداع في رمضان

في بعض الأحيان، قد يكون الصداع نتيجة نقص المياه من الجسم ولذلك أفضل الطرق لتجنّب الصداع خلال شهر رمضان المبارك هو تزويد الجسم بالرطوبة اللازمة وشرب كمّيات مهمّة من المياه بين ساعات الإفطار والسحور أي ما يُعادل الـ12 كوب.

5- عدم التعرّض للشمس يجنّب الصداع في رمضان

احرصي على تفادي التعرّض لأشعة الشمس المضرّة وذلك لتجنّب الصداع في شهر رمضان المبارك. إن اضطررت للتعرّض للشمس، احرصي على وضع قبعة الرأس والنظارات الشمسية.

6- الحفاظ على نسبة السكر في الدم يجنّب الصداع في رمضان

لا تفرطي كثيراً بتناول الحلويات في شهر رمضان بهدف الحفاظ على نسبة السكر في الجسم وذلك لتجنّب الإصابة بالصداع في رمضان.

7- تجنّب الإجهاد العصبي يجنّب الصداع في رمضان

احرصي على تجنّب القيام بمجهود شاق أو أعمال متعبة خلال الصيام في رمضان، وذلك لعدم الإصابة بالصداع.

22 نصيحة لمحاربة علامات التعب على البشرة والجسم خلال رمضان

طرق علاج الصداع بدون أدوية

1- إسدال الشعر

ربط الشعر بشدة قد يصيبكِ في بعض الأحيان بالصداع النصفي، ولذلك ينصح في حال شعوركِ بالصداع أن تقومي بفك الشعر وتخفيف الضغط عن فروة الرأس. عصابات الشعر الضيقة يمكنها أيضاً أن تسبب صداعاً، لذا من الأفضل التخلص منها لتخفيف الألم.

2- تدليك العنق

الصداع الناتج عن التوتر والصداع النصفي يمكن علاجهما بتدليك العنق. يوجد في الجسم نقاط ضغط من شأنها أن تخلصكِ من ألم الصداع مثل الضغط بأصابع السبابة حيث يلتقي جسر الأنف الخاص بكِ مع قمة حواجبكِ. نقطة ضغط أخرى للتخلص من الصداع هي عن طريق الضغط بأصابع السبابة والأصابع الوسطى على قاعدة الجمجمة في المناطق المجوفة الموازية بين عضلتي العنق العموديتين.

الصداع أثناء الصيام في رمضان: كيفية التخفيف منه وطرق تجنّب الإصابة بهمصر الصورة: istock

3- تطبيق منشفة مغموسة في الثلج البارد أو الماء الساخن على عنقكِ

من المعروف أن الثلج يساعد على تقليل الإلتهاب الذي يساهم في إحداث الصداع ولذلك ينصح بتطبيق منشفة مغموسة في الثلج البارد على عنقكِ لمدة خمس دقائق مع تكرار العملية بضع مرات حتى تشعري بتحسن. الماء الساخن يساعد أيضاً على إسترخاء العضلات المتوترة. يمكنكِ تطبيق الماء الساخن على منطقة العنق والرأس إما بمنشفة أو بأخذ حمام دافئ.

4- شرب الزنجبيل

سواء قمت بشربه وحده أو مع الشاي، تأكدي أن الزنجبيل قادر على تخفيف حدة الصداع وذلك لأنه يعمل كمضاد للإلتهابات. الزنجبيل يحجب البروستاجلاندين وهي مادة كيميائية تسبّب تورم طفيف وتؤدي لحدوث الصداع.

الصداع أثناء الصيام في رمضان: كيفية التخفيف منه وطرق تجنّب الإصابة بهمصر الصورة: istock

5- شرب الكثير من الماء

يوجد نوع من الصداع يطلق عليه "صداع الجفاف" ويماثل في حدته الصداع النصفي بالضبط. يحدث صداع الجفاف نتيجة نقص المياه في الجسم ولذلك أفضل الطرق لعلاجه هو من خلال شرب الكثير من الماء والسوائل الأخرى مثل العصائر الطبيعية والحليب.

6- ممارسة التمارين الرياضية

وفقاً لدراسات حديثة، ممارسة التمارين الرياضية من ثلاث لأربع مرات في الأسبوع تساعد على الحد من الصداع النصفي حيث ثبت أن ممارسة الرياضة تساعد الجسم على إفراز الإندورفين والذي يعتبر مسكّن طبيعي للجسم، من خلال الجهاز العصبي المركزي، والذي بدوره يمكن أن يقلل أو حتى يقضي على الصداع تماماً.

7- الحصول على قسط كافٍ من النوم

عدم الحصول على قسط كافي من النوم سيصيب الجسد بالتعب ويفقده البروتينات الأساسية له, لذلك يُنصح بالنوم بين 6 إلى 8 ساعات يومياً، ولا يضر النوم في خلال النهار إذا شعرتِ بالتعب. لا تضغطي على جسمكِ وخلايا المخ حتى لا يضعف جسمكِ ويصبح الصداع الصديق الملازم لكِ للأبد.

8- اللجوء إلى الزيوت الأساسية

الزيوت الأساسية تعمل على علاج مسببات الصداع وليست مجرد قاتل للألم. الزيوت مثل اللافندر والروزماري على سبيل المثال، لديها تأثير سحري للتخلص من الصداع. عن طريق مسح الزيوت تلك على منطقة الجبين وجانبي الحاجب والذارعين و موخرة العنق، سوف يخفّ ألم الصداع النصفي والأعراض المصاحبة له.