close
close
jamalouki.net
إشتركي في النشرة الالكترونية

مجموعة Rami Al-Ali للخياطة الراقية لربيع 2021: مثال لأمسية ساحرة في دمشق

تخيّلي معي، أمسية هادئة، نسيم بارد يتدفق برائحة الياسمين، جالسةً في الفناء، تستمعين إلى خرير مياه النافورة تحت ظلال المشربية الذي يعكس على وجهك من نور القمر. كان هذا المشهد مصدر الإلهام لمجموعة رامي العلي لهذا العام، حيث استخدم تراثه للتعبير عن تصاميمه من خلال استخدام الألوان والتطريز والقماش والأشكال.

في مجموعة الخياطة الراقية لربيع 2021 قدّم رامي العلي 18 لوك من عدة ألوان وقصات مستوحاة من ليالي دمشق التي دامت في مخيلات المصمم السوري. تمّ استخدام لوحة ألوان بسيطة كالبيج، الزهر الفاتح، والأسود. هذه المرة لم يكن التركيز على التدرّجات، بعكس المجموعة السابقة التي كانت مليئة بالألوان الصاخبة والقوية. في هذه التشكيلة، قرّر رامي العلي أن يركّز أكثر على ليالي دمشق عبر القماش والقصات. لفت نظرنا تجسيد موضوع المجموعة عبر التطريز، وبالتحديد الفستان الأسود القصير المرصع بالخرز الذي يشبه قطرات المياه، له لغز وجاذبية، حتى قصته المنتفخة التي تذكرنا بشكل النافورة. كما قدم رامي العلي فستان زهري ناعم ذو كتف واحد، مزيّن بالتطريز في الأعلى، ثم تدريجياً خفف كثافة الخرز لتشبه الأشكال الهندسية. أسفل الفستان هو الأكثر إبداعاً أتت القصة على شكل موجات النافورة، الأمر الذي عكس مخيلة المصمم الواسعة والتقنيته المحترفة عبر الشك، وقدرته على ابتكار تصميم متوازن وجذاب.

أما تقنية Cannage المتوفّرة في أثاث المنازل أو المشربية، فكانت مصدر وحي لبعض النقشات في اللوكات، فأعجبنا هذا الفستان ذات القصة المستقيمة، التي تميّزت بالحبيبات السوداء والذهبية والتي خلقت تبايناً فيما بينها. أما بالنسبة إلى الأشكال، فكانت منوّعة منها بسيطة ومستقيمة، وغيرها دراماتيكية وضخمة كالجمبسوت باللون الذهبي المزيّن بتول على شكل الأمواج على أحد الكتفين، أو الفستان البيج المكشوف عند الأكتاف وذو القماش المموج الذي يضفي مظهراً مثالياً للمناسبات. لفتنا أيضاً المزيج بين القماش المبطن والشفاف أو بين القماش البسيط والمزخرف، حيث كانا سر سحر المجموعة.

أخيراً، الأمر الذي استحوذ على انتبهنا هو الدمج بين الجديد والقديم. صحيح أن المجموعة مستوحاة من حنين الماضي، ولكن ذلك لم يحدّ رامي العلي بموديلات معيّنة، لذلك أضاف لمسته العصرية عبر التصاميم من خلال إدخال الهودي أو الأشكال الثلاثية الأبعاد. إن استخدام الهودي في الملابس الراقية هي طريقة تصميم جديدة بعيدة عن اللوك التقليدي للخياطة الراقية، فمثلاً وجدناها مع الجمبسوت الذهبي المصنوع من قماش الكريب والأورجانزا ومزيّن بحزام مطرّز لإبراز الخصر. كما أضيفت إلى فستان من الترتر الأسود من الرأس إلى الأقدام للوك بارز وعصري. أما الأشكال الثلاثية الأبعاد فرأيناها بكثرة على الأكتاف، الظهر، الخصر وفي الأكمام.

مجموعة رامي العلي للخياطة الراقية لربيع 2021مجموعة رامي العلي للخياطة الراقية لربيع 2021مجموعة رامي العلي للخياطة الراقية لربيع 2021مجموعة رامي العلي للخياطة الراقية لربيع 2021مجموعة رامي العلي للخياطة الراقية لربيع 2021مجموعة رامي العلي للخياطة الراقية لربيع 2021مجموعة رامي العلي للخياطة الراقية لربيع 2021مجموعة رامي العلي للخياطة الراقية لربيع 2021مجموعة رامي العلي للخياطة الراقية لربيع 2021مجموعة رامي العلي للخياطة الراقية لربيع 2021مجموعة رامي العلي للخياطة الراقية لربيع 2021مجموعة Rami Al-Ali للخياطة الراقية لربيع 2021: مثال لأمسية ساحرة في دمشقمجموعة رامي العلي للخياطة الراقية لربيع 2021مجموعة رامي العلي للخياطة الراقية لربيع 2021مجموعة رامي العلي للخياطة الراقية لربيع 2021مجموعة رامي العلي للخياطة الراقية لربيع 2021مجموعة رامي العلي للخياطة الراقية لربيع 2021مجموعة رامي العلي للخياطة الراقية لربيع 2021