close
close
jamalouki.net
إشتركي في النشرة الالكترونية

ساعة Pasha الأيقونية من Cartier: من باشا إلى العالم أجمع!

ساعات كارتييه cartier

وراء كلّ قطعة مجوهرات، قصّة مشوّقة تخبر عن مسيرتها الطويلة قبل أن تنطلق إلى الأضواء. لساعة Pasha الأيقونيّة من Cartier أكثر من قصّة عادية، لها ذكريات، نجاحات وإبداعات مرتبطة بالملكيّة، العراقة والتفرّد. هي لم تكن منذ البداية قطعة جميلة فقط تبهر محبّي الساعات بتصميمها الدقيق من ناحية الصلابة وأسلوبها الهندسيّ، إنّما أيضاً من ناحية أنها كانت من الساعات الأولى في العالم المضادّة للمياه. ساعة Pasha كلاسيكية، لا يحدّها الزمن، فمن منّا لا يحلم أن يملك واحدة ليتركها كأغلى إرث وذكرى لأولاده وأحبّائه!

البداية ملكيّة لساعة Pasha من كارتييه

تحتلّ ساعة Pasha مكانة عظيمة في تاريخ دار Cartier، فهي من أهمّ التصاميم ضمن أرشيفها. مصدر الإلهام الحقيقي وراءها، كان باشا مراكش التهامي الكلاوي، وهذا يفسّر الاسم Pasha، أي الباشا. ربطته علاقة وطيدة بـLouis-François Cartier مؤسّس الدار، كان عاشقاً للساعات الفاخرة، وزبوناً وفيّاً للدار الفرنسيّة. طلب تصميم ساعة فاخرة خاصة به تكون قويّة، تناسب حياته اليومية، فلبّت Cartier بسرعة وتمّ ابتكار ساعة Pasha الأولى في العام 1932 المضادّة للمياه. كان ذلك خطوة سبّاقة في ذلك العصر. صفات عديدة جعلت هذه الساعة خارجة عن المألوف، نذكر من بينها: خطوطها القوية، ترقيمها العربي، صناعتها من الذهب الأصفر، غطاء التاج، القطر غير العادي...

ساعات كارتييه cartierساعات كارتييه cartier

تكريماً لهذه التحفة الرائعة، قرّرت الدار إصدار رسميّاً ساعات تحت اسم Pasha ضمن مجموعاتها، وذلك منذ العام 1943. على مرّ السنين، لم يقتصر الأمر على الرجال فقط، بل خصّت الدار نسخات من ساعة Pasha للنساء بعدّة ألوان ومواد، كذلك المرصّعة بالأحجار الكريمة. نظراً لنجاح الساعة واستقطابها الكثير من الاهتمام من قبل خبراء الموضة والمجوهرات ومن محبّي جمع الساعات، باتت ساعة Pasha أيقونية، نجمة الإطلالات الرسمية واليومية لدى المشاهير ولدى كل رجل أو امرأة يقدّران القطع القيّمة التي يتمّ توارثها من جيل إلى جيل.

ساعات كارتييه cartierساعات كارتييه cartier

سفراء ساعة Pasha للعام 2020

5 نجوم اختارتهم دار كارتييه كي يظهروا في الحملة الإعلانية الجديدة للجيل الجديد من ساعات Pasha في العام 2020. الممثل الأميركي Rami Malek، المغنية الأميركية Willow Smith، المغني الأسترالي Troye Sivan، الممثّلة البريطانية Maisie Williams والممثل الصيني Jackson Wang. يقول مدير التسويق العالمي لدى الدار Arnaud Carrez: "ترتبط الساعة مباشرةً بفكرة النجاح، بتصميمها المنفتح، قوّتها وأسلوبها الهندسيّ. النسخة الجديدة مثيرة أكثر من أيّ وقت، وتحاكي الجيل الجديد والمبدع. سفراء ساعة Pasha الجدد يعترفون أن سبب نجاحهم يعود لاختلافاتهم، مواهبهم المتعدّدة الاختصاصات، وانفتاحهم على العالم". أرادت الدار إذاً أن تنشر جمال الاختلاف في العالم من خلال حملتها الإعلانية الجديدة التي تتضمّن فيلماً قصيراً وعدداً من الفيديوهات التي تنقل أفكار المبدعين ونجاحاتهم. لبس كل واحد من السفراء نسخة من ساعات Pasha للعام 2020، علماً أنها متوفّرة بقياسين 35 ملم و41 ملم، من الفولاذ أو الذهب، بتصاميم معدنية أو مرصعة بالماس، تعكس حرافية الدار، عراقتها وفرادتها.

ساعات كارتييه cartierRami Malek

ساعة Pasha من كارتييه عبر السنوات

  • عام 1943

كان نقطة البداية الرسمية لساعة Pasha. انطلقت بالترقيم العربي، غطّت المربعات إطارها الداخلي، وكانت بسوار جلدي وبلونٍ ذهبي. باتت نموذجاً ألهم ساعات Pasha في المستقبل.

  • عام 1985

ابتكار Pasha 38 كساعة مخصّصة بالرجال، بإطارٍ دائري عريض وجذّاب. شكّلت أسلوب أثار إعجاب الجميع ليحين الوقت لاحقاً لتزيّن معاصم النساء.

  • عام 1995

احتفلت دار Cartier بعيد ساعة Pasha العاشر باستهداف فئة الشباب، فئة الجيل الجديد، وذلك من خلال نسخة Pasha C التي صُنعت من الفولاذ بقياس 35 ملم وبأسلوب رياضي بامتياز.

  • عام 1998

ولدت Pasha 32 التحفة الفنية الخاصة بالنساء! استلهمت الدار من الساعة الرجالية لتطلق الساعة النسائية بحجم أصغر. قطعة فاخرة صُنعت من الذهب، وتمّ ترصيعها بحبّات الماس.

ساعات كارتييه cartier

  • عام 2005

عادت الدار إلى التصميم الأساسي بجذوره وألوانه مع إصدار نسخة Pasha 42، وكانت بحجم جديد وبتقنيات حركة عالية. ظهر بوضوح المربّع الأيقوني في وسط الإطار.

  • عام 2006

Pasha Seatimer النسخة ذات الأسلوب الرياضي. صُنعت من الفولاذ، بسوار مطاطيّ وإطار متحرّك.

  • عام 2009

ساعة Miss Pasha كانت نسخة شبابية نسائية بحجم صغير 27 ملم. أساسها فولاذي، يطغى عليها الأسلوب الفرح وتتداخل الألوان الحيوية في تصميم إطارها الداخلي.

  • عام 2020

هو العام الذي استقبل النسخة الأكثر فخامة من ساعات Pasha. ساعة Pasha de Cartier فيها التقنيات الأكثر تطوّراً، سوارها قابل للتبديل، بخلفية ياقوت أزرق كريستالية، حضورها قوي بكل تفاصيلها الجذّابة.

ساعات كارتييه cartier

فيديو قد تحبين مشاهدته

معلومات لا تعرفينها عن سلافة معمار