close
close
jamalouki.net
إشتركي في النشرة الالكترونية

ڤاشرون كونستنتان تعيد تصميم ساعة American 1921

احتفالاً بالذكرى الـ100 على ولادة ساعة أميريكان 1921، غاصت دار ڤاشرون كونستنتان في أرشيفها لتعيد إحياء ساعة شكّلت رمزاً من رموز الساعات في زمنها.

تم تصنيع 24 قطعة فقط من المرجع المؤرخ عام 1921. ساعة واحدة فقط منها هي اليوم جزء من المجموعة الخاصة لڤاشرون كونستنتان، مما يجعلها ساعة نادرة للغاية ومطلوبة من هواة الجمع وخبراء الساعات. تحكي بعض الساعات قصصاً، وتدعو إلى السفر عبر الزمن، لتتبع الأصل والغمس في العصور القديمة. تقدم ساعة أميريكان 1921 بياس أونيك، التي تم طرحها هذا العام وأعيد تصميمها بأمانة كما لو كانت في عام 1921، رحلة في إبداع العشرينيات المزدهرة وتحيي جمال المهارات الحرفية كما كانت تمارس منذ قرن.

هذه الساعة تعكس أيضاً التزام أقسام التراث والترميم في الدار بإدامة فن صناعة الساعات الراقية. وعندما تبلورت فكرة إعادة إبتكار دقيق لطراز "أميريكان 1921" من مجموعة ڤاشرون كونستنتان الخاصة، بدا المشروع مشوقاً وطموحاً.

قلة من المصنّعين قادرة على استعادة جميع الساعات التي خرجت من ورش العمل لعدة قرون. هذا هو السبب في أن ڤاشرون كونستنتان تحرص على نقل هذه الخبرة في صناعة الساعات من جيل إلى آخر وتضمن استمرار التاريخ لكل ساعة من ساعاتها. بالتالي، فإن مهارة وأسلوب حرفيي الترميم تتمثل في إظهار الاحترام للاعتبارات الأخلاقية في عملهم. لتحقيق ذلك، يمكنهم الاعتماد على مخزون كبير من المكوّنات، أو تعديل المكوّنات الفارغة أو إعادة تشكيلها بالكامل - وهذه الأخيرة هي المهمة الأكثر حساسية على الإطلاق وتتطلب حسابات حجم معقدة بشكل خاص. على هذا الأساس، فإن صانعي الساعات المحنكين في ورشة الترميم، وهم خبراء في فن الحفاظ على أقدم ساعات ڤاشرون كونستنتان دون تغيير طبيعتها، معتادون على الجمع بين منظور المؤرخ والتحليل العلمي، ولكن حتى الآن لم يشرعوا مطلقاً في إعادة إنتاج ساعة قديمة بالكامل. هذا العمل غير المسبوق لإعادة الإبتكار والتركيب، الذي يحترم الأصول بوفائه للنموذج الأصلي وعنايته بأدق التفاصيل، استدعى الكفاءات المتعددة لهؤلاء الحرفيين، الذين اتبعوا نهجاً تجريبياً طوال هذا المشروع الممتد على مدار العام.

كان من الضروري أن يخضع إنتاج مثل هذا العمل لعدة أشهر من البحث في أرشيف الدار، وأسابيع من التفكير والملاحظات، والعديد من التجارب ، فضلاً عن مزيج من المحاولات الفاشلة والتجارب الناجحة. ستكون ساعة أميريكان 1921 بياس أونيك في دائرة الضوء طوال عام 2021 من خلال عرضها المطول في بوتيكات ڤاشرون كونستنتان حول العالم.

بدأ صانعو الساعات في ورشة ترميم ڤاشرون كونستنتان بتفكيك وفحص كل مكوّن من كاليبر 11-ligne Calibre Nouveau الذي يعمل على تشغيل النموذج الأصلي. بصرف النظر عن الجسور واللوحة الرئيسية التي كان لا بد من إعادة إنشائها، أثبتت محفوظات ورشة الترميم أنها منجم ذهب للحرفيين الذين تمكنوا من الوصول إلى جميع الأجزاء الفارغة اللازمة. تضمن ذلك بحثاً شاقاً للغاية، حيث يمكن أن تحتوي العلبة القديمة على عدد لا حصر له من المكوّنات، وكلها مختلفة من حيث الحجم والشكل. من أجل التعرّف عليها واحدة تلو الأخرى، تكوّنت المرحلة الأولى من أخذ قياسات وأبعاد كل مكون من 115 مكوناً للحركة الأصلية. أدى هذا العمل الدقيق للمراقبة والمقارنة لاحقاً إلى قيام صانعي الساعات بوضع خطط ونماذج بالحجم الطبيعي للعيار، وهي مهمة حساسة بشكل خاص تتطلب حسابات قياس معقدة للغاية.

تمثل إعادة إبتكار الشكل الخارجي لساعة أميريكان 1921 بدقة وحرفية إنجازاً حقيقياً للصناعة اليدوية. هنا أيضاً توجب على صانعي ڤاشرون كونستنتان تقديم إجابات على العديد من الأسئلة الفنية من خلال مراقبة الساعة العائدة للعام 1921 بتفاصيلها الدقيقة، مع مقارنتها مع الوثائق المحفوظة ثم صياغة كل عنصر من عناصر العلية والميناء بشكل فردي.

كانت بعض مكوّنات تلك الفترة متوفرة في محفوظات ورشة الترميم، مثل الفراغات الخشنة للتاج واليدين. كان لابد من إعادة تصنيع المكوّنات الأخرى بالكامل، بدءاً من العلبة 31.5 مم، وفقاً لأحجام ساعة أميريكان 1921 الأصلية. تم تصنيعها بواسطة صائغ للذهب في ورشة ترميم من سبيكة الذهب المحددة المستخدمة في النموذج التاريخي (الذهب الأصفر عيار 18 قيراط 3N)، وقد تم تحديدها بمساعدة مقياس الطيف لإعادة إنتاج لونها الدقيق. فقط النقش بالليزر المطبق على خلفية العلبة، لأغراض جمركية، هو ما يميّز ساعة أميريكان 1921 بياس أونيك عن سابقتها.

تطلب إبتكار الميناء أيضاً خبرة عالية التخصص من جانب الحرفي المسؤول عن استعادة التحبيب والجمال الفريد للميناء الأصلي. صُنع الميناء باستخدام طلاء غران فو Grand Feu، وهي تقنية قديمة تُعتبر واحدة من أكثر التقنيات حساسية في مجال زخرفة صناعة الساعات، وتطلّبت العديد من عمليات الحرق في الفرن عند درجة حرارة تزيد عن 800 درجة مئوية. يعرض الميناء أرقاماً عتيقة وشعار، إلى جانب عقارب رفيعة مفتوحة الرؤوس تم تلوينها يدوياً في ورشة الترميم باستخدام تقنيات الإنتاج في ذلك الوقت.

بما أنه لم يتم ترك أي تفاصيل للصدفة، فقد استمر العمل بأناقة على طول الساعة حتى نهاية السوار، الذي تم تصنيع مشبكه من الذهب الأصفر عيار 18 قيراط 3N (نفس سبيكة النموذج الأصلي) في ورشة عمل ڤاشرون كونستنتان.

كونها تحتفظ بجميع الخصائص الأصلية لساعة أميريكان 1921، فإن هذه الساعة التي تم إعادة تصنيعها بشكل مماثل للنموذج الأصلي تعكس نهج المؤرخ، فهي تعكس السياق الاجتماعي والثقافي لعشرينيات القرن الماضي، والفوران ورياح الحرية التي هبت على الولايات المتحدة الأميريكة وأوروبا في فجر العشرينيات. يوضح تصميمها المميز الإبداع الأسلوبي لڤاشرون كونستنتان الذي تميّز بالتعبير عن موضوع خاص بعنوان كلاسيكية بلمسة جريئة من خلال أشكال متعدّدة للعلبة.مجموعة ساعات ڤاشرون كونستنتان - ساعة أميريكان 1921 بياس أونيكمجموعة ساعات ڤاشرون كونستنتان - ساعة أميريكان 1921 بياس أونيكمجموعة ساعات ڤاشرون كونستنتان - ساعة أميريكان 1921 بياس أونيكمجموعة ساعات ڤاشرون كونستنتان - ساعة أميريكان 1921 بياس أونيكمجموعة ساعات ڤاشرون كونستنتان - ساعة أميريكان 1921 بياس أونيكمجموعة ساعات ڤاشرون كونستنتان - ساعة أميريكان 1921 بياس أونيكمجموعة ساعات ڤاشرون كونستنتان - ساعة أميريكان 1921 بياس أونيكمجموعة ساعات ڤاشرون كونستنتان - ساعة أميريكان 1921 بياس أونيكمجموعة ساعات ڤاشرون كونستنتان - ساعة أميريكان 1921 بياس أونيكمجموعة ساعات ڤاشرون كونستنتان - ساعة أميريكان 1921 بياس أونيكمجموعة ساعات ڤاشرون كونستنتان - ساعة أميريكان 1921 بياس أونيكمجموعة ساعات ڤاشرون كونستنتان - ساعة أميريكان 1921 بياس أونيكمجموعة ساعات ڤاشرون كونستنتان - ساعة أميريكان 1921 بياس أونيكمجموعة ساعات ڤاشرون كونستنتان - ساعة أميريكان 1921 بياس أونيك

العلامة التجارية
Vacheron Constantin
الوكالة
Z7 Communications